فاعلية استخدام التعليم المتمايز لتدريس التربية الفنية فى تنمية الثقافة الفنية والتعبير الفنى لدى التلاميذ الموهوبين فنيا بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

فاعلية استخدام التعليم المتمايز لتدريس التربية الفنية فى تنمية الثقافة الفنية والتعبير الفنى لدى التلاميذ الموهوبين فنيا بالمرحلة الإعدادية
المستخلص:
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام التعليم المتمايز لتدريس التربية الفنية فى تنمية الثقافة الفنية والتعبير الفنى لدى التلاميذ الموهوبين فنيا بالمرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل المعلم واوراق عمل التلميذ لتدريس الفن الشعبى للتلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية باستخدام التعليم المتمايز ، واختبار الثقافة الفنية ، ومقياس التعبير الفنى ، استخدم البحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، حيث تم اختيار مجموعة البحث والتى تکونت من (36) تلميذا من التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإعدادية ادارة المنيا التعليمية (قسم الموهوبين والتعلم الذکى) ومقره بمدرسة الشهيد محمد جمال أبو حليقة الاعدادية بنين بالمنيا ،وتم تطبيق الاختبار الثقافة الفنية ، ومقياس التعبير الفنى علي مجموعة البحث ، ثم التدريس باستخدام التعليم المتمايز ،ثم تطبيق الاختبار الثقافة الفنية ، ومقياس التعبير الفنى عليهم ، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام التعليم المتمايز لتدريس التربية الفنية فى تنمية الثقافة الفنية والتعبير الفنى لدى التلاميذ الموهوبين فنيا بالمرحلة الإعدادية.
المصطلحات المفتاحية : التعليم المتمايز - الثقافة الفنية - التعبير الفنى - الموهوبون فنيا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
- إبراهيم ،أحمد على . (2018) . أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير المتشعب والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، يناير، المجلد21(عدد2)، ص ص30- 201
- إبراهيم ، مجدى عزيز . ( 2004 ) . استراتيجيات التعليم واساليب التعلم، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- إبراهيم ، منى عبد الله . (2019) . برنامج إثرائى مقترح لتنمية مهارات التعبير الفنى للتلميذات الموهوبات فى المرحلة الابتدائية . المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ،المجلد 62، يونيو ، ص ص 407-408 .       
-إبراهم ، نادية سليمان . (2000) . تنمية الثقافة البصرية لغير المتخصصين فى الفن من خلال التربية الفنية . مجلة تکنولوجيا التعليم ، مصر ، المجلد 10(عدد3)، ص ص 401- 420.
- أبو نيان ، فواز فهد . (2001) . أثر برنامج رعاية الموهوبين فى التربية الفنية على وجهة نظرهم واتجاهاتهم نحو الإبداع الفنى . دراسات تربوية واجتماعية ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، المجلد 7(عدد1)، يناير، ص 4.
- بباوى ، مراد حکيم . (2006) . أنشطة إثرائية لا صفية فى التربية الفنية لتنمية بعض الاتجاهات الايجابية نحو التذوق الجمالى لمعالجة بعض المشکلات البيئية . مجلة القراءة والمعرفة ،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، (ع 27)، ص ص 97-162.
- بهلول ، أحمد . (2013) .  أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز فى تحسين مهارات فهم القراءة لدى طلاب الصف التاسع فى مبحث اللغة الإنجليزية فى مدارس ( الأونروا بغزة) ، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية غزة : کلية التربية.
الحداد، عبد الله عيسى . (2009). فاعلية توظيف مهارات التفکير في تنمية التعبير الفني في دروس التربية الفنية، مستقبل التربية العربية، المجلد 16(عدد 58) ، ص 200.
- حسنى ، محمد ربيع . (2015). الإحصاء والتحليل الإحصائى باستخدام SPSS . ج1 . القاهرة، المنيا: دار أبو هلال للطباعة والنشر .
- حسنى ، محمد ربيع. (2016 أ). الإحصاء والتحليل الإحصائى باستخدام  SPSS . ج2. القاهرة، المنيا: مطبعة بست برنت.
