فاعلية برنامج مقترح فى الکيمياء الخضراء وتطبيقاتها فى ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير التخيلى والمهارات الحياتية لدى طلاب الشعب العلمية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح فى مبادىء الکيمياء الخضراء وتطبيقاتها فى ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير التخيلى والمهارات الحياتية للطالب المعلم شعبة کيمياء بکلية التربية، وقد تم اختيار عينة البحث من (48) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة کيماء عربى بکلية التربية جامعة حلوان ، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذا المجموعة الواحدة ، وقد تضمنت أدوات البحث مقياس مهارات التفکير التخيلى ، ومقياس المهارات الحياتية وتم تطبيقهما على طلاب المجموعة التجريبية قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس التفکير التخيلى وکذلک في مقياس المهارات الحياتية ککل ومهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدى، مما يؤکد على فاعلية البرنامج المقترح فى مبادىء الکيمياء الخضراء وتطبيقاتها فى ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات التفکير التخيلى والمهارات الحياتية للطالب المعلم شعبة کيمياء بکلية التربية ، وقدم البحث عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
إبراهيم ، سليمان عبد الواحد يوسف (2010 ) .المهارات الحياتية " ضرورة حتمية فى عصر المعلوماتية "، القاهرة ، إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع .
إبراهيم ، فاطمة عبد الفتاح ( 2016 ) . أثر استخدام نظرية تريز فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والتفکير التخيلى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، ( 83 ) ، سبتمبر ، 50-80 .
إبراهيم ، مجدى عزيز ( 2007 ) . التفکير لتطوير الإبداع وتنمية الذکاء سيناريوهات تربوية مقترحة ، القاهرة ، عالم الکتب .
أبو الحمائل ، أحمد عبد المجيد ( 2013 ) .فعالية برنامج إثرائى فى العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمحافظة جدة ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، 24 ( 93 ) ، يناير ، 111-182 .
أبو الفتوح ، محمد کمال ( 2018 ) . فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تطوير التفکير الناقد وتحسين دافع الإنجاز الأکاديمى وتعزيز الاتجاه نحو الإبداع الجاد لدى التلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل الدراسى ، المجلة الدولية لتطوير التفوق ، 9( 17 ) ، 187 – 218 .
أبو الوفا ، رباب أحمد محمد ( 2018 ) .فاعلية مقرر مقترح فى للکيمياء الخضراء قائم على مبادىء التربية من أجل التنمية المستدامة " ESD " فى تنمية الثقافة الکيميائية لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 21 (2) ، فبراير ، 1 – 51 .
أبو جادو ، محمود محمد على ( 2016 ) . أثر برنامج تعليمى مستند إلى نظرية الذکاء الناجح فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، 1 ( 14 ) ، 13-37 .
أبوجادو ، محمود محمد ؛ والصياد ، وليد عاطف ( 2017 ) . فاعلية برنامج تدريبى للمعلمين مستند إلى نظرية الذکاء الناجح ضمن منهاج الرياضيات والعلوم فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتحصيل الأکاديمى لدى عينة من طلاب المدارس الابتدائية فى الدمام ، دراسات فى العلوم التربوية ،الجامعة الأردنية ،  44 (1 ) ، 159-174.
أحمد ، أحمد محمد أبو الخير (2013 ). أثر برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتى فى تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذکار لدى طلاب المدرسة الثانوية ، العلوم التربوية ، 21 (2 ) ، 469 -506 .
أحمد ، شعبان عبد العظيم (2019 ) . برنامج قائم على التحليل البنائى فى ضوء نظرية الذکاء الناجح لتدريس علم النفس وأثره على تنمية التفکير التخيلى والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، 35 (9 ) ، سبتمبر ، 32-93 .
أحمد ، فاطمة عبد الفتاح ( 2016 ) . أثر استخدام نظرية تريز فى تدريس مادة الدراسات الاجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والتفکير التخيلى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، ( 83 ) ، 50-80 .
إسماعيل ، ناريمان جمعة ( 2019 ) . أثر وحدة مقترحة فى الکیمیاء الخضراء على تنمیة الوعى الاقتصادى والاتجاه نحو دراستھا لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 22 (1) ، يناير ، 91-146 .
الأشمورى ، خالد على عبده (2016 ) . برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات المختبرية فى مادة الکيمياء لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة صنعاء ، مجلة التربية العلمية ، 19 ( 3 ) ، 213 – 242
الباز ، مروة محمد محمد ( 2010 ) . تقويم برنامج إعداد معلم العلوم الفيزيائية فى کليات التربية فى ضوءمعايير الجودة والاعتماد فى التعليم المفتوح فى مصر والوطن العربى ، المنعقد 27-28 مارس ، کلية التربية ، جامعة بورسعيد ، 2 ، 759- 799 .
