الصحة النفسية وبعض المتغيرات الديمجرافية کمنبئات بالتنمر الإلکتروني لدى طلبة المدارس الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القدس المفتوحة/ کلية العلوم التربوية/ رام الله/ فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى الصحة النفسية ومستوى التنمر الإلکتروني لدى المراهقين في المدارس الثانوية في محافظة بيت لحم، ودلالات الفروق فيها حسب متغيرات: الجنس، الصف ومکان السکن، کما هدفت إلى التعرف على القدرة التنبؤية للصحة النفسية في التنمر الإلکتروني لديهم، ولتحقيق ذلک قام الباحث باستخدام استبانتين کأدوات لجمع البيانات وطبقت على عينة من (239) من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة بيت لحم، أختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التنبؤي لتحقيق أهداف الدراسة، وبعد جمع البيانات وتحليلها توصل البحث إلى العديد من النتائج، أهمها: إن مستوى الصحة النفسية جاء متوسطاً، في حين جاء مستوى التنمر الإلکتروني منخفضاً. کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الصحة النفسية والتنمر الإلکتروني تعزى إلى الجنس، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى إلى الصف أو مکان السکن، کما بينت نتائج الدراسة وجود قدرة تنبؤية دالة إحصائياً للصحة النفسية في التنمر الإلکتروني، وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بالعديد من التوصيات لوزارة التربية والتعليم والمدرسة والأسرة لرفع مستوى الصحة النفسية وخفض مستوى التنمر الإلکتروني.

نقاط رئيسية

a

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. ابتسام أبو العمرين (2008) . مستوىالصحةالنفسيةللعاملينبمرتبةالتمريضفي المستشفياتالحکوميةبمحافظاتغزةوعلاقتهبمستوىأدائهم.(رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة.
    2. إيمان أبو غريبة (2007). التطور من الطفولة حتى المراهقة، ط1، عمان: دار جرير.
    3. باسم أبو کويک (2009). الدافع للإنجاز وعلاقته بأبعاد الصحة النفسية لدى عينة من الطلبة المتعلمين بجامعة الأزهر، مجلة کلية التربية، عدد (7):240-270.
    4. ألفريد آدلر (2006). معنى الحياة، ترجمة عادل نجيب بشرى، القاهرة: الهيئة العامة للکتاب.
    5. کريمة ثابت (2011). الضغوط المدرسية وعلاقتها باختلال الصحة النفسية-الجسدية لدى الأطفال. مجلة المرشد، جامعة الجزائر، عدد(1): 34-67.
    6. الجهاز المرکزي للإحصاء الفلسطيني. (2019). النتائج الأولية لمسح العنف في المجتمع الفلسطيني، رام الله – فلسطين.
    7. فرج حوسو (7/1/2020). العنف الإلکتروني، صحيفة دنيا الوطن.
    8. أديب الخالدي (2000). المرجع في الصحة النفسية، القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
    9. عبد الفتاح خواجه (2010). برامج الإرشاد والعلاج الجماعي، ط1، عمان: دار البداية ناشرون وموزعون.
    10. موسى رشاد (2001). أساسيات الصحة النفسية والعلاج النفسي، ط1، القاهرة: المختار للنشر والتوزيع.
    11. حامد عبد السلام زهران (2003).  دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي، ط1، القاهرة: عالم الکتب.
    12. کامل الزبيري (2007). دراسات في الصحة النفسية، عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
    13. نزيهة زواني، و نسيبة ندلوس (تموز2019). العنف الإلکتروني لدى المراهقين في البيئة الجزائرية: واقعه وأشکاله، مؤتمر "التحديات الجيوفيزيائية والاجتماعية والإنسانية والطبيعية في بيئة متغيرة"، ترکيا، إسطنبول.
    14. مصطفى سمارة (2008). الجريمة الالکترونية، مجلة المعلوماتية، العدد (29): 32-41.
    15. عبد الله عادل شراب (2020). القدرة التنبؤية للمناخ الأسري والأمن النفسي على العنف الإلکتروني لدى الفئة العمرية (14-16) سنة في محافظة خان يونس بغزة، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (17) 1: 175-197.
    16. أشرف شريت (2001). المدخل إلى الصحة النفسية، الإسکندرية: مکتبة المعرفة الجامعية.
    17. أحمد عکاشة (2008).  الرضا النفسي: الباب الملکي للصحة والسعادة، القاهرة: الهيئة العامة للکتاب.
    18. مريم غالي (2014). واقع الصحة النفسية لدى طلبة جامعة وهران، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة وهران، الجزائر.
    19. حسين الفريجات (2015). المناخ الأسري وعلاقته ببعض مظاهر الصحة النفسية لدى مجموعة من طلبة وطالبات کلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي، مجلة التربية جامعة الأزهر، 164 (3): 66-78.
    20. قمر مجذوب (2016). الصحة النفسية والذکاء الوجداني وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة على عينة من طلبة کلية عدوي التقنية)، مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة دنقلا- السودان، 1 (2): 432-451.
    21. ثناء هاشم محمد (2019). واقع ظاهرة التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها (دراسة ميدانية)، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 12 (2): 181-247.
    22. فوزية محمدي و فاطمة الزهراء خدة. (2018). تأثير العنف الالکتروني في مواقع التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية لدى الشبابدراسة ميدانية بمدينة ورقلة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد(40)، 47-61.
    23. إسراء جبريل مرعي (2016). الجرائم الإلکترونية الأهداف – الأسباب – طرق الجريمة ومعالجتها، مجلة الدراسات الإعلامية، المرکز الديمقراطي العربي، العدد (1)، 1-34.