وتکونت عينة البحث من: تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال (6ذکور، 4 إناث) ممن تراوحت أعمارهم مابين (10-11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى بمدرسة أبو بکر الصديق بإدارة سمنود التعليمية. وقد إستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية: أولا: أدوات اختيار العينة وتتمثل فى : 1- مقياس تقدير سلوک التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد : مايکل بست1971 ترجمة وتقنين: مصطفى کامل 1991 2- إختبار القدرة العقلية إعداد: فاروق عبد الفتاح موسى 2002 ثانيا: أدوات القياس القبلى والبعدى وهى: 1- اختبار الذاکرة العاملة إعداد: بادلى 2002 ترجمة وتقنين: عبد ربه سليمان مغازى 2- اختبار تقدير الذات (إعداد الباحثة) ثالثا: البرنامج المستخدم برنامج تحسين الذاکرة العاملة لدى ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1- يرتفع مستوى تقدير الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي . 2- لا يختلف مستوى تقدير الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم بين القياسين البعدي والتتبعي. مصطلحات البحث: صعوبات التعلم – الذاکرة العاملة – تقدير الذات
إسماعيل, مروة عبد الحميد على. (2018). أثر برنامج لتنمية الذاکرة العاملة کمدخل لتنمية تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الخامس), 77-100. doi: 10.21608/jsre.2018.21092
MLA
مروة عبد الحميد على إسماعيل. "أثر برنامج لتنمية الذاکرة العاملة کمدخل لتنمية تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الخامس, 2018, 77-100. doi: 10.21608/jsre.2018.21092
HARVARD
إسماعيل, مروة عبد الحميد على. (2018). 'أثر برنامج لتنمية الذاکرة العاملة کمدخل لتنمية تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الخامس), pp. 77-100. doi: 10.21608/jsre.2018.21092
VANCOUVER
إسماعيل, مروة عبد الحميد على. أثر برنامج لتنمية الذاکرة العاملة کمدخل لتنمية تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الخامس): 77-100. doi: 10.21608/jsre.2018.21092