بدير ، مها فتح الله & مبروک ، أحلام عبد العظيم ( 2017 ) . تصميم مستودع وحدات تعلم رقمية قائم على مبادىء نظرية العبء الذهنى المعرفى لمقرر مهارات التدريس وفاعليته فى تنمية الذکاء الناجح والمسئولية المهنية للطالبة المعلمة وفق أسلوبها المعرفى ( الاسنقلال – الاعتماد ) على المجال الإدراکى ، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، 2 ( 87 ) ، 22-122.
بغدادى ، منار محمد إسماعيل ( 2020 ) . تمکين طلاب المرحلة الثانوية من المهارات الحياتية فى ضوء أهداف التنمية المستدامة ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، 74 ، يونيو ، 655 – 728 .
توفيق ، زينب حنفى (2016 ) . فاعلية وحدة قائمة على برامج الکمبيوتر التعليمى فى الدراسات الاجتماعية لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ،  (85 ) ،86-102 .
الحارثى ، سعد عايض ( 2017 ). أثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلى فى تدريس التربية الاجتماعية والوطنية على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف السادس فى المملکة العربية السعودية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 1 ( 7 ) ، أغسطس ، 1-16 .
الحايک، آمنة خالد (2015 ) . واقع تنمية المهارات الحياتية: دراسة تحليلية لمحتوى مناهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ، 13(1 ) ، 178- 203 .
حتحوت ، تهانى محمد سليمان ( 2019 ). وحدة مقترحة فى ضوء مشروع 2061 العالمى لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل فى الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، مجلة التربية العلمية ، فبراير ،  22 (2 ) ، 1 -41 .
حجاج ، أية أحمد عبد الفتاح (2020 ). قياس فاعلية وحدة مقترحة قائمة على مبادىء الکيمياء الخضراء وتطبيقاتها لتنمية الجانب المعرفى ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب شعبة الکيمياء بکلية التربية ، مجلة کلية التربية ،جامعة بنها ، 4 (123 ) ، يوليو ، 267 – 300 .
الحربى ، إيمان بنت على بن زيد & الدغيم ، خالد بن إبراهيم بن صالح ( 2020 ). فاعلية وحدة فى الکيمياء الخضراء فى تنمية الوعى بتطبيقاتها الحياتية ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة القصيم ، السعودية .
حسن ، سعيد محمد صديق ( 2021 ). فاعلية برنامج فى العلوم قائم على نظريتى الذکاءات المتعددة والبنائية والاجتماعية فى التحصيل وتنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو المادة وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعلم المجتمعى ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، کلية البنات ، جامعة عين شمس ،22( 4 ) ، 479 – 546 .
خوالدة ، فاطمة محمود فياض & نصر ، حمدان على حمدان (2019 ) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على أنموذج عمليات الاستماع التکاملى فى تحسين مهارات التفکير التخيلى لدى طالبات الصف التاسع الأساسى ، دراسات فى العلوم التربوية ، عمادة البحث العلمى ، جامعة الأردن ،46 ، 153- 173.
رخا ، سعاد عبد العزيز السيد ( 2016 ) . فعالية استراتيجية " فکر – زاوج – شارک " فى تدريس العلوم على اکتساب المهارات الحياتية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، 27 ( 107 ) ، يوليو ، 1- 48 .
الرفاعى ، رابعة إسماعيل عباس ( 2019 ) . أثر استخدام استراتيجية التفکير التخيلى فى تنمية الإبداع لدى طلبة المرحلة الابتدائية فى المملکة العربية السعودية ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة البحرين، 20 (4) ، ديسمبر ، 567 – 589 .
زيتون ، حسن حسين ( 2007 ) . تعليم التفکير ،رؤية تطبيقية فى تنمية العقول المفکرة ،القاهرة ، عالم الکتب.
سبحى ، نسرين بنت حسن أحمد ( 2020 ) . واقع تطبيق الأنشطة التعليمية المرتبطة بالمهارات الحياتية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم " شطر الطالبات " ، المجلة التربوية ، جامعة سوهاج ، أغسطس ،  76 ، 1223- 1254 .
سليمان ، فوقيه رجب عبد العزيز ( 2019 ) . فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح  لتنمية الکفايات التدريسية والتنظيم الذاتى للتعلم لدى الطلبة معلمى العلوم بکلية التربية ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 22 ( 12 ) ، ديسمبر ، 161 – 205 .
الشافعى ، جيهان أحمد محمود ( 2013 ) . فاعلية استراتيجيات تنويع التدريس فى تنمية بعض المهارات الحياتية والدافعية للإنجاز فى مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، 41 (3 ) ، سبتمبر ، 11- 48 .