- حسنى ،محمد ربيع .(2016ب). طرق تدريس الرياضيات .الجزء الأول . القاهرة، المنيا: مطبعة بست برنت.
- حسنى ، محمد ربيع . (2017). طرق التدريس للفئات الخاصة(المتأخرون والمتفوقون دراسياً). القاهرة ، المنيا: مطبعة  بست برنت.                                                                                              
21- حسين ،عبد المنعم . (2018). القياس والتقويم فى الفن والتربية الفنية . ط 4. القاهرة : مرکز الکتاب الأکاديمى.
-  الحليسى ، معيض حسن . (2012) . أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسى فى مقرر اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، (رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى: کلية التربية.
-خضير ، امنة محمد . (2014) . الفعاليات الفنية التشکيلية العامة ودورها فى أثراء الثقافة الفنية لدى عينة من أفراد المجتمع غير المتخصصين،( رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى : کلية التربية.
- السعيد ، رضا مسعد. (2003) . حجم أثر أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية "، المؤتمر العلمي الخامس عشر (مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة) . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المجلد الأول ( العدد 2)، القاهرة من 21-22 يوليو، ص 14.
- سعيد ، مشاعل مهدى . (2018). فعالية مدخل التدريس المتمايز فى تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفى لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات، المجلد 21(العدد 2)، يناير، ص 79 .
- سليمان ، سناء محمد . (2005). التعلم التعاونى ( أسسه- واستراتيجياته –تطبيقاته) . القاهرة : علم الکتب .                                                                                     
 - السيد ، سناء على. (2003). رسوم الأطفال التحليل والدلالة . السعودية ، الرياض: دار الزهراء.
- سيد ،عمر علي . (2019). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية المهارات الرياضية المتضمنة في اختبارات TIMSS ، (رسالة ماجستير). جامعــة المنيا : کلية التربية .                            
- شهاب ،عبد الله عيسى . (2009). فاعلية توظيف مهارات التفکير فى تنمية التعبير الفنى فى دروس التربية الفنية. مستقبل التربية العربية ، المرکز العربى للتعليم والتنمية ، المجلد 16( العدد 58)، يونيو، ص 70 .
- شواهين ، خير سليمان . ( 2014). التعليم المتمايز وتصميم المناهج الدراسية .الأردن: عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع.
- الضلعان ،محمد صلال . (2018). أثر دليل إلکترونى تفاعلى فى تنمية الثقافة الفنية لدى طلاب جامعة الحدود الشمالية . مجلة الشمال للعلوم الإنسانية ، مرکز النشر العلمى والتأليف والترجمة ، المجلد 3( العدد 2)، يوليو ، ص 67.
- طلب ،محمد نبيل .(2009). البرامج التعليمية والثقافية بالإذاعة والتليفزيون .القاهرة :الدار العربية للنشر والتوزيع .
-عايد ، سعدية محسن .(2010). ثقافة الصورة ودورها فى اثر التذوق الفنى لدى المتلقى ،( رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى: کلية التربية الفنية .
- عبد الحليم ، زينب وعلى ،ثناء .( 2008). تدريس التربية الفنية ،القاهرة- دسوق: العلم والايمان للنشر والتوزيع.
- عبد الحميد ، عبير سروة. (2014). أثر التدريس باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة وقبعات التفکير الست فى التعبير الفنى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى. مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط، المجلد 30 (العدد4)،أکتوبر، ص 88 .
- عبد العزيز، مصطفى محمد. (1994). التعبير الفنى عند الأطفال ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- عبيدات ، ذوقان وأبو السميد ، سهيلة . (2009). استراتيجيات التدريس فى القرن الحادى والعشرين. دليل المعلم والمشرف التربوى. ط 2. الأردن: دار ديبونو للطباعة والنشر.
- عطية ،محسن على .(2005). مفاهيم في الفن والجمال ،القاهرة : عالم الکتب .
- عطية ، محسن علي. (2008). الجوة الشاملة والتجديد في التدريس.عمان: دار الصفا.
-على ،عبد المنعم طه والرباعى ،إحسان عرسان .(1999).البيئة المدرسية وأثرها فى تنمية الثقافة الفنية والجمالية . مجلة علوم وفنون ، دراسات وبحوث ،مصر، المجلد 11(العدد 1) ، ص 15 .
