هدفت الدراسة إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين مهارات التفکير الإيجابي ونمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي طيف الذاتوية، وتکونت عينة الدراسة من (74) من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتراوحت أعمارهن بين ( 25- 55) عاما بمتوسط عمري (35.79) عاما، وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس مهارات التفکير الإيجابي، وقائمة نمو ما بعد الصدمة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين مهارات التفکير الإيجابي ونمو ما بعد الصدمة، حيث قيمة معامل الارتباط ر= 0.651عند مستوى دلالة 0.01، وتوجد علاقة موجبة بين مهارات التفکير الإيجابي وعمر الأم عند مستوى دلالة (0.05) بينما لا توجد علاقة دالة بين مهارات التفکير الإيجابي وبين المدة الزمنية بعد التشخيص. ولا توجد علاقة دالة بين نمو ما بعد الصدمة وبين کل من (عمر الأم، والمدة الزمنية بعد التشخيص). وتوصلت الدراسة إلى أن مهارات التفکير الإيجابي تسهم إسهامًا دالًا إحصائيًا عند (0.01)، في التنبؤ بدرجات نمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي طيف الذاتوية، حيث تفسير (41.5%) من تباين الدرجات على قائمة نمو ما بعد الصدمة.
يونس, إبراهيم يونس محمد. (2018). مهارات التفکير الإيجابي وعلاقتها بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الخامس), 1-22. doi: 10.21608/jsre.2018.21089
MLA
إبراهيم يونس محمد يونس. "مهارات التفکير الإيجابي وعلاقتها بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الخامس, 2018, 1-22. doi: 10.21608/jsre.2018.21089
HARVARD
يونس, إبراهيم يونس محمد. (2018). 'مهارات التفکير الإيجابي وعلاقتها بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الخامس), pp. 1-22. doi: 10.21608/jsre.2018.21089
VANCOUVER
يونس, إبراهيم يونس محمد. مهارات التفکير الإيجابي وعلاقتها بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الخامس): 1-22. doi: 10.21608/jsre.2018.21089