فعالية برنامج قائم علي القصة لخفض السلوک العدواني لدى أطفال الروضة بالمؤسسات الايوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الدراسات الإنسانية - قسم رياص الأطفال - جامعة الأزهر

2 قسم رياض الأطفال - کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر - القاهرة

المستخلص

الملخص
يهدف البحث إلى خفض السلوک العدواني لدي أطفال الروضة بالمؤسسات الايوائية، واستخدم البحث المنهج شبه تجريبي، وتکونت عينة البحث من (40) طفلاً وطفلة مقسمين إلى مجوعتين مجموعة ضابطة (20) طفلاً وطفلة، ومجموعة تجريبية (20) طفلاً وطفلة في عمر (5-7) سنوات بمؤسسة أولادي بالمعادي، استخدم البحث اختبار الذکاء لرافن، ومقياس السلوک العدواني المصور لطفل الروضة بالمؤسسات الايوائية (إعداد الباحثتان)، بطاقة ملاحظة المشرفين للسلوک العدواني لأطفال الروضة بالمؤسسات الايوائية (إعداد الباحثتان)، برنامج قائم على القصة  (إعداد الباحثتان)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى السلوک العدواني بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في السلوک العدواني لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في السلوک العدواني لدى المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المؤسسات الايوائية على أبعاد مقياس السلوک العدواني المصور لأطفال الروضة بالمؤسسات الايوائية لصالح بعد العدوان الجسدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1-         إبراهيم، عبدالستار و إبراهيم، رضوى (2009). العلاج السلوکي للطفل والمراهق، القاهرة: الهيئة العامة للکتاب.
2-         إبراهيم، مريم حسن (2016). برنامج قصصي لتقبل الطفل الکفيف، (رسالة ماجستير). جامعة القاهرة: کلية التربية للطفولة المبکرة، قسم العلوم الأساسية.
3-         أبو المکارم، فتياني (2000). مدى فعالية برنامج إرشادي في تخفيف حدة السلوک العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
4-         أبو مصطفى، نظمي (2009). مظاهر السلوک العدواني الشائعة لدى الأطفال الفلسطينيين. مجلة الجامعة الاسلامية، 1 (17)، ص ص 487- 528.
5-         أحمد، سمير عبد الوهاب (2004 ). قصص وحکايات الأطفال وتطبيقاتها العملية، عمان: دار المسيرة
6-         أحمد، سهير کامل (2007). نظريات الشخصية، الاسکندرية: مرکز الاسکندية للکتاب.
7-         إسماعيل، محمود حسن (2004 ). المرجع فى أدب الأطفال، القاهرة: دار الفکر العربى.
8-          الأمير، وعد (2001 ). التليفزيون واکتساب السلوک العدوانى، مجلة الطفولة والتنمية
9-         الببلاوي، إيهاب (2001). مقياس السلوک العدواني لدى الصم، القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
10-     الجيار، سهير (2005). الدور التربوي للمؤسسات الايوائية، المکتب الجامعي الحديث ط2. الاسکندرية.الجيزة مصر: 1 (4).
11-     الحريري، رافدة، الحريري بلقيس( 2009).التربية وحکايات الأطفال، عمان: دار الفکر.
12-     الحمداني، منال محمد رشيد( 2010 ). الظواهر السلوکية غير المرغوبة لدى الأطفال، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
13-     الخطيب، هشام و الزبادي أحمد محمد( 2001). الصحة النفسية للطفل، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
14-     الدسوقي، سمر (2012).فعالية برنامج قصص خيال علمي لتنمية وعي الطفل طفل الروضة ببعض الظواهر الفلکية، (رسالة ماجستير). جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال، قسم العلوم الأساسية.
15-     العقاد ، عصام عبداللطيف ( 2001) . سيکولوجية العدوانية وترويضها ، منحى علاجي معرفي جديد ، القاهرة : دار غريب .
16-     الريان، محمد هاشم (2002): دليل المعلم في التعليم والتعلم الجزء الأول، المهام والمسئوليات: عمان دار الرازي.
17-     الريماوي، محمد عودة ( 2003 ). فى علم نفس الطفل، عمان: دار الفکر.
18-     الزبيدي، البتول بناي (2006). العدوان عند الأطفال أسبابه وعلاجه، www.basracity.net.
