دراسة مقارنة لتحسين السياسات التعليمية بمدارس التعليم العام بمصر في ضوء خبرة جمهورية فنلندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم بمحافظة الغربية

2 کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى الاستفادة من خبرة فنلندا في مجال السياسة التعليمية للتعليم الأساسي ،واستنباط ما يساعد على تحسين السياسات التعليمية بمدارس التعليم العام بمصر في ضوء خبرة فنلندا استخدم الباحثان المنهج المقارن کمسار منهجي شامل يتضمن مداخل متعددة للمعالجة التربوية المقارنة، وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج منها وجود سياسة مجتمعية عامة للدولة إلا أن السياسة التعليمية لا تحقق طموحها, وأن الفلسفة التربوية في مصر غير واضحة المعالم، وإلى ضعف مشارکة المختصين في سياسة التعليم وقلة الموارد البشرية والمالية اللازمة لتحسين سياسة التعليم , وأن السياسة التعليمية معظمها نقل لتجارب سابقة لبعض الدول وقد لا تناسب البيئة والمجتمع المصري ، اعتماد اختيار کثيرا من القيادات التعليمية على کافة المستويات على أشخاص غير أصحاب کفاءة وخبرة وغير مؤهلين لتقلد المناصب القيادية وانخفاض الاهتمام ببناء المدارس وانخفاض الدعم المادي للعاملين بالمدارس من المعلمين والأخصائيين وعمال الخدمات المعاونة في مقابل الزيادة المطردة في أعداد الطلاب مما تسبب في ظهور الکثافات العالية والواضحة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع العربية
1- مجمع اللغة العربية (2003): المعجم الوجيز ، مصر،الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية .
2- بدوي، أحمد زکي (1980):معجم المصطلحات في التربية والتعليم،ط2 ، القاهرة،دارالفکر العربي.
3- ابن منظور (1994) : لسان العرب "سوس" ،مجلد6، دار صادر ، لبنان.
4- جمهورية مصر العربية (2020) : وزارة التربية والتعليم ، کتاب دوري رقم (5) بتاريخ 28/9/2020م.
5- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2019) : وزارة التربية والتعليم ، الخطة الزمنية للعام الدراسي المصري 2019/2020 .
6-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2018) : وزارة التربية والتعليم ، قرار وزاري رقم 356 بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشترکات ومقابل الخدمات الإضافية التي يتم تحصيلها من طلاب المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2018/2019 ، المادة الأولى .
7- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2017م) : قرار وزاري رقم 378بتاريخ 10/10/2017م بشأن تنظيم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ، وزارة التربية والتعليم.
8- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016) : وزارة التربية والتعليم، القرار الوزاري 164 ، في 31/5/2016 بشأن اعتماد بطاقات وصف أعضاء هيئة التعليم .
9- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016):قانون رقم 81لسنة 2016، بشأن إصدار قانون الخدمة المدنية ، مادة 74.
10- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2014م) : قرار وزاري رقم 306 بتاريخ 3/8/2014م بشأن تنظيم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ، وزارة التربية والتعليم ، القاهرة .
11- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2014) : وزارة التربية والتعليم : قرار وزارى رقم 274 في 19/6/2014 بشأن الهيکل التنظيمي والوظيفي المستحدث لديوان عام وزارة التربية والتعليم ، المادة الثالثة .
12- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2013) : وزارة التربية والتعليم ، قرار وزاري رقم 62 في 27/2/2013م بشأن الاتحادات الطلابية والريادة.
13- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2012) قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2012م بإصدار اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون. التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 المضاف بمقتضى القانون 155 لسنة 2007 المعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2012 ، المادة الرابعة.
14-الأمم المتحدة ، المجلس الاقتصادي والاجتماعي (2006) : تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، التقارير الدورية الدورية الخامسة المقدمة من الدول الأطراف ، بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، التقاريرالدورية الخامسة المقدمة من الدول الأطراف ، فنلندا،
15- الشمري، أحمد حمود ميس (2017): آليات مقترحة لتطوير نظام إعداد معلم التعليم الأساسي في الکويت في ضوء خبرة فنلندا ، مجلة البحث العلمي في التربية ، جامعة عين شمس ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جزء2، عدد18.
16- عبداروس، أحمد نجم الدين أحمد (2006): تجويد إدارة الثقافة التنظيمية بمؤسسات التعليم الأساسي بمصر في ضوء مدخل إدارة التغيير ، مجلة التربية ، مجلد9 ، العدد18.
17- دياب، إکرام عبدالستار محمد (2018): تطوير السياسة التعليمية لمعلم القرن الحادي والعشرين في مصر في ضوء أفضل الممارسات العالمية ، مجلة الإدارة التربوية ،جامعة الزقازيق ، کلية التربية النوعية ، عدد17.
18- زهران، إيمان حمدي رجب (2016):تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجتها التدريبية،مجلة التربية،جامعة الأزهر، مجلد35، عدد171.
19- حويل، إيناس إبراهيم وآخرون (2015) : تصور مقترح للتغلب على المعوقات التي تحد من تحقيق أهداف التعليم الأساسي ، مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، مجلد 31، عدد4.
20- سالبيرج، باسي (2016):سر النجاح في فنلندا:إعداد المعلمين،ترجمة مرکز البيان للدراسات التخطيط،بغداد.
21- على، جلال محمود (2015) : تصور مقترح لقواعد اختيار شاغلي الوظائف الإدارية في مدارس التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء الخبرات الإدارية العربية وتجارب الدول المتقدمة، رسالة دکتوراه ، جامعة دمشق ، کلية التربية ، سوريا.
