تصور مقترح لتطوير أداء معلمي تعليم ما قبل الجامعي في مصر علي ضوء منهجية جمبا کايزن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث تعرّف الأسس النظرية لمنهجية جمبا کايزن في التعليم، والکشف عن الإطار المفاهيمي لتطوير أداء المعلمين، وما علاقته بمنهجية جمبا کايزن، والتوصل لواقع أداء المعلمين في مصر علي ضوء منهجية جمبا کايزن، وتقديم تصور مقترح لتطوير أداء المعلمين في مصر علي ضوء منهجية جمبا کايزن، واستخدم البحث المنهج الوصفي کما استخدمت الاستبانة الإلکترونية بتطبيقها على عينة من معلمي التعليم ما قبل الجامعي بلغت 150 فرد، وأسفرت نتائج البحث عن ضرورة التکيف مع العمل وفق الأزمات للوصول بالمؤسسة التعليمية للاستدامة، ووضع استراتيجية ابداعية لتحسين العمليات الإدارية، ووضع برامج لاستحداث أدوار المعلمين والوصول للرضا، والتأکيد على إتقان مهارات الأداء الوظيفي، وتمکين المعلمين من فهم التحولات التکنولوجية والتکيف مع الظروف والأزمات، وتفعيل طرق المراقبة خارج المدرسة باستخدام ، وضعف الوعى بأهمية مواکبة تطور البيئات التکنولوجية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي وظهور المفاهيم الجديدة کالتعلم العميق والذکاء الاصطناعي، وخلص البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير أداء معلمي تعليم ماقبل الجامعي في مصر علي ضوء منهجية جمبا کايزن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أ. المراجع العربية:
2. إبراهيم، رماز حمدى محمد (2018). تصور مقترح لتطبيق التحسين المستمر فى جودة أداء قيادات رياض الأطفال باستخدام استراتيجية الجمبا کايزن اليابانية: بحث استشرافي. مجلة دراسات فى الطفولة والتربية، ع (6)، يوليو، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مصر، 153-184.
3. أحمد، آيات فاروق حسين (2018). الرضا الوظيفي وأداء معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية المعاصرة. المؤتمر الدولي الأول لکلية رياض الأطفال بعنوان"بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة"، فبراير، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مصر.
4. الدهشان، جمال على (2018). تربية الطفل المصري في العصر الرقمي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل. المؤتمر الدولي الأول لکلية رياض الأطفال بعنوان"بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة"، فبراير، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مصر.
5. الکحکي، أسماء محمود (2020). رؤية مقترحة لتمويل التعليم قبل الجامعى في مصر. مجلة کلية التربية، ع (75)، أکتوبر، کلية التربية، جامعة دمياط، 1-24.
6. المرکز المصري للدراسات الاقتصادية (2020). رأي في أزمة – منظومة التعليم قبل الجامعي، 31 مارس، مصر، 1-23.
7. الهيئة العامة للاستعلامات (2019). تطوير التعليم مشروع مصر القومي، الهيئة العامة للاستعلامات، القاهرة، مصر، الموقع: https://www.sis.gov.eg/، تم الاطلاع في: 27 أکتوبر 2021.
8. الهيئة العامة للاستعلامات (2019). دستور مصر، الهيئة العامة للاستعلامات، القاهرة، مصر، تم الاطلاع في: 27 أکتوبر 2021.
9. بازي، محمد (2019). تطوير القادة في المجال التربوي – رؤية متناغمة مع عالم متغير، سوريا: دار القلم العربي للنشر والتوزيع.
10. حسن، آمال على (2019). بحث ميدانية لبعض مشکلات التعليم الابتدائى الخاص بمحافظة المنيا. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، ع (13)، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، مصر، 65-97.
11. حسن، نبيل السيد (2018). تأثير البيئة الافتراضية الالکترونية على التفکير الإيجابي لدى الأطفال. المؤتمر الدولي الأول لکلية رياض الأطفال بعنوان"بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة"، فبراير، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مصر.
12. سليمان، أمانيمحمدشريف (2019). تطوير إدارة التغيير في الجامعات المصرية في ضوء استخدام نموذج جمبا کايزن. مجلة إدارة البحوث والنشر العلمي ، مج (35)، ع (1)، يناير، کلية التربية، جامعة أسيوط، مصر، 1-18.
13. عبد التواب، عبد اللاه (2018). معوقات تطبيق معايير الجودة والاعتماد في مؤسسات رياض الأطفال في صعيد مصر وسبل التغلب عليها.المؤتمر الدولي الأول لکلية رياض الأطفال بعنوان"بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة"، فبراير، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مصر.
14. عبد الواحد، هند إبراهيم عبد الرسول (2018). فعالية برنامج إرشادي لتحسين الصلابة النفسية لدي معلمات رياض الأطفال وتأثيره على الرضا الوظيفي لديهن في ظل نظام الدمج التربوي. المؤتمر الدولي الأول لکلية رياض الأطفال بعنوان"بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة"، فبراير، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مصر.
15. معوض، أسماء حمدي السيد (2018). مشکلات التعليم الابتدائي في مصر وکيفية مواجهتها. مجلة کلية التربية، مج(29), ع (116)، أکتوبر، کلية التربية، جامعة بنها، مصر، 383-404.
16. محمد، يارا إبراهيم (2018). برنامج تدريبي قائم على استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية مهارة التخطيط لدي معلمات رياض الأطفال وأثره على عادات العقل لديهن، المؤتمر الدولي الأول لکلية رياض الأطفال بعنوان"بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة". فبراير، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مصر.