19-     الزغلول، عماد عبد الرحيم (2014). مبادئ علم النفس التربوي. ط5، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
20-     السبعيني، منى مصطفى (2013). برنامج ارشادي لتحسين التوافق المهني لمشرفي المؤسسات الايوائية وعلاقته بخفض حدة السلوک المشکل للأطفال، ( رسالة دکتوراه ).جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال قسم العلوم النفسية.
21-     الشربيني، زکريا و صادق ،يسرية (2003). تنشئة الطفل وسبل الوالدين فى معاملته ومواجهه مشکلاته، مصر: دار الفکر العربى.
22-     الشربيني، زکريا (2001). المشکلات النفسية عند الأطفال، القاهرة، دار الفکر العربي.
23-     الشيخ، تاج السر، عبدالرحمن، نائل محمد (2011). علم النفس التربوي بين المفهوم والنظرية. ط2، الرياض: مکتبة الرشد،.
24-     الشيخ، غريد ( 2011). کيف نحکى حکاية للأطفال. ط2، بيروت: دار النخبة.
25-      الشيخ، محمد عبد الرؤوف (1997 ). أدب الأطفال وبناء الشخصية (منظور تربوى إسلامى). ط2، دبي: دار العلم.
26-     الظهار، نجاح أحمد عبد الکريم( 2003). ادب الطفل من منظور إسلامى، جدة: المحمدى.
27-     العبيدات، بشرى محمد حسن (2017). بعض الاضطرابات السلوکية والانفعالية وعلاقتها بالاستعمال المفرط للألعاب الالکترونية لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد (53).
28-     العرينى، صالح بن محمد (2009). الحاجات النفسية ومدى اشباعها لدى الأطفال الأيتام في الدور الايوائية والأسر الممتدة، (رسالة دکتوراه). جامعة الزقازيق: کلية الآداب مرکز البحوث والدراسات النفسية،.
29-     الفسفوس، أحمد (2006).الدليل الارشادي لمواجهة السلوک العدواني لدى طلبة المدارس. ط2: المکتبة الالکترونية.
30-     القمش، مصطفى نوري والمعايطة، خليل عبدالرحمن (2007).الاضطرابات السلوکية والانفعالية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
31-     اللبدي، نزار وصفى ( 2001 ). أدب الطفولة واقع وتطلعات (دراسة نظرية تطبيقية)، الأردن: دار الکتاب الجامعى.
32-      المعمايرة  ، محمد حسن (2002 ). المشکلات الصفية، السلوکية، التعليمية، الأکاديمية، مظاهرها، أسبابها، علاجها، دار وائل عمان.
33-     باظة، أمال عبدالسميع مليجي (1996). مقياس السلوک العدواني، القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
34-     باظة، أمال عبدالسميع مليجي (1997).الشخصية والاضطرابات السلوکية والوجدانية، القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
35-     بدير، کريمان محمد (2007)، مشکلات طفل الروضة وأساليب معالجتها، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
36-     بدير، کريمان محمد( 2016 ). مشکلات طفل الروضة وأساليب معالجتها.ط6، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
37-     بقاعي ، إيمان ( 2000 ). مکتبات الاطفال دمشق: دار علاء الدين.
38-     حسانين، احمد عبدالجواد (2006). مدى فعالية برنامج لتعديل السلوک العدواني لدى الأطفال من نزلاء المؤسسات. (رسالة ماجستير). جامعة الزقازيق: کلية الأداب، قسم علم النفس.
39-     حسن، عبد المعطى (2002). الاضطرابات النفسية فى الطفولة والمراهقة، القاهرة: مکتبة القاهرة للکتاب.
40-     حسين، طه عبدالعظيم (2008): استراتيجيات تعديل السلوک للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
41-     حسين، کمال الدين ( 2002 ). فن رواية القصة وقراءتها للأطفال. ط2، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
42-     حسين، کمال الدين ( 2007). مدخل لفن قصص الأطفال. ط4، الاسکندرية: مرکز الاسکندرية للکتاب.
43-     حسين، کمال الدين (2005). مدخل فى حکايات وقصص الأطفال. ط7، القاهرة: کلية رياض الأطفال.
44-     حسين، کمال الدين( 2000 ). مدخل فى أدب الطفل.، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
45-     حطيبة، ناهد فهمى( 2005). منهج الأنشطة فى رياض الأطفال، عمان: دار المسيرة.
46-     حکمت الحلو (2009). مشکلات الأطفال السلوکية في البيت والأسرة. القاهرة: دار النشر للجامعات.
