- إبراهيم ،أحمد على . (2018) . أثر استخدام مدخل التدريس المتمايز فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير المتشعب والمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، يناير، المجلد21(عدد2)، ص ص30- 201
- إبراهيم ، مجدى عزيز . ( 2004 ) . استراتيجيات التعليم واساليب التعلم، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- إبراهيم ، منى عبد الله . (2019) . برنامج إثرائى مقترح لتنمية مهارات التعبير الفنى للتلميذات الموهوبات فى المرحلة الابتدائية . المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ،المجلد 62، يونيو ، ص ص 407-408 .
-إبراهم ، نادية سليمان . (2000) . تنمية الثقافة البصرية لغير المتخصصين فى الفن من خلال التربية الفنية . مجلة تکنولوجيا التعليم ، مصر ، المجلد 10(عدد3)، ص ص 401- 420.
- أبو نيان ، فواز فهد . (2001) . أثر برنامج رعاية الموهوبين فى التربية الفنية على وجهة نظرهم واتجاهاتهم نحو الإبداع الفنى . دراسات تربوية واجتماعية ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، المجلد 7(عدد1)، يناير، ص 4.
- بباوى ، مراد حکيم . (2006) . أنشطة إثرائية لا صفية فى التربية الفنية لتنمية بعض الاتجاهات الايجابية نحو التذوق الجمالى لمعالجة بعض المشکلات البيئية . مجلة القراءة والمعرفة ،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، (ع 27)، ص ص 97-162.
- بهلول ، أحمد . (2013) . أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز فى تحسين مهارات فهم القراءة لدى طلاب الصف التاسع فى مبحث اللغة الإنجليزية فى مدارس ( الأونروا بغزة) ، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية غزة : کلية التربية.
الحداد، عبد الله عيسى . (2009). فاعلية توظيف مهارات التفکير في تنمية التعبير الفني في دروس التربية الفنية، مستقبل التربية العربية، المجلد 16(عدد 58) ، ص 200.
- حسنى ، محمد ربيع . (2015). الإحصاء والتحليل الإحصائى باستخدام SPSS . ج1 . القاهرة، المنيا: دار أبو هلال للطباعة والنشر .
- حسنى ، محمد ربيع. (2016 أ). الإحصاء والتحليل الإحصائى باستخدام SPSS . ج2. القاهرة، المنيا: مطبعة بست برنت.
- حسنى ،محمد ربيع .(2016ب). طرق تدريس الرياضيات .الجزء الأول . القاهرة، المنيا: مطبعة بست برنت.
- حسنى ، محمد ربيع . (2017). طرق التدريس للفئات الخاصة(المتأخرون والمتفوقون دراسياً). القاهرة ، المنيا: مطبعة بست برنت.
21- حسين ،عبد المنعم . (2018). القياس والتقويم فى الفن والتربية الفنية . ط 4. القاهرة : مرکز الکتاب الأکاديمى.
- الحليسى ، معيض حسن . (2012) . أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسى فى مقرر اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، (رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى: کلية التربية.
-خضير ، امنة محمد . (2014) . الفعاليات الفنية التشکيلية العامة ودورها فى أثراء الثقافة الفنية لدى عينة من أفراد المجتمع غير المتخصصين،( رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى : کلية التربية.
- السعيد ، رضا مسعد. (2003) . حجم أثر أساليب إحصائية لقياس الأهمية العملية لنتائج البحوث التربوية "، المؤتمر العلمي الخامس عشر (مناهج التعليم والإعداد للحياة المعاصرة) . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المجلد الأول ( العدد 2)، القاهرة من 21-22 يوليو، ص 14.
- سعيد ، مشاعل مهدى . (2018). فعالية مدخل التدريس المتمايز فى تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفى لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. مجلة تربويات الرياضيات، المجلد 21(العدد 2)، يناير، ص 79 .
- سليمان ، سناء محمد . (2005). التعلم التعاونى ( أسسه- واستراتيجياته –تطبيقاته) . القاهرة : علم الکتب .
- السيد ، سناء على. (2003). رسوم الأطفال التحليل والدلالة . السعودية ، الرياض: دار الزهراء.
- سيد ،عمر علي . (2019). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية المهارات الرياضية المتضمنة في اختبارات TIMSS ، (رسالة ماجستير). جامعــة المنيا : کلية التربية .
- شهاب ،عبد الله عيسى . (2009). فاعلية توظيف مهارات التفکير فى تنمية التعبير الفنى فى دروس التربية الفنية. مستقبل التربية العربية ، المرکز العربى للتعليم والتنمية ، المجلد 16( العدد 58)، يونيو، ص 70 .
- شواهين ، خير سليمان . ( 2014). التعليم المتمايز وتصميم المناهج الدراسية .الأردن: عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع.
- الضلعان ،محمد صلال . (2018). أثر دليل إلکترونى تفاعلى فى تنمية الثقافة الفنية لدى طلاب جامعة الحدود الشمالية . مجلة الشمال للعلوم الإنسانية ، مرکز النشر العلمى والتأليف والترجمة ، المجلد 3( العدد 2)، يوليو ، ص 67.
- طلب ،محمد نبيل .(2009). البرامج التعليمية والثقافية بالإذاعة والتليفزيون .القاهرة :الدار العربية للنشر والتوزيع .
-عايد ، سعدية محسن .(2010). ثقافة الصورة ودورها فى اثر التذوق الفنى لدى المتلقى ،( رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى: کلية التربية الفنية .