22- عبد النبي، حاتم الخضري (2020): بعنوان " الرقابة الإدارية في التعليم قبل الجامعي بکل من فنلندا وماليزيا وکيفية الإفادة منها في مصر ، رسالة ماجستير ، جامعة کفر الشيخ ، کلية التربية .
23- إبراهيم، خالد إبراهيم حافظ (2013) : السياسة التعليمية والتوجه الأيدولوجي في جمهورية مصر العربية قبل عام1973 وما بعده ، رسالة دکتوراه ، جامعة عين شمس ، کلية التربية ، مصر.
24- عبد الفتاح، خالد (2013) : العائد الاجتماعي من التعليم في مصر ،المجلة العربية لعلم الاجتماع ، کلية الآداب ، مرکز البحوث والدراسات الاجتماعية ، جامعة القاهرة ، مجلد11.
25- الجمال، رانيا عبد المعز على محمد (2012) : دراسة مقارنة لسياسات التعليم الإلکتروني في کل من فنلندا والنرويج وإمکانية الإفادة منها في جمهورية مصر العربية ، دراسات تربوية واجتماعية ، دار المنظومة ، مجلد 18، عدد4.
26- زيدان، رباب عبدالسلام (2020):تصورمقترح لتطويرالسياسات التعليمية لمراحل التعليم الأساسي بمصر في ضوء خبرة کل من کوريا الجنوبيةوفنلندا،رسالة دکتوراه،جامعة طنطا،کلية التربية.
27- الحريري، رافدة : نظم وسياسات التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي. Availableat:llbooks.google.com.eglbooks?i=fals,(Accesseddate:22l4l2020).
28-رشيدة السيد أحمد الطاهر، عدنان محمد قطيط (2018): خريطة مقترحة لبحوث السياسات التعليمية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لرؤوية مصر 2030،کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، مج26،ع1.
29-  الشويعر، رنا عبداللطيف (2015):التعليم في فنلندا ، رسالة ماجستير ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، کلية العلوم الاجتماعية ، السعودية.
30- الفهد، سعاد بنت عبد الرحمن بن عبدالله (2018) : تصور مقترح لتکوين المعلم الباحث في الجامعات السعودية في ضوء مجتمع المعرفة ، رسالة دکتوراه ، جامعة الإمام محمد بن سعود ، کلية العلوم الاجتماعية ، السعودية .
31- عيد، سعاد محمد (2013) : تخطيط السياسة التعليمية والتحديات الحضارية المعاصرة ، القاهرة ، مصر، مکتبة الأنجلو المصرية .
32- الأعسر، مروة فتحي مصطفى (2009) : تنسيق المواقع کأداة فاعلة في تطوير العملية التعليمية، دراسة تحليلية لمدارس المرحلة الابتدائية) ، رسالة ماجستير ، قسم الهندسة المعمارية ، جامعة عين شمس ، کلية الهندسة .
33- اليافعي، شريفة بنت عبدالله بن على (2015) :صنع السياسة التعليمية : المفهوم والآليات ، رسالة دکتوراه ، کلية الدراسات العليا للتربية،جامعة القاهرة،مصر،عالم التربية،المجلد16، العدد50.
34-عبدالحميد بن عبدالمجيد بن عبد الحميد حکيم(2012):نظام التعليم وسياسته ، القاهرة ، مصر ،إتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
35- بکر، عبد الجواد السيد (2013 ):نظام التعليم الأساسي في فنلندا : الملامح الأوربية والسيناريو المصري ، المؤتمر العلمي السنوي الحادي والعشرون للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية بعنوان : التعليم والتحديث في دول الاتحاد الأوربي ،ص22.
36- الشفيش، عبد العزيز إبراهيم عبدالله (2018) السياسة التعليمية وقيم المواطنة في التعليم الثانوي : رؤية نقدية ، مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا ، کلية التربية ، مجلد 22، عدد4.
37- الحسيني، عزة أحمد محمد (2014) : دراسة مقارنة للتعليم کقوة ناعمة في کل من فنلندا وهونج کونج وإمکانية الإفادة منها في مصر ، جامعة الأزهر، مجلة التربية ،عدد157،جزء3.
38- رفاعي، عقيل محمود محمود (2015) :السياسات التعليمية والتحول إلى اللامرکزية في مصر وفنلندا : دراسة مقارنة : المؤتمر القومي السنوي التاسع عشر لمرکز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة عين شمس ، بعنوان التعليم الجامعي وأزمة القيم في عالم بلا حدود ، العدد 30.
39- اللمعي، فاطمة محمد منير محمد (2012) : دراسة تحليلية لنظام التعليم الإلزامي في اليابان وإمکانية الإفادة منه في مصر ، مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا ، العدد46.
40- السهلي، محمد بن علي بن محمد (2019) : تطوير السياسات التربوية في الجامعات السعودية في ضوء متطلبات التنافسية "استراتيجية مقترحة" ، رسالة دکتوراه ، قسم السياسات التربوية ، کلية التربية ، عمادة الدراسات العليا ، جامعة الملک سعود ، السعودية.
41- حسنين، منال سيد يوسف (2019) : إجراءات مقترحة لتطوير عملية اختيار صانعي السياسات التعليمية في مصر ، مجلة الإدارة التربوية ، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية ، مجلد6 ،عدد22.
42- خليل، ميسر يوسف (2016) : محددات التنمية المهنية للمعلمين في ظل الألفية الثالثة ، دراسةتحليلية ورؤية عصرية مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، مجلد1 ، عدد11.
43- کمال، نادية يوسف (2001):اتجاهات حديثة في صنع السياسات التعليمية،مستقبل التربية،المجلد7، العدد20.