47-     حمام، فادية کامل (2000). السلوک العدواني ومظاهره لطفل ما قبل المدرسة في ضوء متغيري السن والجنس. مرکز معوقات الطفولة، جامعة الأزهر، کلية الدراسات الانسانية،1 (8) ص ص 111-178.
48-     حنا، رانيا وجيه حلمي (2011).فعالية برنامج قصصي الکتروني لتنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة في ضوء معايير الجودة في رياض الأطفال، (رسالة ماجستير). جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال، قسم العلوم الأساسية
49-      العناني ، حنان عبد الحميد (1999 ). أدب الأطفال.ط4، عمان: دار الفکر.
50-     دحلان، أحمد (2003). العلاقة بين مشاهدة بعض برامج التلفاز والسلوک العدواني لدى الأطفال بمحافظات غزة، (رسالة ماجستير). الجامعة الاسلامية: کلية التربية.
51-      رشيد، نافذ يعقوب و جمعيان، إبراهيم فالح( 2002 ). مرکز الضبط وعلاقته بالسلوک العدوانى لدى طلبه الصف العاشر الأساسى فى مدينة أربد فى الأردن. مجلة کلية التربية طنطا 1( 31 ).
52-     عبدالغني ، سحر (2009). المتغيرات الاجتماعية المسئولة عن إساءة الأطفال، ( رسالة دکتوراه)، جامعة عين شمس.
53-     صبًاح، سمر عيسى (2017).أثر برنامج إرشادي يستند على اللعب والفن في خفض السلوک العدواني لدى أطفال قرية الأطفال SOS في محافظة بيت لحم، (رسالة دکتوراه). جامعة القدس: کلية الدراسات العليا.
54-     عابد، إيناس صالح (2015). فعالية برنامج قصصي لدراسة استجابات طفل الروضة نحو المواقف الانفعالية في القصة من خلال الرسم، (رسالة ماجستير). جامعة القاهرة: کلية التربية للطفولة المبکرة، قسم العلوم الأساسية.
55-     عبد الوهاب، أمانى عبد المقصود( 2013 ). مشکلات الأطفال (الأسباب وطرق العلاج)، مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
56-     عبدالحميد، إيمان سعيد (2012). برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التفکير الإيجابي لخفض بعض المشکلات السلوکية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية 4(12) ص ص 247- 293.
57-      عبدالرحمن، محمد السيد ( 1998 ). نظريات الشخصية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
58-      عبدالعال ، رمضان محمود (2009). تأثير برنامج کشفي مقترح على بعض الجوانب النفسية لدى أطفال المؤسسات الايوائية بمدينة المنيا. مجلة أسيوط للعلوم وفنون التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط،، 3 (28) ص 214-250.
59-     عبدالغني، شيماء أحمد (2020). برنامج لتعديل السلوک اللاتوافقي لدى أطفال المؤسسات الايوائية في بيئات مختلفة، مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، کلية التربية، 1(44) ص 133-184.
60-     عبدالفتاح، محمد سمير (2006). علم النفس الاجتماعي، القاهرة: دار أتون للطباعة والنشر.
61-     عبدالفتاح، کامليا إبراهيم (1984). سيکولوجية المرأة العاملة، بيروت: دار النهضة العربية.
62-     عبدالله، هبه عبدالحميد (2007). فعالية القصة الحرکية في لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طفل الروضة، (رسالة ماجستير)، جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال، قسم العلوم الأساسية.
63-     عبدالمنان، محمود عکاشة (2005). طرق إشباع الحاجات النفسية للطفل، عمان: دار الفکر.
64-     عثمان، فلافيا محمد (2012). برنامج إرشادي لمعلمات رياض الأطفال لتنمية التواصل اللفظي والاجتماعي وخفض السلوک العدواني لطفل الروضة، (رسالة دکتوراه ). جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال، قسم العلوم النفسية.
65-     عفيفي، عبدالخالق محمد (2015). الأسرة والطفولة (النظرية والتطبيق. ط2، القاهرة: مکتبة عين شمس.
66-     علام، هالة محمد نبيل (2012). استخدام القصة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، (رسالة ماجستير). جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال، قسم العلوم النفسية.
67-     علي، عبد الظاهر على (2017).فن التدريس بالقصة،دارعالم الثقافة ، القاهرة .
68-     عمران، نصر خليل (2014). رعاية الأسرة والطفولة في إطار مهنة الخدمة الاجتماعية، القاهرة.
