فعالية برنامج لتنمية مهارات إدارة الذات وأثره فى دعم المناعة النفسية لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية. کلية التربية. جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات إدارة الذات لدى عينة من طلاب کلية التربية واختبار أثره فى دعم المناعة النفسية، والتعرف على الفروق الدالة احصائيا وفقا للنوع، والتخصص الاکاديمى، حيث تم إعداد مقياس إدارة الذات لطلاب الجامعة ومقياس المناعة النفسية من قبل الباحثة, کما تم تصميم برنامج تنمية مهارات إدارة الذات، واعتمد البحث فى شقه الاول على المنهج الوصفى للتعرف على العلاقة بين متغيرى البحث إدراة الذات والمناعة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة, وکذلک الکشف عن الفروق بين طلاب الجامعة فى متغيرى البحث وفقا للنوع, والتخصص الدراسى, کما تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لإجراء الشق الثانى من البحث وهو التحقق من فعالية البرنامج فى تنمية مهارات إدارة الذات, واختبار أثره فى دعم المناعة النفسية, وقد تکونت عينة البحث من (469) طالبا وطالبة من الفرق الأربعة تتراوح أعمارهم بين( 19- 22), بمتوسط عمرى(75, 20), وانحراف معيارى (369, 1), حيث تم اختيارعينة البحث التجريبية من طلاب الفرقة الأولى وعدهم (22طالب وطالبة), ممن حصلوا على درجات منخفضة على مقياسى إدارة الذات والمناعة النفسية تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددهم (12), ومجموعة ضابطة بلغ عددهم (10), وقد أظهرت نتائج البحث: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين جميع عوامل إدارة الذات وجميع عوامل المناعة النفسية والدرجة الکلية, کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الطلاب تعزى للنوع والتخصص الدراسى فى إدارة الذات والمناعة النفسية, وقد أظهرت النتائج فعالية البرنامج فى تنمية مهارات إدارة الذات, وقد کان لتنمية مهارات الذات تأثير دال فى دعم المناعة النفسية, کما استمرت فعالية البرنامج بعد شهرين من انتهاء البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
ابراهيم, عبدالستار(1980). العلاج النفسى الحديث, قوة للانسان. سلسلة کتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.الکويت:  عالم المعرفة. 
ابراهيم, عبدالستار(2011). العلاج النفسى السلوکى المعرفى الحديث, أساليبه وميادين تطبيقه. ط5. القاهرة: الهيئة المعرية العامة للکتاب.
أبو زيد, ريهام وليد ابراهيم(2018). فاعلية برنامج معرفى سلوکى فى تنشيط المناعة النفسية لخفض الحساسية الانفعالية لدى عينة من الأيتام فى محافظة خان يونس. ماجستير. کلية التربية. جامعة الأقصى.
أبو مسلم , محمود أحمد, الموافى, فؤاد حامد , عبدالحميد, آية نبيل ( 2012). مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالتوافق المهنى للمعلم. مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة. (24). 186- 212.
أحمد, أحمد عبدالملک و قرنى, سعاد کامل (2017). التنبؤ بالهناء النفسى فى ضوء کل من المناعة النفسية واليقظة العقلية لدى معلمى ذوى الاحتياجات الخاصة بالمنيا. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس. 85(2). 329- 368 .
أحمد, أحمد عبدالملک(2019). نمذجة العلاقة السبية بين التدفق الفسى وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج. 66(66). 1-75.
أحمد, حسين مسلم محمود( 2020).الشروط السيکومترية لمقياس فعالية جهاز المناعة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلد کلية التربية بالغردقة. جامعة جنوب الوادى . 3( 2) . 85- 107.
أسعد, يوسف ميخائيل ( 2001). الشباب والتوتر النفسى. القاهرة: دار غريب
بلان, کمال يوسف( 2015) نظريات الإرشاد والعلاج النفسى. عمان: دار الإعصار العلمى.
البيومى, سعد رياض ممد( 2019). عالية برامج إرشادى لدعم المنعة النسية وخفض الأفکار اللاعقلانية لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية (MECSI). 16. 1: 23.
جابر, عيسى عبدالله(2009). إدراة الذات وعلاقته بالتعلم الموجه ذاتيا لدى معلمى المدرسة المتوسطة بالکويت. مجلة بحوث التربية النوعية.( 14). 421- 455.
