أثر قلق الإصابة بفيروس کورونا کوفيد 19 وتحوراته والاتجاه نحو التعليم الإلکتروني عن بعد في جودة الحياة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى التعرف على أثر قلق الإصابة بفيروس کورونا کوفيد 19 وتحوراته وکذلک الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني عن بعد في جودة الحياة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى، ولتحقيق هذا الغرض تم اختيار عينة من طلبة جامعة أم القرى قوامها (681) طالبًا وطالبة في مرحلتي البکالوريوس والدراسات العليا، کما تمت الاستعانة بمقياس عبد الوهاب (2021) لقياس قلق الإصابة بفيروس کورونا کوفيد 19 وتحوراته، وتم بناء مقياسي الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني عن بعد وجودة الحياة الأکاديمية، والتحقق من خصائصهم السيکومترية، ثم تطبيق أدوات البحث الثلاثة على عينة البحث الأساسية، وأسفرت النتائج عن انخفاض مستوى قلق الإصابة بفيروس کورونا کوفيد 19 وتحوراته، وارتفاع مستوى کل من الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني وجودة الحياة الأکاديمية لدى عينة البحث، کما أوضحت النتائج إمکانية التنبؤ بجودة الحياة الأکاديمية من خلال الاتجاه نحو التعليم الإلکتروني عن بعد، ولکنها أسفرت عن عدم إمکانية التنبؤ بجودة الحياة الأکاديمية من خلال قلق الإصابة بفيروس کورونا کوفيد 19 وتحوراته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أبو بکر، أحمد سمير (2020). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بقلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد "کوفيد 19" لدى الشباب الجامعي. مجلة البحث العلمي في التربية (جامعة عين شمس)، 9 (21)، 159 – 195.
أحمد، أحمد عبد الملک (2019). نمذجة العلاقات السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية (جامعة سوهاج)، 66، 527 – 604.
أحمد، عبد العاطي عبد الکريم؛ وعبد التواب، شيماء محمد (2020). دراسة تنبؤية للعوامل المساهمة في التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية (جامعة الأزهر)، 185 (3)، 111 – 172.
الأسمري، سعيد سالم (2020). مهددات الصحة النفسية المرتبطة بالحجر المنزلي إثر فيروس کورونا المستجد (COVID-19). المجلة العربية للدراسات الأمنية، 36 (2)، 265 – 278.
البيطار، حمدي محمد (2016). فاعلية استخدام التعليم عن بعد في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو التعليم عن بعد في مقرر تکنولوجيا التعليم لدى طلاب الدبلوم العامة نظام العام الواحد شعبة التعليم الصناعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 78، 17 – 38.
تعلب، صبرين صلاح (2020). الأمل الأکاديمي في ظل جائحة فيروس کورونا "کوفيد – 19" لدى طالبات کليات جامعة القصيم وعلاقته بمتغيرات ديموغرافية وقلق المستقبل والشفقة بالذات والتنظيم المعرفي للانفعالات. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية (جامعة عين شمس)،44(3)،187 – 282.
الحسينان، إبراهيم عبد الله (2015). جودة حياة الطالب الجامعية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية: دراسة على عينة من طلاب جامعة المجمعة. المجلة التربوية (جامعة سوهاج)، 41، 178 – 233.
الجهني، علي حسن (2021). القلق من جائحة کورونا (کوفيد-19) في المجتمع السعودي. المجلة التربوية (جامعة سوهاج)، 82، 409 – 441.
الخواجة، عبد الفتاح محمد؛ والحسني، عيسى صالح؛ والصواعي، فيصل خلفان (2020). مستوى قلق فيروس کورونا "کوفيد -19" لدى عينة من طلبة دبلوم التعليم العام بمحافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية (المرکز القومي للبحوث بغزة)، 4 (42)، 54 – 68.
الرفاعي، ليال عبد السلام (2020). قلق المستقبل لدى الشباب الجامعيين في ظل جائحة کورونا والأزمة الاقتصادية في لبنان. أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، 2 (9)، 80 – 129.
السالم، أحمد (2004). تکنولوجيا التعليم الإلکتروني. مکتبة الرشد، الرياض.
سالم، سري محمد (2017). جودة الحياة الأکاديمية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية (جامعة الخرطوم)، 9 (10)، 1 – 54.
سليمان، شاهر خالد (2010). قياس جودة الحياة لدى عينة من طلاب جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية وتأثير بعض المتغيرات عليها. مجلة رسالة الخليج العربي، 117، 117 – 155.
الشرهان، جمال عبد العزيز (2001). الوسائل التعليمية ومستجدات تقنية التعليم. مطابع الحميضي: الرياض.
الشريف، محمد (2016). اتجاهات طلبة جامعة شقراء نحو التعليم الإلکتروني. مجلة التربية (جامعة الأزهر)، 3 (168)، 891 – 930.
الشناق، قسيم؛ وبني دومي، حسن (2010). اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلکتروني في المدارس الثانوية الأردنية، مجلة جامعة دمشق، 26 (1، 2)، 235 – 271.
الشوربجي، اياد سمير (2020). فاعلية الذات الأکاديمية وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الإلکتروني لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في ظل جائحة کورونا. مجلة العلوم التربوية والنفسية (المرکز القومي للبحوث بغزة)، 4 (40)، 124 – 149.
شويخ، هناء أحمد محمد (2020). إدراک جائحة "کوفيد – 19" کحدث صدمي وأثره في بعض الاختلالات النفسية لدى عينة من المصريين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 10 (109)، 41 – 78.
