أثر الصف المقلوب في تحقيق بعض نواتج تعلم العلوم: تحليل بعدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* استاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم قسم المناهج وتقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

      أصبح استخدام الصف المقلوب شائعًا بشکل متزايد في مجالات التعلم المختلفة، وفي مجال تعلم العلوم على وجه الخصوص، وعلى الرغم من ذلک، لم يتم نشر أي تحليل بعدي يفحص على وجه التحديد تأثير الصف المقلوب مقابل الصف التقليدي على تحقيق نواتج تعلم العلوم. لذا، هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية الصف المقلوب في تحقيق بعض نواتج تعلم العلوم، وکذلک الکشف عما إذا کانت فاعلية الصف المقلوب تختلف باختلاف: المتغيرات التابعة- المرحلة الدراسية- مجال الدراسة، ولتحقيق ذلک تم استخدام أسلوب التحليل البعدي لنتائج الدراسات السابقة ذات العلاقة والتي استخدمت الصف المقلوب في تحقيق نواتج تعلم العلوم في الفترة ما بين عامي 2015 -2021؛ حيث خضعت (28) دراسة أولية للتحليل والتي انطبقت عليها معايير التضمين والاستبعاد، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود تأثير مرتفع للصف المقلوب في تحقيق نواتج تعلم العلوم وفقاً لنموذج التأثيرات العشوائية بلغ (2.25)، بخطأ معياري مقداره(0.197)، کما بلغت قيمة فترة الثقة حول متوسط حجم الأثر(الحد الأدنى1.866، الحد الأعلى 2.638) وهذه القيمة لمتوسط حجم الأثر کبيرة جداً وفقاً لمؤشرات کوهين، مما يشير إلى فاعلية الصف المقلوب في تحقيق نواتج تعلم العلوم مقارنة بالطريقة التقليدية، کما أشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى وجود تأثيرات متشابهة للصف المقلوب على نواتج تعلم العلوم بغض النظر عن نوع المتغيرات التابعة، أو المرحلة الدراسية، أو مجال الدراسة، وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصية بضرورة تضمين الصف المقلوب في برامج إعداد وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولاً: المراجع العربية:
*[1]إبراهيم، بسام عبد الله، وأحمد، أماني يحي. (2017). أثر تدريس العلوم باستراتيجية الصف المقلوب في تنمية عمليات العلم وحل المشکلات لدى طلبة کلية العلوم التربوية في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، 37(1)، 55-82.
*إبراهيم، عاصم محمد. (2017). فاعلية تدريس مقرر العلوم العامة باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تنمية التحصيل المعرفي والقيمة العلمية المضافة لدي طلاب کلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، 18(4)، 423-471.
أبو الروس، عادل منير؛ عمارة، نوران عادل. (2016). فاعلية الصف المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات کلية التربية بجامعة قطر واتجاهاتهن نحوه. المجلة الدولية التربوية المتخصصة. 5 (10)، 276-294.
*أبو رية، حنان حمدي. (2019). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الوراثة ومهارات حل المسائل المرتبط بها لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية- جامعة بنها، 28(111)، 216-258.
*أبو طربوش، کفاية جمال حافظ، وأبو حميد، عاطف محمد. (2018). أثر التدريس المتمايز في الصف المعکوس في دافعية طالبات الصف العاشر للتعلم في مبحث العلوم الحياتية واتجاهاتهن نحوه (رسالة ماجستير). الجامعة الهاشمية، الزرقاء.
أبو علام، رجاء محمود. (2004). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية (ط4). القاهرة: دار النشر للجامعات.
*أمبو سعيدي، عبدالله بن خميس، والحوسنية، هدى. (2018). أثر التدريس بمنحى الصف المقلوب Flipped Classroom)) في تنمية الدافعية لتعلم العلوم والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية: جامعة النجاح الوطنية، 32(8)، 1569-1604.
*الحراحشة، کوثر عبود. (2019). فاعلية استخدام التعلم المعکوس في تدريس العلوم في اکتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن. دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، 46(4)، 206-221.
حسن، عزت عبد الحميد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربي.
*خاطر، سامح. (2018). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التفکير العليا والتحصيل الدراسي في مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير). معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، مصر.
*خليل، هبه صادق محمود محمد، عبد الفتاح، هدى عبد الحميد، والباز، مروة محمد محمد. (2019). استخدام الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات القرن الواحد والعشرين في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية: جامعة بورسعيد - کلية التربية، (28)، 582-616.
*الخميسي، عبد الرحيم عبد المحسن. (2020). أثر تدريس کيمياء المادة باستراتيجية الصف المقلوب عبر الواتس آب في تنمية مهارات عمليات العلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، 20(4)، 575-604.
*الربيعان، نوال بنت علي بن ماضي. (2020). فاعلية منحى التعلم المقلوب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم العلوم الفيزيائية لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، 21(3)، 417-467.
*الربيعان، وفاء محمد عبد الله. (2017). فاعلية الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس (Easy Class) لتنمية مهارات التفکير الناقد في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(2) 188-201.
