الکفاءة السيکومترية لمقياس التدافع لدى معلمي التربية الخاصة في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک فيصل

المستخلص

الدراسة إلى التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس التدافع لدى عينة بلغت (196) من معلمي التربية الخاصة في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية، وبعد تطبيق المقياس تم إجراء التحليل العاملي الاستکشافي، واستخدام طريقة التدوير المائل، وَوُجِد أن هناک (3) عوامل کامنة للمقياس بعد التدوير، حيث فسر العامل الأول (23.293) من التباين الکلي، وبلغ الجذر الکامن له (6.056)، في حين فسر العامل الثاني (12.481) من التباين الکلي، وبلغ الجذر الکامن له (3.245)، بينما فسر العامل الثالث (8.720) من التباين الکلي، وبلغ الجذر الکامن له (2.267)، وبالاعتماد على مخرجات التحليل العاملي تم تسمية العوامل الثلاثة والعبارات التي تشبعت عليها، بعد حذف جميع العبارات التي لم تصل إلى حدود التشبع عند (0.3)، تم تسمية العامل الأول (التدافع نحو الحياة)، والعامل الثاني (التدافع الأکاديمي)، والعامل الثالث (التدافع المهني)، کما تم إجراء الصدق التمييزي، حيث کانت قيمة (ت) لدلالة الفروق بين متوسطي المجموعتين (الأعلى والأدنى) في أبعاد المقياس ودرجته الکلية دالة عند مستوى دلالة (≤0.05)، وبعد التحقق من صدق المقياس تم إجراء ثبات الاتساق الداخلي، فکانت جميع معاملات الارتباط دالة إحصائيًا بين عبارات کل عامل من العوامل الثلاثة والدرجة الکلية لکل بُعد تنتمي إليه والدرجة الکلية للمقياس عند مستوى دلالة (0.01)، کما تم استخراج الثبات بطريقة معامل ألفا کرونباخ، حيث تراوحت قيم معامل الثبات بين (0.772-0.871)، بينما تراوحت قيم معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية بمعادلة سبيرمان-بروان (0.686-0.860)، وبمعادلة جتمان (0.737-0.776)، مما يشير إلى الکفاءة السيکومترية للمقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-     
المراجع
أولًا-المراجع العربية:
الأنصاري، ابن منظور. (1993). کتاب لسان العرب (ج. 8). دار صادر.
البزون، حيدر. (2017). بناء مقياس لتقييم المهارات المهنية لدى معلمي التربية الخاصة.  مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. (35)، 615-636.
البلاح، خالد. (2016). الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة. مکتبة المتنبي.
حسين، جلال. (2014). تطوير مقياس لتصور معلم التربية الخاصة لفاعليته الذاتية. مجلة العلوم التربوية. 26(1)، 183-197. 
حسين، رمضان؛ وأحمد، رضا. (2020). نمذجة العلاقات السببية بين مهارات التفکير الإيجابي والاستمتاع والسعادة لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة العلوم التربوية، 28(1)، 1، 1-78 .
الرازي، محمد. (1986). مختار الصحاح. مکتبة لبنان.
عبد الحميد، أحمد. (2020). بناء مقياس الکفايات المهنية الإرشادية للطلاب ا لمعلمين بقسم التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(35)، 86-114.
عبد الغني، خالد. (2021). خالد النجار ونظرية التدافع. /https://alantologia.com/blogs/4030
القريطي، عبد المطلب. (2011). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة(ط. 5). مکتبة الأنجلو المصرية.
ملحم، سامي. (2014). التقويم في الإرشاد النفسي والتربوي. دار الرضوان.
النجار، خالد. (2018). نظرية التدافع: نحو نظرية لفهم وتفسير السلوک الإنساني. مؤسسة حورس الدولية.
النجار، خالد. (2020). نظرية التدافع نحو محاولة تنظيرية لفهم وتفسير السلوک الإنساني. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(36)، 121-127.
وزارة التعليم السعودية. (2015). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. البرنامج الوطني لتطوير المدارس.