أولاً: المراجع العربية:
1- بدوي، رمضان (2007). تدريس الرياضيات الفعال من رياض الأطفال حتى السادس الابتدائي. عمَان: دار الفکر.
2- البنا، جبر (2012). أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير على تنمية سرعة الأداء في العمليات الحسابية وتقوية الذاکرة التصويرية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية في الأردن. مجلة الابتسامة الإلکترونية.
3- الحربي، عبيد (2019). فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة الرياضية في تنمية مکونات الحِسّ العدديّ لدى تلاميذ الصف الأول متوسط. المجلة التربوية. م59، 607-639.
4- الحربي، موسى (2015). أثر استراتيجية قائمة على التَّعلُّم المنظم ذاتياً في تنمية الحِسّ العدديّ لدى تلاميذ الصف الأول متوسط في السعودية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک.
5- خاشقجي، مي، وعارف، ريم (2009). الحقيبة التدريبية لبرنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير.
6- الخالدي، مها، والسلولي، مسفر (2013). واقع الممارسات التدريسية لتنمية مهارات الحِسّ العدديّ لدى تلميذات الصف السادس ابتدائي. المؤتمر الثالث لتعليم الرياضيات "الرياضيات وتطبيقاتها في التعليم العام: تجارب ورؤى مستقبلية". جامعة الملک سعود، الرياض.
7- الخالدي، مها، والسلولي، مسفر (2015). مدى ممارسة معلمات الرياضيات لأساليب التدريس التي تساهم في تنمية مهارات الحِسّ العدديّ لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
8- زقوت، وسام (2016). مهارات الحِسّ العدديّ المتضمنة في محتوى منهاج الرياضيات للمرحلة الأساسية ومدى اکتساب تلاميذ الصف الخامس الأساسي لها [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
9- زيتون، کمال عبدالحميد (2002). التدريس نماذجه ومهاراته. القاهرة: عالم الکتب.
10- السعيد، رضا مسعد (2005). الحِسّ العدديّ. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 12(8)، 24-56.
11- الشمري، عفاف (2019). واقع الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، 22(6)، 85-137.
12- الشيخ، تاج السر، وأخرس، نائل، وعبدالمجيد، بثينة (2009). القياس والتقويم التربوي. (ط 5). الرياض: مکتبة الرشد.
13- صالحة، رشا (2020). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية الحِسّ العدديّ والذکاء المنطقي الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، 23(7)، 302-378.
14- عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء مُتطلَّبات المعايير وثقافة التفکير. عمَان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
15- عبيدة، ناصر (2002). استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية الحِسّ العدديّ وأثرها على الأداء الحسابي لتلاميذ الصف الخامس ابتدائي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة المنوفية.
16- عطيفي، زينب (2012). تنمية بعض مهارات الحِسّ العدديّ لدى الأطفال باستخدام الألعاب التعليمية. بحث منشور بمجلة جرش للبحوث والدراسات، 14(عدد خاص)، 206-226.
17- العفيفي، نادية (2016). أثر برنامج الخَوَارِزمِيّ الصغير على التحصيل والتفکير الاستدلالي في الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر بغزة.
18- علام، صلاح الدين (2012). الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. (ط 5). عمَان: دار الفکر.
19- العوض، فوزي (2017). أثر استخدام استراتيجية التفکير الناقد في تطوير الحِسّ العدديّ والطلاقة الإجرائية المقرونة بالفهم لدى تلميذات الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية لواء الجامعة. دراسات العلوم التربوية، 44، 237-256.
20- الغامدي، أمل (2016). مستوى مهارات الحِسّ العدديّ لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
21- الغامدي، محمد (2017). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء ممارسات البراعة الرياضية. مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الثاني "التطور المهني-آفاق مستقبلية". جامعة الملک سعود، الرياض.
22- قاسم، نهاد (1997). مدى اکتساب تلاميذ المرحلة الأساسية لمهارات التقدير والحساب الذهني في ضوء مناهج الرياضيات الجديدة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموک.
23- کتانه، حنان (2015). أثر استخدام أسلوب الرياضيات الذهنية في تحسين مهارات الحساب الذهني والتحصيل في الرياضيات لدى تلميذات الصف الثالث الأساسي في الأردن [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن.
24- اللحياني، غزيل (2015). فاعلية استخدام برنامج الحساب الذهني في تنمية الذکاء البصري والسرعة في الأداء لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة مکة المکرمة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
25- المطيري، عائشة (2020). مستوى تمکّن تلميذات الصف الرابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة القصيم.
26- المعثم، خالد، والمنوفي، سعيد (2014). تنمية البراعة الرياضية توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية. المؤتمر الرابع للجمعية السعودية للعلوم الرياضية (جسر) "تعليم الرياضيات وتعلمها في التعليم العام: بحوث وتجارب متميزة". جامعة الملک سعود، الرياض.
27- المعثم، خالد، المنوفي، سعيد (2018). مدى تمکن تلاميذ الصف الثاني متوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(6)، 59-105.
28- المعولية، کفاح (2013). فاعلية استخدام العداد الصيني في مهارات الحساب الذهني والتحصيل لعمليتي الجمع والطرح لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمحافظة مسقط [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس.
29- الملوحي، أريج (2020). مستوى البراعة الرياضية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض. مجلة تربويات الرياضيات. 23(3)، 192-216.
30- منصور، رشدي فام (1997). "حجم التأثير" الوجه المکمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، تصدر عن الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 16(7)، 57-75.
31- الهويدي، زيد (2004). أساسيات القياس والتقويم التربوي. الرياض: دار الکتاب الجامعي.