وحدة تدريسية في القضايا الأخلاقية قائمة على توظيف التراث الثقافي غير المادي لتنمية مستويات عمق المعرفة والانهماک القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس ، کلية التربية ، جامعة الوادي الجديد ، مدينة الخارجة بالوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف فاعلية وحدة تدريسية في القضايا الأخلاقية بمقرر اللغة العربية قائمة على توظيف التراث الثقافي غير المادي لتنمية مستويات عمق المعرفة والانهماک القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار عمق المعرفة ومقياس الانهماک القرائي المعرفي ، وتم تطبيق ذلک على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة الشعراوي الثانوية للبنات بمدينة الخارجة بالوادي الجديد ، بلغ عددهن خمسين طالبةً ، وقد أسفرت نتائج البحث عن فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار والمقياس لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، حيث إن البحث قد أخذ بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وقد جاءت الفروق بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار عمق المعرفة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) ، ومقياس الانهماک القرائي المعرفي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مستويات عمق المعرفة والانهماک القرائي المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي العام ، وقد طرح البحث مجموعة من التوصيات کان منها: ضرورة الاهتمام بتنمية مستويات عمق المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية مواکبة مع التطورات الحديثة في المنظومة التعليمية المصرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    أولاً : المراجع العربية :

