أبو هاشم، السيد. (2004م). الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدامSPSS. الرياض: مکتبة الرشد.
جبير، خلدون. (2017م). درجة ممارسة معلمي المرحلة الابتدائية لمهارات التدريس الفعال من وجهة نظر المدراء والمشرفين التربويين في العراق. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع 12، 244- 258.
حسن، عزت. (2016م). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18. القاهرة: دار الفکر العربي.
حمادنة، أديب؛ والغصاب، غزيل. (2018م). درجة ممارسة معلمي اللغة الإنجليزية لمهارات التعلم الإلکتروني في دولة الکويت. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4(2)، 237-251.
حيدر، أمل. (2021، مارس 14). التعليم عن بعد- ملخص بحث: مدخل إلى التعليم عن بعد.
جريدة الکنانة نيوز. تم الاسترجاع من موقع
https://elkanananews.com
زيادة، رنا. (2020م). درجة ممارسة معلمي الرياضيات للمرحلة الثانوية في فلسطين لمهارات التعليم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا (COVID-19). مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(44)، 19- 37.
سهيل، تامر؛ ومصلح، معتصم. (2016). مهارات التعليم الإلکتروني لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة بدولة فلسطين. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح، 5(10)، 11-28.
شملان، علي. (2015م). تقويم جودة مهارات التدريس لدى أساتذة کلية التربية المحويت من وجهة نظر العميد ونائبيه ورؤساء الأقسام. مجلة العلوم التربوية، ع 4، ج1، 297-316.
العمري، عمر؛ والخوالدة، دانا. (2020م). درجة استخدام معلمي مبحث الکيمياء في محافظة الطفيلة لمهارات التعلم الإلکتروني وعلاقتها بمعيقات استخدامهم لها من وجهة نظرهم. دراسات: العلوم التربوية، 47(2)، 303-316.
القيسي، عمر؛ والبري، قاسم. (2015). درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية لمهارات التدريس الفعال وعلاقتها في تنمية مهارات التفکير المعرفي وفوق المعرفي لدى الطلبة في العراق [رسالة ماجستير، جامعة آل البيت]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
محمود، خولة. (2020). تقويم واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين والطلبة. مجلة أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، 1(3)، 532-556.
المرواني، ضيف الله. (2021، مارس، أبريل 31-4). واقع ممارسة التعلم عن بعد خلال مواجهة جائحة فيروس کورونا المستجد(کوفيد-19) من وجهة نظر المعلمين في منطقة حائل [عرض ورقة]. مؤتمر الاتجاهات الحديثة في العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة حائل، المملکة العربية السعودية.
المعمري، سيف؛ والسعيدي، حميد. (2015م). معوقات توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان للتعلم البنائي من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. مجلة رسالة الخليج العربي، ع 136، 57-85.
المنتشري، حليمة؛ والمنتشري، فاطمة. (2020). التعليم الطارئ عن بعد وإدارة الأزمة في جائحة کورونا " تجارب دولية والتجربة السعودية أنموذجاً". جدة: شرکة تکوين للنشر والتوزيع.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسکو). (2020م). التعليم عن بعد (مفهومه، أدواته واستراتيجياته) دليل لصانعي السياسات في التعليم الأکاديمي والمهني والتقني. بيروت: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسکو). تم الاسترجاع من موقع
الناجم، محمد. (2016م). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير تقويم المادة لاستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني في تحسين أداء معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة. مجلة رسالة الخليج العربي، ع 141، 35-53.
وادي، أکرم. (2019م). مدى توافر مهارات التعليم الإلکتروني لدى معلمي مادة الجغرافيا في المرحلة الثانوية بمحافظة غزة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 33(9)، 1483- 1506.
والد، حسن. (2020، أکتوبر، نوفمبر30-2). أثر جائحة کورونا على تحول العملية التعليمية من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد [عرض ورقة]. المؤتمر الدولي(الافتراضي) لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث، المملکة العربية السعودية