صبري، علي ماهر (2010). من الوسائل التعليمية إلى تکنولوجيا التعليم. مکتبة الشقري للنشر والتوزيع: الرياض
عابدين، حسن سعد؛ والشرقاوي، فتحي محمد (2016). مهارات تنظيم الذات والمرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الإسکندرية. مجلة کلية التربية (جامعة الإسکندرية)، 26 (16)، 153 – 234.
عامر، عبد الناصر السيد (2020 أ). النمذجة السببية للعلاقات بين جودة الحياة والخوف من کورونا (COVID-19) والصمود النفسي والخوف الاجتماعي والتدين والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في المجتمع العربي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية (المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل)، 3 (4)، 389 – 431.
عامر، عبد الناصر السيد (2020 ب). الخصائص السيکومترية لمقياس الخوف من جائحة کورونا COVID-19 في المجتمع العربي. المجلة العربية للدراسات الأمنية (جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية)، 36 (2)، 177 – 188.
عبادة، إيمان عزت (2021). المناعة النفسية کمتغير معدل للعلاقة بين قلق کوفيد 19 وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي في الأداب (جامعة عين شمس)، 22(2)، 242 – 279.
عبد الرازق، فاطمة زکريا (2018). تطوير الجامعات المصرية لتحقيق جودة الحياة الأکاديمية على ضوء بعض المؤشرات المعاصرة: دراسة تحليلية. المؤتمر الدولي السنوي الثاني لقطاع الدراسات العليا والبحوث بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، تحت عنوان "البحث العلمي من منظور استراتيجية 2030 (آفاق وتحديات)". إصدار خاص لمجلة البحث العلمي من 18 إلى 19 يونيو.
عبد الهادي، أيمن محمد (2017). الاتجاه نحو استخدام تقنية التصوير التجسيمي (الهولوجرام) في التعليم عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب. مجلة کلية التربية (جامعة طنطا)،67(3)،59 – 103.
عبد الوهاب، محمد محمود (2021). استخدام نموذج الاستجابات المتدرجة في تطوير مقياس قلق الإصابة بفيروس کورونا (کوفيد 19) وتحوراته. مقبول للنشر في مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، وسيتم نشره في المجلد (15) لعام 2021.
العتيبي، لفا محمد (2014). تصميم مقياس جودة الحياة الأکاديمية لطلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، 148، 241 – 280.
عثمان، عفاف عبداللاه (2020). فاعلية الذات الإبداعية والطموح الأکاديمي متغيرات تنبؤية بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلبة جامعة نجران. المجلة التربوية (جامعة سوهاج)، 78، 553 – 615.
عزمي، نبيل جاد؛ وإسماعيل عبد الرؤوف محمد؛ ومبارز، منال عبد العال (2014). أثر التعليم الإلکتروني في تنمية اتجاهات طلاب تکنولوجيا التعليم نحو التعلم من بعد. تکنولوجيا التربية – دراسات وبحوث، 167 – 198.
العکيلي، سعد محسن؛ والعويدي، معن عبد الکاظم (2020). اتجاهات الطلبة في کلية التربية الأساسية في جامعة بابل نحو استخدام التعليم الإلکتروني عن بعد. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، 1 (6)، 37 – 59.
العنزي، عدنان مشرف (2020). جائحة کورونا والتفکير التآمري مقابل التفکير الإيجابي وانتشار القلق لدى الکويتيين، مجلة کلية التربية (جامعة بنها)، 31 (121)، 192 – 210.
العنزي، عواطف فرحان (2018). جودة الحياة الأکاديمية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الجامعية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
عوض، منير سعيد؛ وحلس، موسى صقر (2015). الاتجاه نحو تکنولوجيا التعلم عن بعد وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعة الأقصى – سلسلة العلوم الإنسانية، 19 (1)، 220 – 256.
غنيم، إبراهيم السيد (2020). بعض المشکلات التي تواجه أسر الأطقم الطبية المکافحة ليروس کورونا "COVID-19" ومقترحات تربوية للتغلب عليها. المجلة التربوية (جامعة سوهاج)، 80، 373 – 407.
الليثي، أحمد حسن (2020). المناعة النفسية وعلاقتها بالقلق وتوهم المرض المترتب على جائحة فيروس کرونا المستجد (COVID-19) لعينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية (جامعة عين شمس)، 8 (21)، 183 – 219.
المخضب، ندى عبد الرحمن (2017). جودة الحياة الأکاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6 (21)، 43 – 87.
المطيري، مريم متعب؛ ومديني، منال إبراهيم (2020). الذکاء الإنفعالي وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية لدى عين من طالبات السنة التحضيرية بجامعة الملک عبد العزيز بجدة. مجلة القراءة والمعرفة، 229، 299 – 322.
منسي، محمود عبد الحليم؛ وکاظم علي مهدي (2020). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلاب الجامعة في سلطنة عمان. مجلة أمارباک (الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا)،1(1)،41–60.
الموسى، عبد الله؛ والمبارک أحمد (2005). التعليم الإلکتروني الأسس والتطبيقات. مؤسسة شبکة البيانات: الرياض.
موسى، منتصر کمال الدين؛ وکجور آدم بشير (2020). مستوى القلق النفسي في ظل جائحة کورونا وسط سکان محافظة الإحساء. مجلة الخليج العربي (جامعة البصرة)، 48 (3)، 331 – 360.
نصار، يحيى حياتي (2006). استخدام حجم الأثر لفحص الدلالة العلمية للنتائج في الدراسات الکمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية (جامعة البحرين)، 7 (2)، 36 – 59.
يوسف، زينب صلاح (2020). قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد "کوفيد – 19" وعلاقته بإدارة ربة الأسرة للسلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس أثناء الجائحة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 31، 545 – 601.