- عبد الحليم ، زينب وعلى ،ثناء .( 2008). تدريس التربية الفنية ،القاهرة- دسوق: العلم والايمان للنشر والتوزيع.
- عبد الحميد ، عبير سروة. (2014). أثر التدريس باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة وقبعات التفکير الست فى التعبير الفنى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى. مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط، المجلد 30 (العدد4)،أکتوبر، ص 88 .
- عبد العزيز، مصطفى محمد. (1994). التعبير الفنى عند الأطفال ، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- عبيدات ، ذوقان وأبو السميد ، سهيلة . (2009). استراتيجيات التدريس فى القرن الحادى والعشرين. دليل المعلم والمشرف التربوى. ط 2. الأردن: دار ديبونو للطباعة والنشر.
- عطية ،محسن على .(2005). مفاهيم في الفن والجمال ،القاهرة : عالم الکتب .
- عطية ، محسن علي. (2008). الجوة الشاملة والتجديد في التدريس.عمان: دار الصفا.
-على ،عبد المنعم طه والرباعى ،إحسان عرسان .(1999).البيئة المدرسية وأثرها فى تنمية الثقافة الفنية والجمالية . مجلة علوم وفنون ، دراسات وبحوث ،مصر، المجلد 11(العدد 1) ، ص 15 .
- العوادى ،منى عايد والخروصى ، حسين على . ( 2012).المهارات الفنية لدى الطلبة الموهوبين فى الفنون التشکيلية . مجلة کلية التربية ، الفيوم ، (العدد 12) ، مايو ، ص 398.
الغامدى ، أحمد عبد الرحمن. (1997). التربية الفنية ، مفهومها ، أهدافها ،مناهجها ،وطرق تدريسها ، السعودية: مطابع الصفا.
الغامدى ، أحمد عبد الرحمن. (2012). الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية فى مجال اکتشاف الطالبة الموهوبة فنيا ورعايتها بمدينة مکة المکرمة . مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، السعودية ، المجلد 2(العدد 23) ، ص484.
- الغامدى ،أحمد محمد. (2009) . دور النقد والتذوق الفنى فى إنماء الثقافة الفنية ضمن دروس التربية الفنية فى مدارس التعليم العام فى المرحلة المتوسطة( رسالة ماجستير) . جامعة أم القرى: کلية التربية.
- القريطى ،عبد المطلب أمين. (2011). مدخل إلى سيکولوجية رسوم الأطفال . ط 4. القاهرة: دار الفکرالعربى.
- کارول ، توملينسون .( ٢٠٠٥) . الصف المتمايز، الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، السعودية، الظهران: دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع،.
- کايد ،عمرو وخليل ،غنيم .(1996). التربية الفنية، وزارة التربية والتعليم. سلطنة عمان: دائرة إعداد وتوجيه المعلمين.
- کوجک ،کوثر حسين وأخرون. (2008). تنوع التدريس فى الفصل : دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربى. بيروت: مکتب اليونسکو الإقليمى للتربية فى الدول العربية.
- الکناني ،ماجد نافع وديوان ،نضال ناصر.(2012). وظيفة التربية الفنية في تنمية التخيل وبناء الصورة الذهنية لدى المتعلم وإسهامها في تمثيل التفکير البصري (تطبيقات عملية في عناصر وأسس العمل الفني) . مجلة الأستاذ بکلية التربية ، جامعة بغداد، (العدد201)، ص ص 599- 605.
- اللقاني ،أحمد حسين والجمل ، على أحمد .(2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. ط3، القاهرة:عالم الکتب.
- محمد ،هدى أنور. (2016) . استخدام السبورة الذکية فى تدريس التربية الفنية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى وأثرها على الثقافة الفنية والاتجاه نحو المتاحف الافتراضية . مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ،کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا، (العدد 7) ، نوفمبر ،ص 98.
- محمود ، أريج نافذ . (2017) . أثر توظيف التدريس المتمايز فى تنمية بعض مهارات الرياضيات والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة، (رسالة ماجستير)، الجامعة الاسلامية بغزة.
- المغربى، سامية. (2012). فعالية برنامج الکترونى قائم على استراتيجية التعليم المتمايز فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى فى مادة الحديث لدى طالبات الصف السادس الابتدائى فى مدينة الرياض، ( رسالة ماجستير ). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض : کلية العلوم الاجتماعية.
- المليجى ،على محمد. (2000). تعبيرات الأطفال البصرية . ط 2. القاهرة: حورس للطباعة.
- المهداوى ، فايز محمد .(2014). أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز فى تنمية التحصيل لمقرر الأحياء لدى طلاب الصف الثانى الثانوى،( رسالة ماجستير ). جامعة ام القرى : کلية التربية.
- نقاوة ،عمار. (2015).تعريف الفن ، تم الرجوع إليه من الموقع الإلکترونى التالى:
http:/mawdoo3.com/%D8%AA%D8%
- وزارة التربية والتعليم.( 2017). (النشرة التوجيهية الخاصة بالإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذکى) ، قطاع التعليم العام ، الإدارة المرکزية لشئون التربية الخاصة ، الإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذکى.
- وزارة التربية والتعليم.(2020) . خطة العمل الخاصة بالعام الدراسى 2019/ 2020: قطاع التعليم العام ،الإدارة المرکزية لشئون التربية الخاصة ، الإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذکى.