اتجاهات معلمي العلوم في محافظة نابلس نحو استخدام التدريس بالفريق في ضوء بعض المتغيرات ومعوقات استخدامه من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى اتجاهات معلمي العلوم في محافظة نحو استخدام التدريس بالفريق في ضوء بعض المتغيرات والتعرف إلى أبرز معوقات استخدامه من وجهة نظر المعلمين، إذ تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي مادة العلوم العامة الذين يدرسون مقرر العلوم للمرحلتين الأساسية والثانوية في مديرية التربية والتعليم في محافظة نابلس، والبالغ عددهم (500) معلماً ومعلمة، وقد بلغت عينة الدراسة (172) معلماً ومعلمة وهو ما نسبته (34%) من مجتمع الدراسة التي تم اختيارها بشکل عشوائي، حيث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إضافة إلى أداة الاستبانة التي تکونت من (20) فقرة تقيس اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام التدريس بالفريق.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام التدريس بالفريق في مقرر العلوم کان محايداً، وأظهرت النتائج أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0.05≥ α) بين المتوسطات الحسابية لاتجاهات معلمي العلوم في محافظة نابلس نحو استخدام التدريس بالفريق تعزى لمتغيرات الدراسة النوع الاجتماعي، حيث جاءت لصالح المعلمات على المعلمين الذکور وبلغ المتوسط الحسابي (2.79) وانحراف معياري (0.249 )، وفيما يخص المرحلة التعليمية جاءت لصالح المرحلة التعليمية الأساسية على المرحلة التعليمية الثانوية إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.76) والانحراف المعياري (0.297)، أما فيما يخص سنوات الخدمة فتظهر النتائج أنه لا توجد فروق في المتوسطات الحسابية نحو اتجاهات المعلمين نحو استخدام التدريس بالفريق، کما وأظهرت النتائج أن من أهم المعوقات التي تحد من استخدام التدريس بالفريق من وجهة نظر معلمي العلوم هي عدم حصول معلمين العلوم للتدريب اللازم لتوظيف استراتيجية التدريس بالفريق في تدريس العلوم. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بتوظيف التدريس بالفريق في تدريس مقرر العلوم العامة من قبل المؤسسات المسؤولة عن تأهيل المعلمين، وذلک بتضمين ذلک في أهداف منهاج العلوم ومتابعة المعلمين لتحقيقها.


الكلمات الرئيسية