فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على دمج الرسوم الکارتونية في نموذج "5E,S " البنائي في تصويب التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية في العلوم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة الرس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الازهر

المستخلص

استهدفت الدراسة تحري أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على دمج الرسوم الکارتونية في نموذج "5E,S " البنائي في تصويب التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية ، ولتحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة الدراسة وتکونت من عبنة تشخيصية" مکونة من (100) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي بمحافظة الرس وطبق عليهن اختبار التصورات البديلة وتوصلت النتائج الي الکشف عن عدد من التصورات البديلة لدى أفراد العينة وبنسبة شيوع تتجاوز( 50 % )وذلک حول المفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة (الانظمة البيئية ومواردها) من مقرر العلوم بالصف السادس الابتدائي وعينة اخرى "تجريبية " تکونت من( 64) تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي في محافظة الرس ، وزعت على مجموعتين، مجموعة ضابطة وقوامها (32) تلميذة درست بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية قوامها (32) تلميذة درست بالاستراتيجية المقترحة ، وطبق اختبار للتصورات البديلة على المجموعتين قبليا وبعديا واسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي دلالة 01،0 في اختبار التصورات البديلة البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1.أبو زيــد ، لميــاء .( 2003 ) . برنــامج مقتــرح وفقــا للمــدخل البنــائي الــواقعي لتــصويب التــصورات الخطــأ لــبعض مفــاهيم ً الاقتــصاد المنزلــي وتعــديل اتجاهــات طالبــات شــعبة التعلــيم الابتدائي بکلية التربية بسوهاج . دراسات في المناهج وطرق التدريس، (90)

    2.أبو زينة ، فريد وعبابنة ،عبد الله .(2006) . مناهج تدريس الرياضيات للصفوف الأولى0 ،عمان : دار الميسرة 

    3.أبو علام ،رجاء.(2010). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ،القاهرة : دار النشر للجامعات

    4.أحمد ، أمال محمد محمود.( 2006). أثر استخدام نموذج بايبي البنائي في تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة حول بعض المفاهيم العلمية وتنمية عمليات العلم الأساسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي 0المؤتمر العلمي العاشر -التربية العلمية – تحديات الحاضر ورؤى المستقبل – مصر 1 , 251  -296

    5.الأشقر, محمد حسن احمد. (2013). فاعلية استخدام الرسوم الکرتونية في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الهندسية لدى طلاب الصف السادس الأساسي (رسالة دکتوراه غير منشورة) بغزة، الجامعة الإسلامية ، غزة.

    6.بکر, لطيفة , أبو حوار. (٢٠١٧) . أثر توظيف استراتيجية الرسوم الکرتونية على تنمية المفاهيم ومهارات التعبير الکتابي لتلميذات الصف الرابع الأساسي .(رسالة ماجستير غير منشورة ) ،غزة  ، کليِةِ التربية، الجامعة الاسلامية 0

    7.البنا ، حمـدي .( 2001 )0 تنمية مهارات عمليات العلم المتکاملة والتفکير الناقـد باسـتخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلـة الإعداديـة ، مجلـة کليـة التربيـة ، جامعة المنصورة ، (45) 

    8. البنا ، مکة عبد المنعم ، و أدم، مرفت .(2007) . فعالية نموذج بايبي البنائي في تنمية الحساب العددي والقدرة على حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، دراسات في المناهج وطرائق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرائق التدريس، جامعة عين شمس، 150 -225

    9.الحدابي . داود , الهجامي. أحمد ، عبد الله , البقع هادل.( 2017) . اثر تدريس مادة العلوم باستخدام الرسوم الکرتونية المبرمجة  في تعديل المفهوم الخطأ لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بأمانة العاصمة ، المجـلـة العـربية للتربية العلمية والتقنية ع (6) 105

    10.حسين، عبدالرحمن.(2016). فاعلية استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تصويب التصورات البديلة الخاطئة للمفاهيم الجغرافية و تنمية الاتجاه نحو مادة الجغرافيا لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، دار المنظومة ،( 9) 283-338

    11. الحيلة، محمد ومرعي، توفيق .( 2009)0 طرق التدريس العامة. ط4 .عمان : دار المسيرة .

    12.الخزاعلة محمد سلمان فياض ؛ الزبون منصور حمدون ؛ الخزاعلة خالد عبدالله.( 2011) طرائق التدريس الفعال 0ط 0 الاردن ،عمان: دار النشر للتوزيع

    13.خضر، فخري رشيد. (2006) .طرائق  تدريس الدارسات الاجتماعية . الأردن، عمان: دار المسيرة،.