*الزهراني، نايف شباب. (2019). أثر استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل في مقرر الکيمياء لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة: جامعة المنصورة - کلية التربية، 106(3)، 574-599.
*السعودي، رامي کمال الدين صادق، قنديل، أحمد إبراهيم، وعبد الرؤف، مصطفى محمد الشيخ. (2018).  نموذج التعلم المقلوب التفاعلي وأثره في تنمية مهارات التعلم التشارکي والاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (رسالة ماجستير). کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مصر.
*السلمي، خلود عبد العزيز. (2019). استخدام الصف المقلوب لتنمية مهارات التفکير الناقد في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة جدة. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (207)، 150-181.
*الشهري، عبد الرحمن حسن، الزهراني، غرم الله برکات. (2020). فعالية التعلم المعکوس في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير البصري في مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 3(111)، 1281-1320.
*الظفيري، فايز منشر، والمطيري، فاطمة عايض. (2018). فاعلية نموذج الصف المقلوب لتحقيق مستويات تصنيف بلوم المنقح في المجال المعرفي لمادة الأحياء للصف الحادي عشر في المرحلة الثانوية. رسالة الخليج العربي: مکتب التربية العربي لدول الخليج، 39(149)، 17-39.
*عباس، وفاء، عيسى، فاضل، الحسني، محمد. (2017). أثر استراتيجية التفکير بالمقلوب في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الکيمياء والتفکير الابداعي لديهم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية-جامعة بابل، (36)، 513-529.
*عبد الحليم، ريهام محمد. (2021). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية التحصيل في العلوم والتفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي السعات العقلية المختلفة. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، (49)، 33-86.
*عبد الستار، إسلام جمال الدين أحمد، احمد، السيد شحاتة محمد، سيد، تحية حامد عبدالعال، وأبو ناجي، محمود سيد محمود سيد. (2020). استخدام استراتيجية الفصل المعکوس في تدريس الکيمياء لتنمية التحصيل المؤجل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، 36(8)، 41-64.
*عثمان، هبه عبدالحفيظ، وعيادات، يوسف أحمد. (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تحصيل طالبات الصف السابع الأساسي في العلوم واتجاهاتهن نحو العلوم (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة اليرموک، اربد.
*عز الدين، سحر محمد (2018). استخدام التعلم بالفصول المعکوسة لتنمية التواصل العلمي وبقاء أثر التعلم وقبول التکنولوجيا في تعلم العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة السعودية. العلوم التربوية، 26(1)، 184-237.
*العکيلي، عبد العزيز قاسم، والمومني، تغريد موسى سليمان. (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تدريس الفيزياء في التحصيل وتنمية مهارات التفکير العلمي لدى طلبة الصف الخامس العلمي في العراق (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
عيد، سماح محمد. (2017). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقرر طرق تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تدريس العلوم لدى الطالبات المعلمات. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، 33(8)، 267-334.
*الکريمين، رائد أحمد إبراهيم. (2020). أثر استخدام استراتيجية التعلم المعکوس في تنمية مهارات التفکير التأملي والتحصيل في العلوم لدى طلبة الصف السابع الأساسي ومدى رضاهم عن التعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، 21(3)، 101-136.
*الکندري، إبراهيم عبد الله. (2019). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية دافعية تلاميذ الصف التاسع في مادة العلوم بدولة الکويت. المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، (14)، 162-180.
*اللهيبي، عبد الرزاق عيادة. (2018). أثر استخدام التعليم المعکوس في تحصيل طالبات الصف الخامس العلمي الأحيائي والاحتفاظ به في مادة الفيزياء ودافع الإنجاز. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (100)، 85-103.
متولي، علاء الدين سعد. (2015). توظيف استراتيجية الفصل المقلوب في عمليتي التعليم والتعلم. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات: تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، أغسطس، 8-9 جامعة عين شمس، القاهرة، 90-107.
*المرشدي، عماد حسين، الشمري، محمد هادي، الشمري، فرح عبود. (2017). أثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الکيمياء واستبقاء المعلومات لديهن. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية-جامعة بابل، (35)، 1043-1057.
*مسلم، حموده أحمد (2019). فاعلية الفصول المعکوسة لتدريس الأحياء في تنمية مهارات الفهم العميق والرضا عن التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية-جامعة الأزهر، 183(2)، 94-126.
*المشني، يوسف أحمد، الحيلة، محمد محمود. (2017). أثر استخدام التعلم المعکوس في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم وفي تفکيرهم الإبداعي. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 8 (15)، 1-14.
هنداوي، عماد محمد (2021). برنامج مقترح قائم على استراتيجية الصف المعکوس وفاعليته في تنمية الممارسات العلمية والهندسية المرتبطة بتدريس العلوم ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي العلوم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(2)، 469-536.
[1]تم إضافة علامة (*) أمام المراجع التي تضمنتها الدراسة بالتحليل البعدي.