الجزار, رانيا خميس وسليمان, سناء محمد ومجاهد, شيماء أحمد( 2018). المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذکاء الأخلاقى والأداء الأکاديمى. مجلة البحث العلمى ى الآداب. ( 19) 7. 1- 42.
حمدان, أسامة محمود(2018). فاعلية برنامج علاج وظيفى لتحسين إدارة الذات لذوى الإعاقة الحرکية فى قطاع غزة. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
حنتول, أحمد بن موسى( 2021). القلق الاجتماعى المرتبط بجائحة فيروس کورونا المستجد Covied- 19 وعلاقته بکل من المناعة النفسية والاتزان الانفعالى لدى عينة من طلاب جامعة جازان. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس . ( 131). 335- 354.
حنفى, هوايدا (2012). مقياس إدارة الذات.القاهرة: الأنجلو المصرية.
خطاطبة, يحيى مبارک (2020). مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الأسلامية. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية.( 54). 195- 280.
الدردير, عبدالمنعم أحمد, عبدالسميع, محمد عبدالهادى, أحمد, إقبال أحمد أبو المجد (2018). الخصائص السيکومترية لمقياس إدارة الذات لطلاب الثانوية العامة . مجلة العلوم التربوية. کلية التربية بقنا. (37). 109-123.
دنقل، عبير أحمد أبو الوفا (2018). ميکانيزمات الدفاع لدى مرتفعي ومنخفضي المناعة النفسية من طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسى. جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي. ( 53). 29 -88.
زهران, حامد عبدالسلام ( 2005). الصحة النفسية والعلاج النفسى.ط 4. القاهرة: عالم الکتب.
زهران, حامد عبدالسلام(1997). الصحة النفسية والعلاج النفسى, ط3.القاهرة: عالم الکتب.
الزهرانى, أحلام على أحمد والکشکى, مجدة السيد على( 2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بإدارة الذات لدى عينة من الطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملک عبدالعزيز. مجلة جامعة المک عبدالعزيز: الآداب والعلوم الانسانية. ع( 14) 28. 219- 244.
الزهرانى, سعيد بن سعد, الغامدى, حصة بنت مسفر, الکشکى, مجدة السيد, العويشز, موضى بنت صالح, خياط, عبير بنت حسن, بوسعيد, نرجس عبدالفتاح( 1441ه). العلاج النفسى للأطفال, دليل عملى. الرياض: المرکز الوطنى لتعزيز الصحة النفسية.
زيدان, عصام محمد(2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا. (51). 811- 882.
سالمان, الشيماء محمود ( 2017). أثر برنامج قائم على التدخل الإيجابى المختصر لتنمية بعض مهارات إدارة الذات على خفض استخدام المواد لدى طلاب دبلوم العام الواحد. مجلة کلية التربية- جامعة عين شمس. 1(41). 15- 90.
السرحانى, سهام أحمد و أبوالنجا, أمينة مصطفى و صالح, هيام فتحى( 2021). فاعلية برنامج ارشادى لتنمية مهارات إدارة الذات للتخفيف من حدة الضغوط النفسية وأثره على التحصيل الدراسى لدى طالبات کلية التربية- جامعة الجوف. مجلة التربية. جامعة الأزهر . 1(189). 263- 300.
سرى, إجلال(2000). علم النفس العلاجى. ط 2. القاهرة: عالم الکتب.
السيد, سمر عبدالبديع( 2015). إدارة الذات والاعلية الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية. جامعة عين شمس. 2(16)2. 87- 98.
شاهين, هيام صابر صادق(2020). فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات فى تحسين اللوک الصحىلدى المراهقين مرضى السکر. مجلة دراسات عربية. 16(3). 455- 506.
الشريف, ولاء رمضان (2016). فعالية برنامج إرشادى لتدعيم نظام المناعة النفسية وخفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى مراهقى الأسر المتضررة بالعدوان الأخير على غزة 2014. رسالة ماجستير. کلية التربية . الجامعة الاسلامية. فلسطين.