    14. خطابية، عبدالله عبدالله.(2005). تعليم العلوم للجميع ، عمان : دار المسيرة .

    15. خطايبة ، عبدالله والخليل ، حسن. (2001) .الأخطاء المفاهيمية في المحاليل لدى طلبة الصف الأول الثانوي العلمي  في محافظة أربد في شمال الأردن، مجلة  کلية التربية ، جامعة عين شمس، ع (25 ) ،

    16.خطايبة, عبدالله. (2011). تعليم العلوم  للجميع. ط3 ,عمان, الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    17.الخليفة ,حسن جعفر.( 2014 ). .المنهج المدرسي الحديث ,اسسه ,مکوناته تنظيماته تقويمه . تطويره دار الرشد ط14

    18.خليل و فهمي ، نوال، عبد الفتاح.(2011). اثر استخدام النماذج العقلية في تصحيح التصورات وتنمية التفکير الابتکاري وتغيير أساليب التعلم لدي طلاب الصف الاول الاعدادي في مادة العلوم ، الجمعية المصرية للتربية العلمية مصر, مج 14  ع3 ص 1-40  

    19.الخليلـي، خليـل و مـصطفي، شـريف و عبـاس، أحمـد.(1997). العلـوم والـصحة وطرائـق تدريسها .ع (2) ، ط2   منشورات جامعة القدس المفتوحة: عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.

    20.الدهمش عبد الويل حسني  , ذکرى علي الفراص ,عبد القوي نعمان ( 2014) . أثر اســتخدام نموذج بايبي البنائي في تعديل التصورات البديلة لمادة العلوم لدى تلميذات الصف الثامن الاساسي، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية (2) 55-86

    21.زيتــون، حــسن وزيتــون، کمــال. ( 2003 ) .الــتعلم والتــدريس مــن منظــور البنائيــة. ، القاهرة: عالم الکتب

    22. زيتـــون، عـــايش .( 1999 ) ..أســـاليب تـــدريس العلـــوم. ،الأردن: دار الـــشروق للنـــشر والتوزيع.

    23.زيتون، کمال. ( 2002 ). تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. ،القاهرة: عالم الکتب.

    1. زيتون، کمال .( 2003) . تصميم التعليم من منظور البنائية، دراسات فـي المنـاهج وطـرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع (91) 

    25.زيتون، کمال عبد الحميد. (1998) . فعالية استراتيجية التحليل البنائي في تصويب التصورات العلمية البديلة عن القوة والحرکة لدى دارسي الفيزياء ذوي أساليب التعلم المختلفة ، مجلة الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 1 ( 4) ،83 -140 .

    26.زيتون، کمال عبد الحميد .(2000) . تدريس العلوم من منظور البنائية . مصر : المکتب العلمي.

    27.سعيد محمد السعيد.(2006)0 برامج تعليم الکبار , اعدادها-تدريسها –تقويميها . القاهرة : دار الفکر العربي

    28.سلامة، عادل أبو العز( 2004) .تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها..عمان: دار الفکر.

    29.صبري , ماهر اسماعيل، وتاج الدين ,  ابراهيم محمد.( 2009). فعالية استراتيجية قائمة على بعض نماذج التعلم البنائي وخرائط أساليب التعلم في تعديل الأفکار البديلة حول مفاهيم ميکانيکا الکم وأثرها على أساليب التعلم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بالمملکة العربية السعودية 0 الخليج العربي مکتب التربية العربية لدول الخليج ، الرياض   (77) 

    30.صبري ، ماهر إسماعيل. (2002) . الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتکنولوجيا  التعليم . الرياض :مکتبة الرشد ص 512

    31.العابد ناصر أحمد , الصباريني, محمد سعيد .( 2018). اثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في التحصيل وتعديل التصورات  البديلة في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بالأردن  - مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، مج  26 , (1)، 534  -560

    32.عبد السلام ، مصطفى عبد السلام. (2001) . الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم، القاهر,  دار الفکر الحهعربي.

    33.عبد السلام ، مصطفي عبد السلام  .(2005) ..فعالية أنموذج مقترح في تصويب تصورات تلاميذ الصف الخامس عن مفهوم الطاقة . المـؤتمر العلمـي التاسـع لمعلمـي العلـوم والرياضـيات، لبنان، الجامعة الأمريکية في بيروت، دائرة التربية، المرکز الوطني للعلوم والرياضيات،(71)، 1-21.