شاکر ، عماد صبرى ( 2009 ) . الکيمياء الخضراء ، القاهرة ، الدار العربية للنشر والتوزيع .
الشحرى ، إيمان على محمود (2019 ) . وحدة مقترحة في " Bio plastics " في ضوء مبادئ الکيمياء الخضراء لتنمية مهارات المدافعة البيئية والاتجاه نحو الصحة الوقائية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة کلية التربية ، جامعة کفر الشيخ ، 19 ( 4 ) ، 223- 280 .
الشمرى ، ثناء عبد الودود عبد الحافظ & رحيم ، هند صبيح ( 2018 ). بناء وتطبيق مقياس مهارات التفکير التخيلى لدى طلبة الجامعة ، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، ( 94 ) ، فبراير ، 319- 341 .
الشناوى ، نانيس محمد محمد & الباز ، مروة محمد & نصر ، ريحاب أحمد عبد العزيز (2020 ) . فاعلية برنامج مقترح فى الکيمياء الخضراء فى تنمية القيم البيئية لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء ، مجلة کلية التربية ، جامعة بورسعيد ، (30 ) ، أبريل ، 211 – 261 .
الشنيطى ، مى مصطفى محمد (2020 ) . استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الثلاثى لستيرنبرج فى تدريس الفلسفة لتنمية التفکير التخيلى والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، 31 (121 ) ، 1-60 .
صالح ، مى محمد أحمد محمد ( 2016 ) : " منھج مقترح في الکیمیاء للمرحلة الثانویة في ضوء مفھوم الکیمیاء الخضراء وأثره علي تنمیة الوعي واتخاذ القرارات البیئیة "، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الزقازیق.
طالب ، عبد الله عبده أحمد & الناصر ، خلود على ( 2018 ) . فاعلية استخدام النموذج التوليدى فى تدريس العلوم فى تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسى ، مجلة البحوث والدراسات العربية ، ( 68 ) ، يونيو ، 185 – 256 .
عباس ، رشا السيد صبرى ( 2013 ) . بناء برنامج إثرائى فى نظرية الجراف وقياس فاعليته فى تنمية بعض مهارات التفکير التخيلى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ، 2(41 ) ، 175-216 .
عبد الرؤف ، مصطفى محمد الشيخ ( 2020 ) . التفاعل بين تدريس الفيزياء المستند إلى نظرية الذکاء الناجح وأنماط نظام الإنيجرام Enneagram  وتأثيره فى تنمية مهارات التفکير المنتج وحل المسائل الفيزيائية وخفض العبء المعرفى المصاحب لها لدى طلاب المرحلة الثانوية ،الجمعية المصرية للتربية العلمية ،  23 ( 4 ) ، أبريل ، 45-142 .
عبد المجيد ، عبد الله ابراهيم & أبو نعمة ، هناء حلمى عبد الحميد ( 2020 ) . استخدام نموذج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح فى تدريس وحدة " مبادىء التفکير العلمى " لتنمية المفاهيم والتفکير الإيجابى والاتجاهات العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ،  79 ، نوفمبر ، 509-609 .
عبده ، حنان محمود محمد ( 2020 ) . استخدام مدخل التعلم القائم على السياق فى تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير التخيلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 23 (5 ) ، مايو ، 51-95 .
عمر ، سعاد محمد ( 2018 ) . برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدىطلاب المرحلة الثانوية ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، ( 231 ) ، 66-99 .
غانم ، تفيدة سيد أحمد ( 2015 ) . وحدة مقترحة فى التکنولوجيا الخضراء قائم على عملية التصميم التکنولوجى وفاعليتها فى تنمية مهارات تصميم النماذج التکنولوجية واتخاذ القرار فى مقرر العلوم البيئية لطلاب الصف الثالث الثانوى ، مجلة التربية العلمية ، 18 ( 1 ) ، 1-44 .
الفاعورى ، أيهم . ( 2011 ) .تنمية الذکاء الناجح لدى الطلبة ذوى صعوبات التعلم أمثلة تطبيقية ، المرکز التخصصى لصعوبات التعلم والاضطرابات النفسية عند الأطفال ، دمشق ، سوريا .
فؤاد ،هبه فؤاد سيد & عبد العال ، رشا محمود بدوى ( 2019 ) . منهج مقترح فى العلوم مستند إلى نظرية الذکاء الناجح وفاعليته فى تنمية الحس العلمى والثقة بالنفس لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 22 ( 8 ) ، أغسطس ، 99 – 159 .
