إدارة علاقات العملاء بالوحدات ذات الطابع الخاص بکلية التربية - جامعة عين شمس- نموذج مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- القاهرة

2 قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية-کلية التربية- جامعة عين شمس- روکسي- مصر الجديدة

المستخلص

يحظى مفهوم إدارة علاقات العملاء باهتمام کبير في أدبيات الفکر التسويقي حيث يعکس التزام الجامعات تجاه عملائها. ونتيجة لتزايد متطلبات المستفيدين من خدمات وأنشطة الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات، وکذلک التنافس الشديد بينها، أدرکت تلک الوحدات أهمية تلبية متطلبات عملائها منها حتى تظل في المقدمة، وذلک من خلال تقديم أفضل الخدمات لهم بحيث تحتفظ بهم وتجتذب المزيد منهم وتوطد علاقاتها معهم، وتم تحديد أربعة أبعاد من إدارة علاقات العملاء في البحث وهي: الترکيز على العميل، وتنظيم علاقات العملاء، وإدارة معرفة العملاء، وإدارة علاقات العملاء القائمة على التکنولوجيا، وتمثل الهدف الأساسي للبحث في الوصول إلى نموذج مقترح لإدارة علاقات العملاء بالوحدات ذات الطابع الخاص بکلية التربية جامعة عين شمس، ومتطلبات تطبيقه، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، کما استخدم الاستبيان کأداة بحثية؛ بهدف التعرف على مدى توافر الأبعاد الأربعة لإدارة علاقات العملاء بالوحدات ذات الطابع الخاص بکلية التربية جامعة عين شمس، ومن ثم تم التوصل إلى النموذج المقترح ومتطلبات تطبيقه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولًا: المراجع العربية
إبراهيم، محمد محمود. (2013). قياس الأثر المالي لمدخل إدارة العلاقات مع العملاء على أداء البنوک: مدخل موجه بالمخاطر، المجلة العربية للعلوم الإدارية، مج20، ع 3، سبتمبر.
أبو النجا، آمنة أبو النجا محمد. (2016). أثر علاقات العملاء على الاحتفاظ بالعميل تحليل الدور الوسيط لجودة العلاقة في القطاع المصرفي المصري: دراسة تطبيقية، مجلة التجارة والتمويل، کلية التجارة، جامعة طنطا، ع 3، سبتمبر.
أبو النجا، محمد عبد العظيم. (2013). إدارة العلاقات مع العملاء: مدخل التسويق المبني على قواعد البيانات، الإسکندرية: الدار الجامعية.
أبو علام، رجاء محمود. (1998). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد، إيمان أسامة. (2018). دور آليات إدارة العلاقات مع العملاء في دعم سلوکيات مواطنة العميل، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان، کلية الاعلام، جامعة القاهرة، مج 2018، ع 15.
البربري، محمد عوض. (2016). دراسة ميدانية لحرية تداول المعلومات في تحقيق الشفافية الإدارية بالمراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الزقازيق، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مج 35، ع 168، ج 4، أبريل.
جابر، جابر عبد الحميد، کاظم، أحمد خيري. (1973). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة: دار النهضة العربية.
جامعة عين شمس. (2004). دليل المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص، القاهرة.
جامعة عين شمس. (2020). محو الأمية: مسئولية مجتمعية، القاهرة.
الجمال، أمل عبد المرضي عبد المنعم. (2012). التخطيط لتسويق خدمات الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة حلوان، من بحوث المؤتمر الدولي الخامس والعشرون بعنوان: مستقبل الخدمة الاجتماعية في ظل الدولة المدنية الحديثة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، ج 6، مارس.
حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18، القاهرة: دار الفکر العربي.
حسنين، إيمان عبد الحميد. (2015). استخدام مفاهيم إدارة علاقات العملاء کمدخل لبناء ريادة الأعمال: دراسة تطبيقية على طلاب وطالبات جامعة الملک سعود بمدينة الرياض، مجلة البحوث المالية والتجارية، کلية التجارة، جامعة بور سعيد، ع 3، سبتمبر.
خطاب، على ماهر. (2002). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
داود، عزيز حنا وعبد الرحمن، أنور حسين وکامل، مصطفى محمد. (1991). مناهج البحث في العلوم السلوکية، القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
الربابعة، فاطمة علي محمد. (2012). مستويات رأس المال الفکري في منظمات الأعمال: نموذج مقترح للقياس والتطبيق، مجلة النهضة، کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، مج 13، ع 1، يناير.
رفاعي، ممدوح والشحات، نهال وخطاب، محمد وأحمد، هبة. (2017). قياس أثر تطبيق نظم الإدارة البيئية على المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات: دراسة تطبيقية على جامعة عين شمس، مجلة العلوم البيئية، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، مج 37، ج 1، مارس.
رئاسة الجمهورية. (1975). قرار رقم 809 لسنة 1975. بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 49 لسنة 1972 في شأن تنظيم الجامعات. القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
سالم، شيماء السيد. (2015). إدارة العلاقات مع العملاء عبر الصفحات الرسمية للجامعات الإمارتية على موقع الفيسبوک: دراسة تحليلية، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والاعلان، کلية الاعلام، جامعة القاهرة، ع 4، ديسمبر.
سليم، تهاني بشير محمد. (2019). بنية تنظيمية مقترحة لتسويق الخدمات الجامعية بجامعة بنغازي في ضوء الفکر التنظيمي المعاصر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
سليمان، هشام سيد. (2010). إدارة العلاقات مع العملاء وعلاقتها بالأداء التسويقي، مجلة أفاق جديدة للدراسات التجارية، کلية التجارة، جامعة المنوفية، مج 22، ع 3- 4، يوليو – أکتوبر.