شعبان, آلاء محمود, إبراهيم, أسماء عبدالمنعم, منتصر, شادية عبدالعزيز( 2021). تنمية ادارة الذات لدى الأطفال ضعاف السمع. مجلة العلوم التربوية. 2(4). 185- 234.
شعبان, کاملة الفرخ و تيم, عبدالجابر(1999). مبادئ التوجيه الإرشاد النفسى.عمان:  دار صفاء.
شمبولية, هالة محمد کمال( 2020). مهارات إدارة الذات لدى المراهقين مرتفعى ومنخفضى التسامح من الجنسين: دراسة فارقة تنبؤية. المجلة التربوية. (74). 525- 564.
الصيرفى,محمد (2008). إدارة الذات من منظور تدريبى. الأسکندرية: مؤسسة حورس الدولية.
طه, فرج عبدالقادر, أبوالنيل, محمود السيد, قنديل, شاکر عطية, محمد, حسين عبدالقادر, عبدالفتاح, مصطفى کامل (د.ت). معجم علم النفس والتحليل النفسى. بيروت: دار النهضة العربية.
العاسمى  رياض نايل(2015). العلاج العقلانى الانفعالى السلوکى بين النظرية والممارسة.عمان:  دار الإعصار العلمى.
عبادة, إيمان عزت (2021). المناعة النفسية کمتغير معدل للعلاقة بين قلق کوفيد -19 وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمى فى الآداب ( العلوم الاجتماعية والانسانية). (22). 1. 242-279.
عبدالبر, أزهار محمد( 2019). اتفاؤل- التشاؤم وعلاقته بالمناعة الفکرية ومظاهر السلوک الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسى بکلية الترية. جامعة المنيا. (8) 5. 89- 122.
عبدالحميد, عزة خضرى( 2016) . إدارة الذات کمتغير وسيط بين التفکير الإيجابى والتحصيل الأکا\ديمى لدى طلاب الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية .کفر الشيخ.(16 )6. 343-393.
عبدالخالق, أحمد محمد(2015). علم نفس الشخصية. ط 2. القاهرة: الأنجلو المصرية.
عبدالرحمن, محمد السيد( 1998). نظريات الشخصية.القاهرة:  دار قباء..
عبدالهادى, شيماء  ابراهيم(2020). فعالية برنامج تدريبى لتنمية إدارة الذات لدى أمهات أطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة کلية التربية بالمنصورة. (111). 2563-2592.
عدوان, يوسف وأحمان, لبنى ( 2012). أثر الضغوط النفسية فى الکف المناعى العصبى المکتسب. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.  (9) 1. 187-201.
العمرى, رحمة تيسير(2021). بناء مقياس المناعة النفسية. رسالة ماجستير کلية العلوم الاجتماعية والانسانية. جامعة العربى بن المهيدى. الجمهورية الجزائرية.
العودة, وجدان(2018). إدارة الذات وعلاقته بجودة الحياة الأسرية لدى عينة من طلاب المدارس والجامعات. مجلة الاقتصاد المنزلى. جامعة المنوفية. (28)1. 251-298.
عوض, أميلة جبر عبدالله(2016). إدارة الذات وعلاقتها بالاتزان الانفعالى لدى زوجات شهداء حرب 2014 على غزة. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة.
عيد, محمد إبراهيم ( 2005). مقدمة فى الارشاد النفسى. القاهرة: الأنجلو المصرية.
العيسوى, عبدالرحمن محمد(2005). نظريات الشخصية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
غولى, حسن أحمد سهيل القره( 2020). فاعلية برنامج تدريبى لنمية إدارة الذات الفردية والجمعية لدى الطلاب المشاکسين فى المرحلة المتوسطة. حوليات آداب عين شمس. (48). 54- 106.
فتحى, ناهد أحمد( 2019). الکفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على حل المشکلات والتوجه نحو الهدف کمنبئات بالمناعة النفسية لدى المتفوقين دراسيا" المکونات العاملية لمقياس المناعة النفسية". مجلة دراسات نفسية(29)3. 549-618.
الفرخ, کاملة و تيم, عبدالجابر ( 1999). مبادئ التوجيه والارشاد النفسى. عمان: دارصفاء.
الفقى, آمال ابراهيم وأبوالفتوح, محمد کمال( 2020). المشکلات المترتبة على جائحة فيروس کورونا المستجد Covied-19( بحث وصفى استکشافى لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة بمصر). المجلة التربوية. جامعة سوهاج. ع (74) . 1047- 1089.