قاسم ، مصطفى محمد عبد الله ( 2021 ) . إسهام المدرسة الثانوية العامة بمحافظة الغربية فى تنمية المهارات الحياتية العامة لدى طلابها من وجهة نظر الطلاب والمعلمين ، مجلة کلية التربية ، جامعة سوهاج ، 81 ، يناير ، 997 – 1052 .
قطامى ، يوسف محمود ( 2016 ) . أثر برنامج تدريبى للذکاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفکير فوق المعرفى فى درجة ممارسة التفکير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسى فى الأردن ، دراسات فى العلوم التربوية ، الجامعة الأردنية ، 43 ( 2 ) ، 619 – 635 .
الکنعانى ، عبد الواحد محمود ( 2016 ) . أنموذج تدريسى مقترح فى ضوء نظرية الذکاء الناجح وأثره فى تحصيل طلاب الصف الرابع العلمى من مادة الرياضيات وتنمية تفکيرهم الإبداعى ، مجلة تربويات الرياضيات ، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، 19 (9 ) ، يوليو ، 6 -52 .
اللقانى ، أحمد & الجمل ، على ( 2003 ) . معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرائق التدريس ، القاهرة ، عالم الکتب .
اللوزى ، أرزاق محمد عطيه ( 2018 ) . أثر توظيف نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية التفکير الإيجابى والمرونة العقلية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية المهنية ، مجلة العلوم التربوية ، 3 (1 ) ، 144-216 .
متولى ، شيماء بهيج محمود ( 2016 ) . فاعلية تدريس وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى بتطبيقات النانوتکنولوجى على تنمية التنور العلمى والتفکير التخيلى لدى طالبات المرحلة الإعدادية واتجاههن نحو العلم وتقنية النانو ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة القاهرة ،4 (2 ) ، يوليو ، 111-166 .
محمد ، رانيا محمد إبراهيم & وإسماعيل ، ناريمان جمعة ( 2019 ) . فاعلية تدريس منهج فى العلوم البيئية فى ضوء مناهج التميز لتنمية المهارات الحياتية والتحصيل لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، 22(6) ، يونيو ، 47-98 .
محمد ، سالى أحمد نجاتى ( 2020 ) . أثر استخدام استراتيجية " PDEODE " فى تدريس وحدتى الأخطار الطبيعية والبيئية والمواطنة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة ، 5 ( 109 ) ، 1297 – 1321 .
محمد ، سحر إبراهيم محسن ( 2018 ). برنامج تنمية مهنية لمعلمى الکيمياء بالمرحلة الثانوية قائم على الکيمياء الخضراء وأثره على تنمية مهارات حل المشکلات واستيعاب مفاهيم البيئة ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس ، مصر .
محمد ، کريمة عبد اللاه محمود ( 2020 ) . منهج مقترح فى العلوم قائم على مبادىء الکيمياء الخضراء وتطبيقاتها لتنمية الوعى بالاستدامة البيئية والتفکير الإيجابى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة کلية التربية ، جامعة عين شمس ، 4( 44 ) ، 209 – 314 .
محمود ، آمال محمد ( 2015 ) . فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية توليد الأفکار ( سکامبر ) فى تنمية مهارات التفکير التخيلى وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، مجلة التربية العلمية ، 18 ( 4 ) ، يوليو ، 1- 50 .
محمود ، هبه محمد وصاوى ، يحيى زکريا ( 2020 ) . برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح وفاعليته فى تنمية البراعة الهندسية ومستوى الطموح الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، 15 ( 21 ) ، 410 - 448 .
المرحلة الثانوية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 13 (1 ) ، 178- 203 .
مصطفى ، منال محمود محمد ( 2020 ) . نماذج تحليل المسار متعدد المجموعات المفسرة للعبء المعرفى فى ضوء فاعلية الذات للحاسوب اللوحى التعليمى والذکاء الناجح فى التعلم بعد نتيجة فيروس کورونا لدى طلاب المرحلة الثانوية المصرية ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، 12 ( 21 ) ، 244 – 275.
منظمة الأمم المتحدة ( 2014 ) . وثيقة معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم المجتمعى ، القاهرة ، جامعة الدول العربية .
هانى ، مرفت حامد محمد ( 2020 ). استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ فى تدريس العلوم وفاعليتها فى تنمية مهارات التفکير التخيلى ومعالجة المعلومات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ،مجلة کلية التربية ، جامعة کفر الشيخ ،  20 ( 1 ) ، 1-104 .
يوسف ، السعدى الغول السعدى ( 2019 ) . برنامج إثرائى قائم على نظرية الذکاء الناجح  لتنمية مهارات التفکير عالى الرتبة والحس العلمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، 35 (2 ) ، فبراير ، 1- 61 .