أثر برنامج لتنمية الذاکرة العاملة کمدخل لتنمية تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

وتکونت عينة البحث من: تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال (6ذکور، 4 إناث) ممن تراوحت أعمارهم مابين (10-11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمدرسة أبو بکر الصديق بإدارة سمنود التعليمية.
وقد إستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية:
أولا: أدوات اختيار العينة وتتمثل فى :
1-     مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم
       إعداد : مايکل بست1971            ترجمة وتقنين: مصطفى کامل 1991
          2- إختبار القدرة العقلية                       إعداد: فاروق عبد الفتاح موسى 2002
ثانيا: أدوات القياس القبلى والبعدى وهى:
1-    اختبار الذاکرة العاملة
  إعداد:  بادلى 2002       ترجمة وتقنين: عبد ربه سليمان مغازى
2-    اختبار تقدير الذات                         (إعداد الباحثة)
ثالثا : البرنامج المستخدم
   برنامج تحسين الذاکرة العاملة لدى ذوى صعوبات التعلم         (إعداد الباحثة)
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
1-    يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي .
2-    لا يختلف مستوى تقدير الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بين القياسين البعدي والتتبعي.
مصطلحات البحث: صعوبات التعلم – الذاکرة العاملة – تقدير الذات

الكلمات الرئيسية