- العوادى ،منى عايد والخروصى ، حسين على . ( 2012).المهارات الفنية لدى الطلبة الموهوبين فى الفنون التشکيلية . مجلة کلية التربية ، الفيوم ، (العدد 12) ، مايو ، ص 398.
الغامدى ، أحمد عبد الرحمن. (1997). التربية الفنية ، مفهومها ، أهدافها ،مناهجها ،وطرق تدريسها ، السعودية: مطابع الصفا.
الغامدى ، أحمد عبد الرحمن. (2012). الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية فى مجال اکتشاف الطالبة الموهوبة فنيا ورعايتها بمدينة مکة المکرمة . مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، السعودية ، المجلد 2(العدد 23) ، ص484.
- الغامدى ،أحمد محمد. (2009) .  دور النقد والتذوق الفنى فى إنماء الثقافة الفنية ضمن دروس التربية الفنية فى مدارس التعليم العام فى المرحلة المتوسطة( رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى: کلية التربية.
- القريطى ،عبد المطلب أمين. (2011). مدخل إلى سيکولوجية رسوم الأطفال . ط 4. القاهرة: دار الفکرالعربى.
-  کارول ، توملينسون .( ٢٠٠٥) . الصف المتمايز، الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، السعودية، الظهران: دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع،.
- کايد ،عمرو وخليل ،غنيم .(1996). التربية الفنية، وزارة التربية والتعليم. سلطنة عمان: دائرة إعداد وتوجيه المعلمين.
- کوجک ،کوثر حسين وأخرون. (2008). تنوع التدريس فى الفصل : دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربى. بيروت: مکتب اليونسکو الإقليمى للتربية فى الدول العربية.
- الکناني ،ماجد نافع وديوان ،نضال ناصر.(2012). وظيفة التربية الفنية في تنمية التخيل وبناء الصورة الذهنية لدى المتعلم وإسهامها في تمثيل التفکير البصري (تطبيقات عملية في عناصر وأسس العمل الفني) . مجلة الأستاذ بکلية التربية ،  جامعة بغداد، (العدد201)، ص ص 599- 605.
- اللقاني ،أحمد حسين والجمل ، على أحمد .(2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. ط3، القاهرة:عالم الکتب.
- محمد ،هدى أنور. (2016) . استخدام السبورة الذکية فى تدريس التربية الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى وأثرها على الثقافة الفنية والاتجاه نحو المتاحف الافتراضية . مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ،کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا، (العدد 7) ، نوفمبر ،ص 98.
- محمود ، أريج نافذ . (2017) . أثر توظيف التدريس المتمايز فى تنمية بعض مهارات الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة، (رسالة ماجستير)، الجامعة الاسلامية بغزة.
- المغربى، سامية. (2012). فعالية برنامج الکترونى قائم على استراتيجية التعليم المتمايز فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى فى مادة الحديث لدى طالبات الصف السادس الابتدائى فى مدينة الرياض، ( رسالة ماجستير ). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض : کلية العلوم الاجتماعية.
- المليجى ،على محمد. (2000). تعبيرات الأطفال البصرية . ط 2. القاهرة: حورس للطباعة.
- المهداوى ، فايز محمد .(2014). أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز فى تنمية التحصيل لمقرر الأحياء لدى طلاب الصف الثانى الثانوى،( رسالة ماجستير ). جامعة ام القرى : کلية التربية.  
- نقاوة ،عمار. (2015).تعريف الفن ، تم الرجوع إليه من الموقع الإلکترونى التالى:
http:/mawdoo3.com/%D8%AA%D8%
- وزارة التربية والتعليم.( 2017). (النشرة التوجيهية الخاصة بالإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذکى) ، قطاع التعليم العام ، الإدارة المرکزية لشئون التربية الخاصة ، الإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذکى.
- وزارة التربية والتعليم.(2020) . خطة العمل الخاصة بالعام الدراسى 2019/ 2020: قطاع التعليم العام ،الإدارة المرکزية لشئون التربية الخاصة ، الإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذکى.