نمذجة العلاقات السببية بين الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات والهناء النفسي والأداء الأکاديمي لدي طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي الکشف عن إيجاد العلاقة بين الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات والهناء النفسي والأداء الأکاديمي لدي طلبة الجامعة والتحقق من النموذج البنائي الذي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات والهناء النفسي والأداء الأکاديمي، وتکونت عينة الدراسة من ( 389) طالب وطالبة وقد توزعوا علي (155) طالب، و(234) طالبة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة سالبة بين الأداء الأکاديمي وبعض الاستراتيجيات السلبية للتنظيم المعرفي للانفعالات مثل الاجترار، التفکير الکارثي، لوم الآخرين، ووجود علاقة موجبة بين الأداء الأکاديمي وجميع الاستراتيجيات الإيجابية للتنظيم المعرفي للانفعالات والدرجة الکلية، واتضح عدم وجود علاقة بين النمو الشخصي، والحياة الهادفة کأحد أبعاد الهناء النفسي وبين استراتيجية إعادة الترکيز الإيجابي کإحدى الاستراتيجيات الإيجابية للتنظيم المعرفي للانفعالات، وجود علاقة موجبة بين باقي أبعاد الهناء النفسي والدرجة الکلية للهناء وبين جميع الاستراتيجيات الإيجابية لتنظيم المعرفي الانفعالي والدرجة الکلية لها ،وجود علاقة سالبة بين جميع أبعاد الهناء النفسي والدرجة الکلية وبين جميع الاستراتيجيات السلبية للتنظيم المعرفي الانفعالي والدرجة الکلية لها، کما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة بين الأداء الأکاديمي وجميع أبعاد الهناء النفسي والدرجة الکلية للهناء، فيما عدا بعد الاستقلالية، ووجود فروق في أبعاد الهناء النفسي والدرجة الکلية تعزى إلي النوع وکانت الفروق لصالح الطالبات وعدم وجود فروق في الأداء الأکاديمي يعزى إلي النوع، کما توصلت النتائج إلي نموذج سببي يفسر العلاقات السببية بين الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعالات والهناء النفسي والأداء الأکاديمي لدي طلبة الجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
-أحمد، عفاف راضي (2008). الفروق في الهناء النفسي وتقدير الذات بين المراهقين من أسر مطلقة وغير مطلقة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة المنيا.
-إسماعيل، ماجدة يوسف محمد، و أبو عبدالله ، دعاء أحمد إبراهيم ( 2016). فاعلية التعلم التشارکي فى تنمية الأداء الأکاديمي لنموذج الجونلة ودافعية الانجاز لدى طلاب الملابس والنسیج، الجمعية العلمية للمصممين، مح6، ع4 ص ص 271-286.
-التميمي، رافد صباح، وناصر، أشواق صبر (2019). الشخصية المبدعة وعلاقتها بالهناء النفسي لدي طلبة کلية التربية الاساسية، Route Educational & Social Science Journal, Volume 6(3) PP.56-75
-جميل، سري أسعد، والسباب، أزهار محمد مجيد (2020). الصمود النفسي وعلاقته بالأداء الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجامعة الاردنية، مجلد 47، ص ص 344 -355.
-جنيدي، أحمد فوزي (2015). التنبؤ بالأداء الأکاديمي في ضوء استراتيجيات التنظيم ومفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ذوي الصعوبات التعلم، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 62، ص ص 343- 379.
-حافظ، حافظ عبد الستار (2003). استراتيجيات الدراسة کمنبئات عن أهداف الإنجاز وناتج الأداء الأکاديمي - معرفة الفروق الناشئة عن متغير التمايز العمري: دراسة تحليلية مقارنة في إطار نموذج ثلاثية هدف الانجاز، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 13، ع 40، ص ص 161 -206.
-خرنوب، فتون (2016). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذکاء الانفعالي والتفاؤل، دراسة ميدانية لدى طلبة کلية التربية في جامعة دمشق، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد 14، ع (1)، ص ص 217- 242.
-خريبة، صفاء محمد (2016). الهناء الشخصي وهوية الانا کمنبئين بالانتماء للوطن لدى طالبات الجامعة، مجلة بحوث کلية الآداب جامعة المنوفية، ج1 ، ع 105، ص ص 309- 387 .
-خزام، نجيب ألفونس (2016). الخصائص السيکومترية لمقاييس المساندة الاجتماعية المدرکة ومواجهه الضغوط المحتملة واشباع الاحتياجات الأساسية والهناء الذاتي لدى عينة من الشباب الجامعي، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس-مرکز الإرشاد النفسي. 46 (1)، ص ص 579 – 604.
-الخطيب، لبني إبراهيم، القرعان، جهاد سليمان (2020). مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالطموح والإيثار لدى طلبة جامعة مؤتة، المجلة التربوية المتخصصة، المجلد (9)، العدد (1)، ص ص 1-17.
-رسلان، يسري عبد الحميد (1992). المرکب الأکاديمي والأداء الدراسي: بعض تأثير تقدير وقياس عناصر العملية التعليمية غلي الأداء الدراسي: دراسة لطلاب کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، مج 8، ع 2، ص ص 149- 179.
-الرشيدي، بنيان باني دغش (1439هـ). الأداء الأکاديمي وعلاقته بکل من التوجيه الأسري والتوافق الانفعالي والاجتماعي لدي طلبة جامعة حائل، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع 48، ص ص 137- 226 .
-سالمان، الشيماء محمود (2018). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التنظيم الانفعالي والمفهوم المدرک للشريک والرضا المهني لدي الاخصائيين النفسيين بالمنيا، مجلة الإرشاد النفسي، ع 55، ج1 ، ص ص 1-51
-سلوم، هناء عباس. (2015م). استراتيجيات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بحلِّ المشکلات: دراسة مقارنة على عيِّنة من طلاب المرحلة الثانوية وطلاب المرحلة الجامعية بمدينة دمشق. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، دمشق.
-السيد، أحمد البهي (2005). القيمة التنبؤية للاستعداد الإبداعي وعلاقته بمستوي الأداء المعرفي الأکاديمي لدي طلاب التربية الفنية دراسة تتبعية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 15 , ع 4، ص ص 105- 135.
-سيد، الحسين حسن (2019). الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وعلاقتها بالهناء الذاتي الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب، 11، 71-115. 
-السيد، عبد المنعم عبد الله (2012م). الاستراتيجيات المعرفية في تنظيم الانفعال وعلاقتها بأعراض القلق والاکتئاب لدى المراهقين والراشدين: رؤية نقدية. التربية (جامعة الأزهر) – مصر، 3(151)، 659-693.
-صالح، أحمد محمد (2014م). الأفکار الإيجابية والسلبية وعلاقتها بالانفعالات والسلوکيات الإيجابية والسلبية لدى المراهقين من الجنسين، المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي، 2(2)، 261- 287.
-الضبع، فتحي عبد الرحمن، شلبي، يوسف محمد (2015م). الإستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغيِّر وسيط بين الکف المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية (جامعة الإسکندرية) - مصر، 25(3)، 231- 305 .
-العبيدي، عفراء ابراهيم خليل (2019). الازدهار النفسي لدي طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، المجلد 2، العدد8، ص ص 38- 55.
-عفيفي، ريوان شکري. (2016م). إستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي المنبئة بالتذکُّر طويل الأمد، مجلة الإرشاد النفسي، 47، 535-569.
-عيد، عائشة عثمان عمر. (2018م). الانفعالات الإنسانية في ضوء القرآن الکريم. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أمِّ درمان الإسلامية، السودان.
-عيسى، عبد الناصر عبد الله محمد، وعبدالله، عبدالرحيم الشاذلي (2016). تقييم فاعلية إدارة الوقت وعلاقته بالأداء الأکاديمي: طلاب کليات العلوم الإدارية والإنسانية بالجامعات السعودية نموذجاً، جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر، ع 49، ص ص 118-135 .
 -فرجاني، صفية ( 2016). الهناء الشخصي، مجلة العربي، البلاغ، العدد 692 .
-قشطة، منى. ( 2016 ). الهناء النفس ي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لد ى طلبة الثانوية العامة، مؤتمر رفح الأرض والإنسان تاريخ 23 أغسطس .
-محمود، جيهان عثمان (2020). رأس المال النفسي والامتنان کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية، المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، مج 75، ص ص 99- 176.