العلاقة بين المساندة الاجتماعية والسعادة لدى طلبة الجامعة المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة معرفة إذا کان هناک فروق بين طلبة الجامعة (ذکور-إناث) مکفوفين في (المساندة الاجتماعية بأبعادها- السعادة)، وأيضا معرفة إذا کان هناک فروق بين الإناث الکفيفات والمبصرات في (المساندة الاجتماعية- السعادة)، الکشف عن إذا کان هناک علاقة ارتباطية بين المساندة الاجتماعية بأبعادها والسعادة لدى الکفيفات. تم تطبيق مقياس المساندة الاجتماعية إعداد "زيمت وکانتي" (2000) تعريب " أبو هاشم"، وقائمة أکسفورد للسعادة إعداد "أرجايل ولو" ترجمة "عبد الخالق". على عينة الدراسة (36 ) من (ذکور،إناث مکفوفين) ومبصرات، المقيدين بالعام الجامعي 2020/2021 الفصل الدراسي الثاني، بالفرقة الثانية، الثالثة، الرابعة- کلية الآداب- جامعة القاهرة، ومن نتائج الدراسة: توجد فروق دالة إحصائيا بين المکفوفين (ذکور وإناث) في الدرجة الکلية لمقياس المساندة الاجتماعية وأبعاده (ماعدا المساندة من الاصدقاء، الآخرين) لصالح الإناث الکفيفات، وجود فروق دالة إحصائيا بين المکفوفين (ذکور وإناث) في مقياس السعادة لصالح (الذکور)، توجد فروق دالة إحصائيا بين الإناث الکفيفات والمبصرات في الدرجة الکلية على مقياس المساندة الاجتماعية بأبعادها لصالح الکفيفات، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الکفيفات والمبصرات في مقياس السعادة ، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين بعد المساندة من العائلة والسعادة لدى الإناث الکفيفات.

الكلمات الرئيسية


 
أولا: المراجع العربية:
- أبوهاشم، السيد محمد.(2010). النموذج البنائي للعلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية وتقدير الذات، والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 20 (81)، 268-350.
- قاسم، أمنة ؛ محمود، سحر.(2018). السعادة النفسية في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج. المجلة التربوية ، (53).
- حبوش، آيت؛ سعيدة، صالحي.(2020). أثر المساندة الاجتماعية على التخفيف من قلق المستقبل لدى المکفوف المتمدرس، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 4 (12)، الجزائر: جامعة قصدي مرباح ورقلة،91-100.
- الوائلي، تحرير زکي.(2019). السعادة وعلاقتها بنوع التخصص الدراسي لدى الطلبة المقبولين الجدد في الجامعة، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، العراق، 28 (2)، 90-109.
- مقاوسي، کريمة.(2017). أثر المساندة الاجتماعية على الصحة والمرض، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي، الجزائر، 23، 7-15.
- لافي، ممدوح بنيه. (2019). السعادة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة الأردنية المتوقع تخرجهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الأردن، 8 (2)، 251-269.