أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحِسّ العدديّ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة القصيم بريدة - القصيم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى استقصاء أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير في تنمية مهارات الطلاقة الإجرائية والحِسّ العدديّ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمد البحث المنهج التجريبي، وتکوّنت عينة البحث في المستوى الأول من (17) تلميذًا من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، کما تکونت في المستوى الثاني من (10) تلاميذ من تلاميذ الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بالرياض الملتحقين ببرنامج الخوارزمي الصغير، وقد بُنيت أدوات للدراسة، وهي: اختباري الطلاقة الإجرائية للمستوى الأول وللمستوى الثاني، واختباري الحِسّ العدديّ للمستوى الأول وللمستوى الثاني. وتوصَّل البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0,01)، بين متوسطات درجات التلاميذ في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الطلاقة الإجرائية ومهارات الحِسّ العدديّ؛ لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولاً: المراجع العربية:
1-    بدوي، رمضان (2007). تدريس الرياضيات الفعال من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائي. عمَان: دار الفکر.
2-    البنا، جبر (2012). أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير على تنمية سرعة الأداء في العمليات الحسابية وتقوية الذاکرة التصويرية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة الابتسامة الإلکترونية.
3-    الحربي، عبيد (2019). فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة الرياضية في تنمية مکونات الحِسّ العدديّ لدى تلاميذ الصف الأول متوسط. المجلة التربوية. م59، 607-639.
4-    الحربي، موسى (2015). أثر استراتيجية قائمة على التَّعلُّم المنظم ذاتياً في تنمية الحِسّ العدديّ لدى تلاميذ الصف الأول متوسط في السعودية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک.
5-    خاشقجي، مي، وعارف، ريم (2009). الحقيبة التدريبية لبرنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير.
6-    الخالدي، مها، والسلولي، مسفر (2013). واقع الممارسات التدريسية لتنمية مهارات الحِسّ العدديّ لدى تلميذات الصف السادس ابتدائي. المؤتمر الثالث لتعليم الرياضيات "الرياضيات وتطبيقاتها في التعليم العام: تجارب ورؤى مستقبلية". جامعة الملک سعود، الرياض.
7-    الخالدي، مها، والسلولي، مسفر (2015). مدى ممارسة معلمات الرياضيات لأساليب التدريس التي تساهم في تنمية مهارات الحِسّ العدديّ لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
8-    زقوت، وسام (2016). مهارات الحِسّ العدديّ المتضمنة في محتوى منهاج الرياضيات للمرحلة الأساسية ومدى اکتساب تلاميذ الصف الخامس الأساسي لها [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
9-    زيتون، کمال عبدالحميد (2002). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الکتب.
10-         السعيد، رضا مسعد (2005). الحِسّ العدديّ. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 12(8)، 24-56.
11-         الشمري، عفاف (2019). واقع الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(6)، 85-137.
12-         الشيخ، تاج السر، وأخرس، نائل، وعبدالمجيد، بثينة (2009). القياس والتقويم التربوي. (ط 5). الرياض: مکتبة الرشد.
13-         صالحة، رشا (2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحِسّ العدديّ والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(7)، 302-378.
14-         عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء مُتطلَّبات المعايير وثقافة التفکير. عمَان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
15-         عبيدة، ناصر (2002). استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحِسّ العدديّ وأثرها على الأداء الحسابي لتلاميذ الصف الخامس ابتدائي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة المنوفية.
16-         عطيفي، زينب (2012). تنمية بعض مهارات الحِسّ العدديّ لدى الأطفال باستخدام الألعاب التعليمية. بحث منشور بمجلة جرش للبحوث والدراسات، 14(عدد خاص)، 206-226.
17-         العفيفي، نادية (2016). أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير على التحصيل والتفکير الاستدلالي في الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر بغزة.
18-         علام، صلاح الدين (2012). الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. (ط 5).  عمَان: دار الفکر.
19-         العوض، فوزي (2017). أثر استخدام استراتيجية التفکير الناقد في تطوير الحِسّ العدديّ والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية لواء الجامعة. دراسات العلوم التربوية، 44، 237-256.
20-         الغامدي، أمل (2016). مستوى مهارات الحِسّ العدديّ لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
21-         الغامدي، محمد (2017). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء ممارسات البراعة الرياضية. مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني "التطور المهني-آفاق مستقبلية". جامعة الملک سعود، الرياض.
22-         قاسم، نهاد (1997). مدى اکتساب تلاميذ المرحلة الأساسية لمهارات التقدير والحساب الذهني في ضوء مناهج الرياضيات الجديدة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک.
23-         کتانه، حنان (2015). أثر استخدام أسلوب الرياضيات الذهنية في تحسين مهارات الحساب الذهني والتحصيل في الرياضيات لدى تلميذات الصف الثالث الأساسي في الأردن [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن.
24-         اللحياني، غزيل (2015). فاعلية استخدام برنامج الحساب الذهني في تنمية الذکاء البصري والسرعة في الأداء لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة مکة المکرمة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
25-         المطيري، عائشة (2020). مستوى تمکّن تلميذات الصف الرابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القصيم.
26-         المعثم، خالد، والمنوفي، سعيد (2014). تنمية البراعة الرياضية توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية. المؤتمر الرابع للجمعية السعودية للعلوم الرياضية (جسر) "تعليم الرياضيات وتعلمها في التعليم العام: بحوث وتجارب متميزة". جامعة الملک سعود، الرياض.
27-         المعثم، خالد، المنوفي، سعيد (2018). مدى تمکن تلاميذ الصف الثاني متوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(6)، 59-105.
28-         المعولية، کفاح (2013). فاعلية استخدام العداد الصيني في مهارات الحساب الذهني والتحصيل لعمليتي الجمع والطرح لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمحافظة مسقط [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس.
29-         الملوحي، أريج (2020). مستوى البراعة الرياضية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض. مجلة تربويات الرياضيات. 23(3)، 192-216.
30-         منصور، رشدي فام (1997). "حجم التأثير" الوجه المکمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، تصدر عن الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 16(7)، 57-75.
31-         الهويدي، زيد (2004). أساسيات القياس والتقويم التربوي. الرياض: دار الکتاب الجامعي.