شفيق، منى يوسف. (2005). التسويق بالعلاقات، بحوث ودراسات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
شيروف، فضيلة. (2017). أثر إدارة علاقات العملاء على الأداء التسويقي: دراسة حالة على البنوک التجارية في ولاية قسنطينة، مجلة دراسات جامعة عمار ثليجي، الأغواط، الجزائر، ع 55.
صفوت، محمد نبيل محمد. (2017). متطلبات إدارة علاقات العملاء لتحقيق جودة الخدمة، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، کلية التجارة بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس، مج 8، ع 2.
الصميدعي، محمود جاسم ويوسف، ردينة عثمان. (2014). تسويق الخدمات، ط2، عمان: دار المسيرة.
عاشور، عنايات إبراهيم. (2014). تقييم مدى نجاح تطبيق إدارة علاقات العملاء للمحافظة على ولاء المشترکين: دراسة تطبيقية على شرکات الاتصالات في مصر، مجلة البحوث المالية والتجارية، کلية التجارة، جامعة بور سعيد، ع 1، مارس.
عبد الناصر، عبد الناصر محمد رشاد. (2004). أداء الجامعات في خدمة المجتمع وعلاقته باستقلالها: دراسة مقارنة في جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريکية والنرويج، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
العزب، محمد رمضان والرميدي، بسام سمير. (2020). أثر إدارة علاقات العملاء الالکترونية على دعم الأداء التسويقي: الدور الوسيط للکفاءة والإبداع والاستجابة المتميزة، مجلة کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات، مج 4، ع 1، يونيو.
عطية، أفکار سعيد خميس. (2018). نموذج مقترح لإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي، ومتطلبات تطبيقه، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ع 18، يونيو.
علي، إبراهيم صديق. (1998). تسويق الخدمات الجامعية بين عرض المتاح والاستجابة لما هو مطلوب"، من بحوث المؤتمر القومي الأول لتسويق الخدمات الجامعية، القاهرة، جامعة القاهرة.
غوبتا، سونيک وليهمان، ودونالد. (2006). إدارة العملاء کاستثمارات طويلة الأمد: القيمة الاستراتيجية للعملاء على المدى الطويل، ترجمة الأيوبي، أمين، بيروت: الدار العربية للعلوم- ناشرون.
کلية التربية، جامعة عين شمس، الدراسة الذاتية 2015/ 2016، القاهرة.
کورتل، فريد. (2010). "إدارة المعرفة التسويقية وانعکاساتها على العلاقة مع الزبون لتحقيق الميزة التنافسية"، من بحوث الملتقى الدولي الر ابع حول: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف ومخبر العولمة لاقتصاديات شمال إفريقيا.
المجالس القومية المتخصصة. (2002). تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العمي والتکنولوجيا، الدورة التاسعة والعشرون، 2001/ 2002، القاهرة: المجالس القومية المتخصصة.
المجلس الأعلى للجامعات. (2008). اللائحة الداخلية لمرکز التميز لدراسات وبحوث اللغات الألمانية والعربية لغير الناطقين بها بکلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة.
المجلس الأعلى للجامعات. (2016). اللائحة الداخلية لمرکز التميز التربوي بکلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة.
المجلس الأعلى للجامعات. (2006). اللائحة الداخلية لمرکز تطوير التعليم الجامعي بکلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة.
محمد، محمد خوجلي. (2015). إدارة علاقات العملاء وأثرها في بناء الميزة التنافسية في القطاع المصرفي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
المحياوي، قاسم نايف. (2006). إدارة الجودة في الخدمات: مفاهيم وعمليات وتطبيقات، عمان: دار الشروق.
مرکز الإرشاد النفسي. (2010). بکلية التربية جامعة عين شمس، کتيب تعريفي بأنشطة المرکز، القاهرة.
مرکز التميز التربوي. (2018). مرکز التميز التربوي: ريادة عربية وخطى عالمية، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
مرکز تطوير التعليم الجامعي. (2010). مرکز تطوير التعليم الجامعي کلية التربية: رسالته وإنجازاته عن الفترة من 1991 إلى 2010، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
مرکز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية. (2006). دليل مرکز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية، القاهرة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
منصور، علي ناجح علي. (2012). تحليل العلاقة بين إدارة علاقات العملاء ومشارکة العميل، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، ع4، أکتوبر.
المنظمة العربية للتنمية الإدارية. (2007). معجم المصطلحات الإدارية (ط1)، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
مينا، فايز مراد. (2001). التعليم العالي في مصر: التطور وبدائل المستقبل، أوراق مصر 2020، منتدى العالم الثالث، مکتب الشرق الأوسط بالقاهرة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، ع 5، يناير.
نوبي، هاجر محمد. (2021). تأثير ممارسات إدارة علاقات العملاء (CRM) على رضا وولاء عملاء شرکات الطيران: دراسة حالة على شرکة مصر للطيران، مجلة البحوث الإعلامية، کلية الاعلام، جامعة الأزهر، ع 56، ج 5، يناير.
وزارة المالية. (2006). اللائحة المالية لمرکز الإرشاد النفسي بکلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة: الإدارة المرکزية للخبرة المالية.
وزارة المالية. (2006). اللائحة المالية لمرکز تطوير التعليم الجامعي بکلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة: الإدارة المرکزية للخبرة المالية، المادة (3).
وزارة المالية. (2008). اللائحة المالية لمرکز التميز للدراسات وبحوث اللغات الألمانية والعربية لغير الناطقين بها بکلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة: الإدارة المرکزية للخبرة المالية.