الفنيخ, لمياء سليمان, صالح , سلوى رشدى ( 2016). فاعلية برنامج قائم على إدارة الذات فى تحسين مستوى التحصيل الدراسى لدى الطالبات المتفوقات عقليا منخفضات التحصيل . مجلة کلية التربية . جامعة الأزهر.(167). 245- 278.
القريطى, عبدالمطلب أمين (2003). فى الصحة النفسية. القاهرة: دار الفکر العربى.
کامل, عبدالوهاب (2002). اتجاهات معاصرة فى علم النفس. القاهرة: الأنجلو المصرية .
کفافى , علاء الدين(1999). الإرشاد والعلاج النفسى الأسرى. المنظور النسقى الاتصالى. سلسلة المراجع فى التربية وعلم النفس.القاهرة:  دار الفکر العربى.
الليثى, أحمد حسن محمد( 2020). المناعة النفسية وعلاقتها القلق وتوهم المرض المترتب على جائحة فيروس کرونا المستجد (COVID-19) لعينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية.  (21). 183-129.
المالکى, خالد أحمد عبدالرحمن المعافى( 2019). الخصائص السيکومترية لمقياس المناعة النفسية. مجلة بحوث التربية النوعية. (55). 195- 206.
محمد , عادل عبدالله ( 2000). العلاج المعرفى السلوکى. أسس وتطبيقات. القاهرة: دار الرشاد.
محمود, هويدة حنفى(2013). مقياس إدارة الذات. القاهرة: الأنجلو المصرية.
مصطفى , أحمد سمير (2020). إدارة الذات وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية . جامعة بورسعيد.(21). 415- 426.
مصطفى, أحمد سمير و دسوقى, شرين محمد و أبوسليمة, نجلاء(2020). إدارة الذات وعلاتها بالکفاءة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية – جامعة بورسعيد. (31). 415- 436.
مطر , عبدالفتاح رجب على( 2014). فعالية التدريب على مهارات إدارة الذات فى الحد من السلوک الصفى المشکل وأثره فى تحسين مفهوم الذات الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية الخاصة. کلية التربية بالزقازيق.(7). 1- 87.
ملحم , سامى محمد( 2015). الإرشاد النفسى عبر مراحل العمر.عمان:  دار الإعصار العلمى.
منصور, طلعت و ريان, إيمان محمد و عبدالمنعم, أحمد السيد(2015). الخصاص السيکومترية لمقياس مهارات إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعى . مجلة الإرشاد النفسى . 42(2). 1235- 1261.
نادية, خليفى( 2018). الصحة النفسية وعلاتها بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من طلبة کلية العلو الانسانية والاجتماعية بجامعة مولود معمرى تيزى وزو.مجلة الجامع فى الدراسات النفسية والعلوم التربوية. (8). 39-67.
ناصر, ناصر حسين(2020). تقنيات فى علم النفس الإرشادى.  عمان: دار صفاء .
نايل, أحمد و أبو أسعد, أحمد عبداللطيف ( 2009). التعامل مع الضغوط النفسسية. عمان: دار الشروق.
هوفمان, سى جى, ترجمة عيسى , مراد على (2012). العلاج المعرى السلوکى المعاصر, الحلول النفسية مشکلات الصحة العقلية. القاهرة: دار الفجر.
الوقاد, هناء خالد(2017). نظريات الشخصية وقياسها. عمان: دار المأمون.
ياسين, حمدى محمد, وشاهين, هيام صابر, وعاشور, رنا على ( 2016). الوعى الصحى والتنبؤ بإدارة الذات لدى عينة من مرضى السکرى. مجلة البحث العلمى فى الآداب.  (17). ج 2 . ص ص 1- 43.
ياسين, حمدى محمد, وعاشور , رنا على (2019). إدارة الذات کمحدد نفسى للتلکؤ الأکاديمى لطلاب الجامعة. مجلة البحث العلمى فى الآداب.(20). 265-282.
يوسف, مى موسى(2009 ). إدمان الإنترنت وعلاقته بإدارة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة دراسة ارتباطية. مجلة الخدمة النفسية. 9(1). 221- 257.