درجة ممارسة المعلمين والمعلمات للسلوک الإيجابي في بيئة العمل في ضوء أهداف التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة المعلمين والمعلمات للسلوک الإيجابي في بيئة العمل في ضوء أهداف التربية الإسلامية من خلال ستة أبعاد: (البعد الأخلاقي، والمعرفي، الانفعالي النفسي، الاجتماعي، الجسمي، المهني) وتقديم بعض الآليات المقترحة لتعزيز ممارسة السلوک الإيجابي في بيئة العمل لدى المعلمين والمعلمات في ضوء أهداف التربية الإسلامية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهدافها تم إعداد استبيان تکون من (56) عبارة موزعة على (6) محاور طبقت على عينة بلغ عددها (582) معلم ومعلمة. ومن أبرز النتائج التي توصلت لها: أن درجة ممارسة السلوک الإيجابي لدى المعلمين والمعلمات بمدينة الرياض عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.44). وجاء ترتيب أبعاد ممارسة السلوک الإيجابي لدى أفراد العينة کالتالي: البعد المهني، البعد الأخلاقي، البعد الاجتماعي، البعد الانفعالي النفسي، البعد المعرفي، ثم البعد الجسمي. وأثبتت الدراسة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة عينة المعلمين والمعلمات حول درجة ممارسة السلوک الإيجابي تعزى لمتغير الجنس، والعمل الإداري، وميثاق أخلاقيات المهنة والمرحلة التعليمية. ومن الآليات المقترحة لتعزيز السلوک الإيجابي: ترشيح المعلمين ذوي السلوکيات الإيجابية للمناصب الإدارية العليا ورفعها للإدارة العامة لشؤون المعلمين، وحسن اختيار قيادة المدرسة بناء على مدى توافر الممارسات الإيجابية.

الکلمات المفتاحية: السلوک الإيجابي، المعلمين، بيئة العمل، أهداف التربية الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
آل داود، حنان والحسين، عبد الکريم (2018م). اتجاهات العاملين بالمدارس نحو استخدام دعم السلوک الإيجابي ومعوقات تطبيقه. المجلة السعودية للتربية الخاصة، جامعة الملک سعود. ع8، 81-105.
إبراهيم، عبد الستار (2008). عين العقل؟ دليل المعالج المعرفي لتنمية التفکير العقلاني-الإيجابي. القاهرة: دار الکاتب.
أبو عراد، صالح (1436ه). مقدمة في التربية الإسلامية. الدمام: مکتبة المتنبي.
الأنصاري، سامية (2012). ندوة التفکير الإيجابي: استراتيجياته وتطبيقاته. المجلة المصرية للدراسات النفسية. مج 22، ع74، ٥-٢٢.
بو فاتح، محمد وبوقرين، عبد الباقي (2017). دراسة لمستوى الايجابية لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة عمار ثليجي بالأغواط. مجلة تطوير العلوم الاجتماعية. استرجاع في 7 فبراير 2021 من: https://www.asjp.cerist.dz/en/article/38664
الحازمي، خالد (١٤٣٩ه). أصول علم التربية. المدينة المنورة: مرکز الاستشراف للدراسات والاستشارات التربوية والتعليمية والإدارية.
الحازمي، زکي (2015). منهج الإسلام في تنمية وتعزيز السلوک الإيجابي. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس- کلية التربية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. ع 159، 55-83.
الحتة، منال (2013). المشاعر الإيجابية والسلبية وأثرها على أداء الموظف الحکومي: دراسة حالة وزارة العمل. رسالة ماجستير غير منشورة. فلسطين: الجامعة الإسلامية غزة.
الحوراني، توجان (2003). الإيجابية في التربية الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة. الأردن: جامعة اليرموک.
الحولة، عبد الحميد (2014م). بعض المتغيرات المسهمة في التفکير الإيجابي لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب. ع55، 395- 431. 
خطاطبة، عدنان (1442ه). المفاهيم التربوية الإسلامية الکبرى "تنظيمات حقلية". دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع.
خطاطبة، عدنان (1436ه). الأصل الأخلاقي للتربية الإسلامية وانعکاساته التربوية: "دراسة تأصيلية". مجلة العلوم التربوية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ع3. 383-444.
جنيدل، سعد (1401ه). أصول التربية الإسلامية مقارنة مع نظريات التربية. الرياض: دار العلوم للطباعة والنشر.
الرفاعي، نعيمة (2014). بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالشخصية الإيجابية وأساليب تنميتها. بحوث وأوراق عمل المؤتمر العلمي الرابع: التربية وبناء الإنسان في ظل التحولات الديمقراطية. جامعة المنوفية- کلية التربية. 105-121.
السلطان، فهد سلطان (2009). التربية الأمنية وإمکانية تطبيقها في المؤسسات التعليمية_ دراسة ميدانية على معلمي المدارس الثانوية ومشرفيها ومديريها. بحث منشور بمرکز البحوث التربوية-جامعة الملک سعود.
السويدي، حصة (2016م). مقومات الشخصية الإيجابية في السنة النبوية لدى عينة من طالبات جامعة قطر: دراسة وصفية تحليلية من المنظور الديني. مجلة التربية، جامعة الأزهر. مج1، ع171، 384-415. 
شقورة، ضياء (2014). السلوک الإيجابي وعلاقته بالتفکير المنتج لدى طلبة الکليات التقنية في محافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: جامعة الأزهر.
العنزي، بدرية (2019). منهج التربية الإسلامية في مواجهة التطرف المضاد وفق رؤية 2030م. المجلة العلمية لکلية التربية- جامعة أسيوط. مج 35، ع7، 461- 496.
غنام، ختام (2005). السمات الشخصية والولاء التنظيمي لدى معلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحکومية في محافظة نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة. فلسطين: جامعة النجاح الوطنية في نابلس.
المدهون، عبد الکريم (2017). السلوک الإيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة کليات جامعة فلسطين بغزة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة. مج٦، ع١٩، ١١٩-١٣٠.
هنداوي، إبراهيم والشکرة، ثلاب والتلاوي، محمد وخضر، محمد (1439ه). أصول التربية مفاهيم- مصادر- نظريات- أساليب- تطبيقات. الدمام: مکتبة المتنبي.
وزارة التعليم (1440). الدليل التنظيمي (دليل الأهداف والمهام). استرجاع من موقع وزارة التعليم الرسمي في 23 رجب 1442 من: