برنامج مقترح قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمنهور - البحيرة

المستخلص

مستخلص الدراسة:

برنامج مقترح قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية .


تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج مقترح قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية ، وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي؛ لذا اختار الباحث عينة الدراسة وعددها (60) طالبا وطالبة من الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية وتم قياس مهارات القرن الحادي والعشرين عليهم وبعد ذلک تم تطبيق البرنامج ثم أخيرا تم إعادة تطبيق المقياس عليهم مرة أخرى بعد انتهاء تطبيق البرنامج ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة لصالح التطبيق البعدي ؛ مما يدل على فعالية البرنامج المقترح القائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية شعبة اللغة العربية، وقد أوصت الدراسة بضرورة دمج مهارات القرن الحادي والعشرين مع مناهج الطلاب في کافة المراحل فضلا عن ضرورة إعداد المعلمين بعد الخدمة أيضا على مهارات القرن الحادي والعشرين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
المراجع العربية:
- أبو المعاطي ، أحمد حسن.( 2018 ). فاعلية برنامج اثرائي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية القوة الرياضية والتفکير الرياضي لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بالمرحلة الاعدادية ، رسالة دکتوراة غير منشورة . جامعة دمياط: کلية التربية.
- الباز ، مروة محمد .( 2013 ). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 16 ( 6 )191 - 231 .
- التوبي ، عبدالله . الفواعير، أحمد.(2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إکساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الحادي والعشرين. مجلة المعهد الدولي للبحث والدراسة، 2(2)، 18-34.
- الرباط ، بهيرة شفيق. . ( 2015 )استراتيجياتحديثةفيالتدريس.القاهرة ، مصر: دار العالم العربي.
- الزهراني ، أحمد . ويحيى ، إبراهيم . ( 2012) . معلم القرن الحادي والعشرين . مجلة المعرفة،211، 33-73.
- العمري ، صالحه محمـد .(2016). دور المشرفات التربويات في تنمية مهارات القرن 21 لدى معلمات الصفوف الأولية وأثر ذلک على تحقيق رؤية 2030 بمدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية,مج3,ع3، 27 : 49.
- العيد ، سمية إبراهيم .( 2019 ). تحليل محتوى کتب التکنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اکتساب طلبة الصف العاشر لها. رسالة ماجستير غير منشورة ،  الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية .
- القاضي ، هيثم ممدوح. (2019) . درجة امتلاک معلمي اللغة العربية في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين التربويين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية :کلية العلوم التربوية.
- المساعيد ، ترکي فهد .(2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين)، ورقة مقدمة في: المؤتمر الرابع لکلية التربية والعلوم الأساسية بتاريخ 8/5/2017، عجمان، الإمارات العربية المتحدة.
- المهداوي ، فايز عبد الکريم المهداوي. ( 1435). أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية التحصيل لمقرر الأحياء لدى طلاب الثاني ثانوي. رسالة دکتوراه غير منشورة . مکة المکرمة ، جامعة أم القرى: کلية التربية .
- المؤتمر الدولي الخامس "مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة ( 2010) . تجارب ومعايير ورؤى"، القاهرة ، المرکز العربي للتعليم والتنمية، الجامعة العربية المفتوحة، 13 - 15 يوليو .
- المؤتمر العلمي السادس عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس( 2004) . "تکوين المعلم" ، القاهرة ، جامعة عين شمس، کلية التربية ، دار الضيافة، المجلد الأول، 21-22 يوليو.
- المؤتمر العلمي السادس لکلية التربية بالفيوم( 2005) . "التنمية المهنية المستديمة للمعلم العربي"، جامعة القاهرة – فرع الفيوم ، 23-24 أبريل.
- الناقة ، محمود کامل. ( 1994: أکتوبر) . طرائق تعليم اللغة العربية وأساليب تدريسها وتقنياتها واقعا وارتقاء . ندوة أساليب تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي . الشارقة، في الفترة من : 23-26: المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ، 19-27.