    34.عبد العال ، ريهام رفعت محمد .(2014). استخدام الرسوم الکارتونية  في تعديل التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم البيئية بمقرر الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات التفکير والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بجمهورية مصر العربية . مجلة الجمعية التربوية  للدراسات الاجتماعية , (61) , 189  - 246.

    35.عبد العال، عطية السيد عطية؛ وأبو الخير، عصام أحمد محمد .(2015). .فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس المصغر في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى الطالب المعلمين بکليات التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. الرياض،2، (68 ) ،223 -284.

    36.العــشي ، دينــا إســماعيل . (٢٠١٣  ).   فاعليــة برنــامج بالوســائط المتعــددة لتنميــة المبــادئ العلميــة ومهارات التفکير البـصري لـدى طـلاب الـصف الـسادس الأساسـي فـي مـادة العلـوم بغـزة .(رسـالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية , غزة.

    37. العطار، محمد .)2001).  فعالية التجارب العلمية في تصويب التصورات البديلة حول بعض المفاهيم الکهربية لدى الطلاب المعلمين، مجلة التربية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، جامعة عين شمس، کلية التربية، القاهرة، 4(3.(

    38.عطايا, رهف.(2014).  فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائري وحقيبة تعليمية محوسبة في تدريس مادة الأحياء واثرها في تحصيل طالبات الصف التاسع واتجاهاتهن نحو المادة 0(رسالة ماجستير غير منشورة ). جامعة الشرق الأوسط , عمان, الأردن

    39.عطيـة، محـسن .(2009   ) .  استراتيجيات مـا وراء المعرفـة فـي فهـم المقـروء ، عمـان :س دار المناهج للنشر والتوزيع ,

    40.غـازي، إبـراهيم وطليمـات، هالـة .(٢٠٠٨) .فعاليـة اسـتراتيجية تـدريس تخاطـب أنمـاط الـتعلم لـدى طـلاب الـصف الأول الإعـدادي فـي تنميـة بعـض أهـداف التربيـة العلميـة. الجمعيـة المـصرية للمنـاهج وطرق التدريس. مجلة التربية العلمية. مج١١،(١) ،١ -٥٧.

    41.الکبيسي ، ياسر عبدالواحد. (2016). اثر استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تحصيل طلاب الصف الأول متوسط  في مادة الجغرافيا وتفکيرهم البصري 0مجلة البحوث التربوية ،  (50) 0

    42.کريمان بدير ، إملي  صادق. (٢٠١٧) . فاعلية استخدام المدخل البصري المکاني في تنمية بعض المفاهيم العلميــة لــدى أطفــال الروضــة . کلية التربية ،جامعــة أســيوط ، ٣٣، (٣)، ٣٣١-  ٣٠٤

    43.اللقاني ، أحمد و علي ، الجمل ). 2003(  .معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس . القاهرة ، عالم الکتب .

    44.المحتــسب ،ســمية عزمــي. (٢٠١٣ ) ..التفکيــر العلمــي وعلاقتــه بأنمــاط الــتعلم لــدى طلبــة المرحلــة الاساسية العليا ، المجلة التربوىة، مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت مج  27 ، ( 106 ) ،  ٢٨٣-٣٢٤.  

    45. مشاعلة ، وفاء & القادري، سليمان.( 2017).أثر التکامل بين استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية 5E  والتغير المفاهيمي لستيبانز في اکتساب مفاهيم العلوم الحياتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي العلمي في ضوء دافعيتهن تجاه العلوم ، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية ، المجلة التربوية الأردنية  ، 3, (1)0

    46.نادية عبدو ، عواض ابو دينا. (2005) . المفاهيم العلمية ، القاهرة :المکتبة الاکاديمية .   

    47.الناقة ، صلاح أحمد ،  و أبو ليلة ، ألاء خليل. (2019) . أثر توظيف استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة 0 مجلة الجامعة الاسلامية  للدراسات التربوية والنفسية، 27 (4)  ص ص 10-94 0            

    48.الناشف ، سلمي زکي.(2001) 0دليلک في تصميم الاختبارات0، 0عمان الاردن : دار البشير للطباعة والنشر

    49.النجـدي ، أحمـد وعبـد الهـادي، منـي و راشـد، علـي. ( 2003 ). تـدريس العلوم في العالم المعاصر0 طرق    وأساليب و استراتيجيات حديثة في تـدريس العلـوم، مصر، القـاهرة : دار الفکـر العربي.