برنامج إرشادى معرفى سلوکى لتنمية مهارات التفکير الإيجابى لتحسين جودة الحياة وخفض قلق المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الاعداد والتحقق من فاعلية  البرنامج الإرشادى المعرفى السلوکى لتنمية مهارات التفکير الإيجابى لتحسين جودة الحياة وخفض قلق المستقبل لدى طلبة المرحلة الثانوية ،وتکونت عينة الدراسة من (30) من الطلبة بالمرحلة الثانوية، مقسمة إلى (15) طالبا کمجموعة تجريبية و(15) طالبا کمجموعة ضابطة. مع مراعاة التجانس بين أفراد العينة من حيث السن والمستوى الاجتماعى و الاقتصادى وجودة الحياة وکانت أدوات الدراسة عبارة عن(مقياس التفکير الإيجابى للطلبة بالمرحلة الثانوية (اعداد الباحث ) ،مقياس قلق المستقبل للطلبة بالمرحلة الثانوية (إعداد الباحث)،استمارة المستوى الإجتماعى والإقتصادى(إعداد الباحث )،مقياس جودة الحياة اعداد منظمة الصحة العالمية – تعريب بشرى اسماعيل 2007 ،برنامج ارشادى معرفى سلوکى  لتنمية مهارات التفکير الايجابى لتحسين جودة الحياة وخفض قلق المستقبل لدى عينة  من طلبة المرحلة الثانوية(إعداد الباحث). وأستخدم الباحث الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة والتى تتناسب مع فروض الدراسة وحجم العينة ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس قلق المستقبل  والتفکير الايجابى وجودة الحياة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية. مما يؤکد فاعلية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوکى المستخدم فى خفض قلق المستقبل وتحسين جودة الحياة  وتنمية التفکير الايجابى لعينة من طلبة التعليم الثانوى العام.
 

الكلمات الرئيسية