هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الاجتماعي کمدخل لتحسين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات السنة الثانية قسم رياض الأطفال وقسم معلم فصل بکلية التربية قصر بن غشير طرابلس بليبيا ممن تقع درجاتهن في الإرباعي الأدنى وذلک بناء على نتائج بطارية اختبارات الذکاء الاجتماعي (إعداد: حنان حسين محمود، 2003)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة)، وقد تم تقسيمهن إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية تتکون من (30) طالبة من طالبات الجامعة تعرضن للبرنامج التدريبي، والمجموعة الضابطة وتتکون من (30) طالبة من طالبات الجامعة لم يتعرضن للبرنامج التدريبي، تراوحت أعمارهن من (18-22) عاماً، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في تحسين جودة الحياة لدى طالبات الجامعة، وکذلک تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقدار التحسن على مقياسي (الذکاء الاجتماعي، جودة الحياة) بعد تعرض المجموعة الأولى للبرنامج التدريبي.
بن کافو, عبير محمد أبو القاسم. (2018). تنمية الذکاء الاجتماعي لدى طالبات الجامعة کمدخل لتحسين جودة الحياة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الخامس), 237-270. doi: 10.21608/jsre.2018.21099
MLA
عبير محمد أبو القاسم بن کافو. "تنمية الذکاء الاجتماعي لدى طالبات الجامعة کمدخل لتحسين جودة الحياة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الخامس, 2018, 237-270. doi: 10.21608/jsre.2018.21099
HARVARD
بن کافو, عبير محمد أبو القاسم. (2018). 'تنمية الذکاء الاجتماعي لدى طالبات الجامعة کمدخل لتحسين جودة الحياة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الخامس), pp. 237-270. doi: 10.21608/jsre.2018.21099
VANCOUVER
بن کافو, عبير محمد أبو القاسم. تنمية الذکاء الاجتماعي لدى طالبات الجامعة کمدخل لتحسين جودة الحياة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الخامس): 237-270. doi: 10.21608/jsre.2018.21099