بيئة تدريب إلکتروني تکيفي عن بعد قائم على مستوى المعرفة السابقة وأثره على تنمية الکفايات الأدائية لفنيي مصادر التعلم بمدارس مملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف استخدام نظم التدريب التکيفي الإلکتروني عن بُعد إلى تدريب متکيف مع حاجات المتدربين، يعمل على شخصنة التدريب، وحل المشکلات التي يواجهها المتدربون، ويستجيب لهم بشکل فردي، فيقدم لهم المحتوى مشخصنًا لحاجاتهم ومشکلاتهم، وليس محتوى واحدًا يناسب الجميع. وهذا يؤدي إلى تنمية مهارات التفکير العليا لدى المتدربين، من خلال إجراءات حل المشکلات التي يواجهها المتدربون، ودعمهم بتقديم المساعدة المناسبة لهم عن طريق نظام التدريب التکيفي.
ومن هنا، کان هذا البحث الذي يهدف إلى تصميم بيئة تدريب تکيفية قائمة على مستويات المعرفة السابقة لتنمية الکفايات المهنية الأدائية لدى فنيى مصادر التعلم بمدارس البحرين، من أجل هذا قامت الباحثة بوضع قائمة معايير تصميم نظام تدريب تکيفي قائم على مستويات المعرفة السابقة، ثم تصميم النظام وتطويره في ضوء هذه المعايير، باستخدام نموذج محمد عطية خميس 2015. ثم أعدت الباحثة أدوات البحث التي تمثلت في بطاقة ملاحظة الکفايات الأدائية الفنية وبطاقة ملاحظة الکفايات الأدائية الإدارية. وطبقت النظام على عينة مکونة من 64 فني مصادر التعلم  بمملکة البحرين، قسمتهم إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الاولى ذات المستوى المبتدئ وعددهم (42) والمجموعة الثانية ذات المستوى المتوسط عددهم (16) والمجموعة الثالثة ذات المستوى المتقدم وعددهم (6) واستخدم المنهج التطويري في إجراء تجربة البحث. وکشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة احصائيًا بين المجموعات الثلاث في کل من (الکفايات الأدائية الفنية- الکفايات الأدائية الإدارية). وفي ضوء ذلک قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.
.

الكلمات الرئيسية