إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي لتنمية مهارات تحليل النص والتخيل الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف هذا البحث بيان مدى تأثير إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي في تنمية مهارات تحليل النص والتخيل الأدبي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث الأدوات ومواد المعالجة التجريبية التالية:
* قائمة مهارات تحليل النص الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
* قائمة مهارات التخيل الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
* إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل اللغوي، ودليل المعلم، وأوراق عمل الطالب.
* اختبار مهارات تحليل النص الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
* اختبار مهارات التخيل الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي.
 
    وقد اقتصرت عينة البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي قوامها(60) طالبا، منها (30) طالبا يمثلون المجموعة الضابطة و(30) طالبا يمثلون المجموعة التجريبية، وقام الباحث بإجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي، واختبار مهارات التخيل الأدبي على المجموعتين (التجريبية والضابطة) وتبين وجود تکافؤ بينهما، ثم تم تدريس مقرر النصوص الأدبية في الفصل الدراسي الأول وفق الإستراتيجية المقترحة، مع الاستعانة بدليل المعلم وأوراق عمل الطالب، وتم إعادة تطبيق الاختبارين بعديا، وتبين من نتائج التطبيقين(القبلي والبعدي) وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين(الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي، واختبار مهارات التخيل الأدبي(ککل، وکل مهارة على حدة) لصالح المجموعة التجريبية، وأيضا وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين- القبلي والبعدي- لاختبار مهارات تحليل النص الأدبي، واختبار مهارات التخيل الأدبي (ککل، وکل مهارة على حدة) لصالح القياس البعدي.
 

الكلمات الرئيسية