- أوزي ، أحمد. (2002: ديسمبر ). من ذکاء الطفل إلى ذکاءات الطفل : مقارنة سيکولوجية جديدة لتفعيل العملية التعليمية . مجلة الطفولة العربية . منشورات الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، العدد (13) 75-89.
- بشارات ، محمد .( 2011 ). " تنويع التدريس " دورة تدريبية "، بيروت .
- ترلينج، برني، وفادل، تشارلز(2009  ). مهاراتالقرنالحاديوالعشرين: التعلمللحياةفيزمننا.ترجمة: بدر الصالح. جامعة الملک سعود: النشر العلمي والمطابع.
- حامد ، وحيد حامد. ( 2011) . فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الکفايات المهنية والاتجاه نحو مهنة تعليم اللغة العربية لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية، المجلة التربوية بکلية التربية بالوادي الجديد، (30 )، 36- 79.
- خميس ، ساما . (2018). مهارات القرن الـ 21: إطار عمل للتعليم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية: المجلس العربى للطفولة والتنمية، مج9, ع31 ، 149: 163.
- راشد ، على محيي الدين. ( 2017) . دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين. المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية، التربية العلمية والتنمية المستدامة، دار الضيافة جامعة عين شمس، 225-235.
 - سبحي ، نسرين بنت حسن. (2016). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملکة السعودية. مجلة العلوم التربوية، 1(1)، 9-44.     
- شلبي ، نوال محـمد . (2014) . إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج3, ع10 ، ص 1: 33.
- عبدالعال ، محمد سيد .( 2018 ). فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب 2 فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى الطلاب معلمى الرياضيات بکلية التربية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مجلة تربويات الرياضيات، 21 ( 6) أبريل ، 214 – 269.
- عبدالعزيز ، محمد .(2012). تقويم مناهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس ، کلية التربية ، ع 130، ص 206: 256.
- عبدالله ، أحمد . ( 2013) . فاعلية برنامج التربية العملية التدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة إب .مجلة کلية التربية بأسيوط ،مصر مجلد ( 29)،عدد2، ص89-161.
- عبدالله ، وفاء سعد.(2019) . فاعليةبرنامجمقترحفيضوءمهاراتالقرن 21 )) فيتنميةالأداءالتدريسيوالًاتجاهنحومهنةالتدريسللطالبمعلمالعلوم .رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة عين شمس: کلية البنات.
- عبيدات، ذوقان . وأبو السميد، سهيلة.( 2007). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي. عمان: دار الفکر.
- عطية ، محسن .( 2009 ). الجودة الشاملة والتجديد في التدريس. عمان: دار الصفا.
- علي ، جهاد .(2016). تحديات القرن الحادي والعشرين التي تواجه معلم العلوم في المدارس الحکومية في محافظة عجلون , مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات ,ع43، 186: 197.
-  علي ، محمد .(2019). أثر وحدة دراسية مصممة وفق مهارات القرن الحادي والعشرين على التحصيل والتفکير الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المعاهد والدور التابعة للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع3 ، 343 : 372
- غانم ، تفيده سيد أحمد.(2016). برنامج تدريبي مقترح في کفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الکفايات المعرفية لديهم. المؤتمر الدولي الأول: توجهات إستراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج2، 175 : 306.
- کمال ، مها .( 2015) . مهارات معلم القرن الواحد والعشرين ، المؤتمر العلمي الرابع والعشرين للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بعنوان "برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز – مصر .
- کوجک، کوثر .( 2008). تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدراس الوطن العربي،مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت.
- محمد ، هبة محمد.( 2017 ) . فاعلية برنامج قائم على المحطات العلمية في تنمية التحصيل ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مجلة تربويات الرياضيات، 20 ( 10 ) ، أکتوبر ، 48 - 91.
- هاشم ، إيمان بن عربي . (2009 ). استخدام التعليم المتمايز للاستيابة لاحتياجات متعلمي القرن الواحد والعشرين. کتاب مترجم. لوس أنجلوس.