    1. القرآن الکريم .
    2. إبراهيم ، ابتسام علي أحمد (٢٠٢٠ ): فاعلية تنظيم محتوى وحدة في العلوم وفق نموذج VARK  في تنمية مستويات عمق المعرفة والتصور الخيالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي أنماط التعلم المختلفة ، مجلة کليةالتربية ، جامعة سوهاج ، عدد (47) ، 1221 : 1276 .
    3. إبراهيم ، عاصم محمد (2017) ): أثر تدريس العلوم باستخدام وحدات التعلم الرقمية في تنمية مستويات عمق المعرفة العلمية والثقة بالقدرة على تعلم العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، المجلة التربوية ، جامعة الکويت ، مجلد(32) ، عدد(125) ، 99 : 145.
    4. آسيا ، زويش وآخرون (2008) : التراث الثقافي غير المادي بمنطقة الطارف ، المرکز الجامعي بالطارف ، معهد اللغة العربية وآدابها ، قسم الأدب العربي .
    5. أبو الفتوح ، شيماء رشدي (2019) : فاعلية مدخل التراث في تدريس التاريخ لتنمية بعض القيم الجمالية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة المنوفية  ، کلية التربية .
    6. أحمد ، فاروق ، عباس  ، محمد (2005) : الأنثروبولوجيا الثقافية ، الأسکندرية ، مصر : دار المعرفة الجامعية .
    7. الباز ، مروة محمد محمد (2018) فعالية برنامج تدريبي في تعليم STEM لتنمية عمق المعرفة والممارسات التدريسية والتفکير التصميمي لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة ، مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، مجلد (34) ، عدد (12) ، 1 : 54.
    8. الجابري ، محمد عابد (1991) : التراث والحداثة ، دراسات ومناقشات، مرکز دراسات الوحدة العربي ، بيروت لبنان .
    9. الحنان ، طاهر محمود (2011) : أثر استخدام مدخلي التراث والطرائف التاريخية لتدريس التاريخ في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي والانتماء الوطني لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة أسيوط ، کلية التربية بالوادي الجديد .
    10. الزعبي ، رافعة رافع (2013) : انهماک الطلبة في تعلم اللغة الإنجليزية وعلاقته بکل من علاقة الطلبة بمعلمي اللغة الإنجليزية واتجاهاتهم نحو تعلمها ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، مجلد(9) ، عدد( 2) ، 221 :241.
    11. السيد ، أمير محمد ( 2019) : دور التراث الشعبي في تحسين مستوى التذوق الموسيقي لطلاب المرحلة الإعدادية من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة حلوان ، کلية التربية الموسيقية .
    12. العبيدي ، علي أحمد محمد (2018): أهمية الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي في الموصل ،مجلة دراساتموصلية ، جامعة الموصل ، عدد (48) ، 81 : 96.
    13. الفيل ، حلمي محمد حلمي (2018) :برنامج مقترح لتوظيف أنموذج التعلم القائم على السيناريو (SBL) في التدريس وتأثيره في تنمية مستويات عمق المعرفة وخفض التجول العقلي لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية ،مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية ، العدد الثاني ، 2 : 66 .
    14. المخلف ، حسن علي (2000) : توظيف التراث في المسرح ، دراسة تطبيقية في مسرح سعدالله ونوس ، دمشق ، سورية  : دار الأوائل للنشر و التوزيع .
    15. بويعيور ، بوجمعة وآخرون (2007) ، توظيف التراث في الشعر الجزائري الحديث ، ط 6 ، عنابة ، الجزائر : مطبعة المعارف .
    16. خورشيد ، فاروق (1992) :  الموروث الشعبي ، بيروت ، لبنان : دار الشروق .
    17. رمضان ، فاطمة محمد ( 2018) : تصور مقترح للاستفادة من بعض الأغاني الشعبية المصرية في الارتجال الموسيقي التعليمي ، رسالة ماجستير غير منشورة  ، جامعة المنوفية ، کلية التربية النوعية .
    18. شاهين ، عبد الرحمن بن يوسف (2019) :مدى توفر مستويات العمق المعرفي في کتب الأحياء للمرحلة الثانوية - نظام المقررات - في المملکة العربية السعودية "  دراسة تحليلية"،مجلة کلية التربية ، جامعة أسيوط ، العدد (10)، 732 : 771.
    19. صبري ، ماهر إسماعيل (2002) : برنامج مقترح لتدريب المربيين على مواجهة التساؤلات العلمية الصعبة والمحرجة الأکثر شيوعًا لدى الأطفال ، المؤتمر العلمي السادس ، التربية العلمية و ثقافة المجتمع ، جامعة عين شمس ، کلية التربية ، مجلد(1) ، 28 : 31 أغسطس .
    20. عبد الرحمن ، عبدالله محمد ، غنيم ، السيد رشاد ( 2008) : مدخل علم الاجتماع ، الأسکندرية ، مصر : دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع .
    21. عبد الفتاح ، آمال جمعة (2013) : فاعلية وحدة مقترحة في فلسفة الأخلاق التطبيقية لتنمية الوعي بالقضايا الأخلاقية لدى الطلاب المعلمين (شعبة الفلسفة و الاجتماع ) ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، عدد(50) ، 13 : 80 .
    22. عبدالله ، أمل (2016) : برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية ، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ، مجلد(17)، عدد(53) ، 1 : 38 .
    23. عزام ، محمود رمضان (2018): فعالية استخدام إستراتيجية عظم السمکة في تدريس البيولوجي في تنمية عمق المعرفة البيولوجية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، مجلد(21) ، عدد(9) ، 109 : 146 .
    24. علام ، عباس راغب (2008) : أثر استخدام مدخل التراث في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية الهوية الثقافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، المؤتمر العلمي الأول، تربية المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية،الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، مجلد(2) ، 588 : 628.
    25. فرج الله ، وليد محمد خليفة (2018): تأثير استخدام بنک أسئلة إلکترونى فى تدريس الجغرافيا على تنمية الأعماق المعرفية وخفض قلق الاختبار لدى الطالبات منخفضات التحصيل بقسم الجغرافيا ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة جنوب الوادي ، کلية التربية بقنا ، عدد (35 ) ، 451 : 495.
    26. محمد ، أشرف عبد المنعـم ( 2019) : أثر تدريس العلوم باستخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية على التحصيل وتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط ، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، مجلد(77)، عدد(7) ، 1 : 32 .
    27. محمد ، محمود ، حامد ، وحيد ( 2017): مهارات الانهماک القرائي في اللغة العربية لدى طلاب التعليم العام وعلاقتها بالمرحلة التعليمية وتعليم الوالدين والقدرة اللغوية ، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية ، مجلد(4) ، عدد(1) ، 225 : 257.
    28. معلا ، طلال (2017) : التراث الثقافي غير المادي تراث الشعوب الحي ، مرکز دمشق للأبحاث و الدراسات ، سلسلة أوراق دمشق ، عدد (4) ، متاح على :

    https://www.edutopia.org/blog/webbs-depth-knowledge-increase-rigor-gerald-aungst

    1. ميلر، ميلر (2017) ، القراءة الجامحة ، ترجمة عادل ، سارة ، القاهرة ، مصر : مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2012 .
    2. نبي ، مالک (2002): مشکلة الحضارةتأملات ( دار الفکر المعاصر ، بيروت (، دمشق ، سورية : دار الفکر .
    3. ندا ، عفاف علي (1998) : سيمفونية العلم ، سلسلة العلم و الحياة ، القاهرة  ، مصر : الهيئة المصرية العامة للکتاب.