69-     عويضة، ايمان محمود دسوقي (2010). العلاج العقلاني الانفعالي السلوکي في خدمة الجماعة وتقليل السلوک العدواني لدى أطفال المؤسسات الايوائية. مجلة جامعة حلوان – کلية الخدمة الاجتماعية،، مجلد (1) العدد(29)، ص 68-105.
70-      غانم، محمد حسن (2004). العدوانية لدى الأطفال وکيف نتعامل معها، سلسلة کيف نربي أطفالنا، القاهرة: المکتبة المصرية.
71-     غبن، إسراء عبدالرحمن (2007).أثر برنامج إرشادي قائم على السيکودراما لدى عينة من طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، (رسالة ماجستير )، جامعة عمان العربية: کلية العلوم التربوية،.
72-     فارس، عصام (2006 )، رياض الأطفال (التنشئة، الإدارة، الأنشطة)، عمان: دار المشرق الثقافى، عمان.
73-     فرغلي، علاء الدين (2008 ).مهارات العلاج المعرفى السلوکى.ط2، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
74-     قعدان، هنادي أحمد (2010). أثر استخدام الموسيقى الهادئة في خفض السلوک العدواني لدى طفل المرحلة الأساسية في الأردن، رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
75-     قطامي ، يوسف ، عدس ، عبدالرحمن (2002) . علم النفس العام ، الأردن : دار الفکر للطباعة والنشر .
76-      قناوي، هدى محمد ( 2003 ). أدب الطفل وحاجاته وخصائصه ووظائفه فى العملية التعليمية، الکويت: مکتبة الفلاح.
77-     قنديل، محمد متولي (2006). مدخل إلى رعاية الطفل والأسرة، عمان: دار الفکر.
78-      مثقال، جمال ، عبيد، ماجدة السيد، الزغبي ، عمار (2000). الاضطرابات السلوکية، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
79-     محمد، دينا (2014): بناء وتقنين مقياس السلوک العدواني للمعاقين سمعياً. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد (156).
80-     محمد، رشا سيد أحمد (2007 ). فعالية برنامج لتنمية مهارات الطالبة المعلمة فى توظيف القصة لتعديل بعض سلوکيات الطفل المشکل داخل الروضة، ( رسالة ماجستيرغير منشورة ). جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال.
81-     محمد السيد حلاوة 2003: الأدب القصصى للطفل (منظور اجتماعى ونفسى)، المکتب الجامعى الحديث، الإسکندرية.
82-     محمدي، جيهان حسن (2004). ألعاب صغيرة بالموسيقى وتأثيره على تعديل السلوک العدواني وبعض الصفات البدنية للأطفال المودعين بالمؤسسات الايوائية،( رسالة ماجستير). جامعة حلوان: کلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة.
83-     مختار، وفيق صفوت ( 2001 ). مشکلات الأطفال السلوکية. ط4، القاهرة: دار القلم والثقافة.
84-     مرتضى، سلوي و حميرة، ديالا عسى (2011). السلوک العدواني لدى طفل الروضة وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانية لدى عينة من أطفال الرياض التابعة لريف دمشق. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية 3 (39 ) ص 131- 171.
85-     مکي، شيماء محمد السيد (2013). فعالية برنامج قصصي مقترح لإکساب طفل الروضة بعض المفاهيم المرتبطة بالبناء الفني للقصة، (رسالة ماجستير).جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال، قسم العلوم النفسية.
86-     موسى ، عادل محمد (2013): الخدمة الاجتماعية في مجال الدفاع الاجتماعي، القاهرة: الکتاب الجامعي للنشر والتوزيع.
87-     موسي ، سعيد عبد المعز(2014): فعالية برنامج مقترح عن القصص لتنمية بعض القيم الخلقية لدي طقل الروضة ، رسالة دکتوراة ، جامعة حلوان : کلية التربية .
88-     نور، آيات عبدالباسط عبدالتواب (2020). برنامج إرشادي قائم على الدعم النفسي للتخفيف من حدة الغضب والسلوک العدواني لدى الأطفال المعاقين سمعياً، ( رسالة ماجستير). جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال.
89-     وزارة التضامن الاجتماعي (2010). المؤسسات الإيوائية www.mss.gov.eg.
90-     وزارة التضامن الاجتماعي (2016). قرار وزاري رقم (63)، نظام العمل باللائحة النموذجية للمؤسسات الايوائية.
91-     وزارة التضامن الاجتماعي (2017): الدليل لادارة المؤسسات الايوائية، نظرة شموليه، المؤتمر السنوي للمؤسسات الايوائية.