تصور مقترح لتفعيل أدوار مٌعلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر-کلية التربية بنين بالقاهرة -قسم أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصورٍ مقترح لتفعيل أدوار مٌعلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, وأداة الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية بلغ عددها(1084) فرداً من موجهي ومديري ومعلمي التعليم الأساسي بمحافظات (القاهرة- الغربية- البحيرة- قنا)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ أن متوسط الأوزان النسبية لدرجات استجابات عينة الدراسة على محاور الاستبانة تراوحت بين متوسطة وضعيفة، حيث جاء في المرتبة الأولى المحور الثاني: إکساب التلاميذ المهارات الحياتية، ثم في المرتبة الثانية المحور الأول: اکتشاف الإبداع وتنميته لدى تلاميذه، ثم في المرتبة الثالثة المحور الخامس: استخدام وتوظيف تکنولوجيا التعليم، ثم في المرتبة الرابعة المحور الثالث: إدارة قدرات التلاميذ من خلال التدريس المتمايز، وفي المرتبة الأخيرة المحور الرابع: إدارة وقت التعلم بکفاءة وفاعلية. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغيرات الموقع الجغرافي للمدرسة (ريف- حضر)، الحلقة(الأولى- الثانية)، نوع المدرسة (عام- رسمي)، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغيرات الوظيفة (معلم-مدير- موجه)، التدرج في الکادر (معلم مساعد-معلم-معلم أول- معلم خبير- کبير معلمين)، وانتهت الدراسة إلى اقتراح تصورٍ لتفعيل أدوار معلم التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
-أحمد، دعاء محمد (2018).دراسة استقرائية لتأثيرات التعليم الرقمي على أدوار المعلم ومسئولياته المهنية, مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة کفر الشيخ, 18(2), 707-754.
-    البيطار، حمدى محمد محمد (2020) . المهارات الرقمية لمعلمى التعليم الفني الصناعى في مصر في ضوءالثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية - جامعة سوهاج، (79)، 1415- 1435 .
-التلاوي، محمد شکري حامد (2016). تصور مستقبلي لتطوير دور المعلم في تکوين رأس المال الفکري لدى الطلاب في ضوء التحديات الثقافية المعاصرة, مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة طنطا، (64), 363-420.
-جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أعداد المدرسين والمديرين طبقًا للمديريات- المراحل للعام الدراسي 2019/2020م.
-حسن، أسماء أحمد خلف (2019). السيناريوهات المقترحة لمتطلبات التنمية المهنية الإلکترونية للمعلم في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج (68)، 2903-2974.
-    حسن، زينب حسن، محمد، فاطمة زکريا (2020). تنمية قيم التسوق الالکترونى لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعى بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة البحث العلمى في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس،21(3)،76-99.
-حفني، مها کمال (2015). ورقة عمل بعنوان مهارات معلم القرن ال21، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، 24، 288-311.
-خصاونه، سامى عبدالله (2013). سياسات إعداد المعلمين وبرامج تطويرهم المهني في البلدان العربية، أکاديمية الملکة رانيا لتدريب المعلمين، عمان، الأردن.
-الدهشان، جمال علي (2019أ). برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (68)، 3153-3199.
-الدهشان، جمال علي (2019ب). هل مؤسساتنا التعليمية مهيأة للتعامل مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة ؟، مجلة إبداع العرب، مصر،  متاح على ebdaelarab.com7/4/2019
-    الدهشان، جمال علي. (2019ج، يوليو). توظيف انترنت الأشياء في التعليم: المبررات، المجالات، التحديات . المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل .تالين . أستونيا،2(3),49-93.
-الدهشان، جمال علي (2020). المعضلات الأخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3)، 51-155، متاح على:  http://dx.doiorg/10.29009 /ijres.3.3.1.
-الذبياني، مني سليمان (2014). تجارب بعض الدول في إعداد المعلم وتنميته مهنياً وإمکانية الإفادة منها في المملکة العربية السعودية، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 2(85)، 103-159.
-سلام، هدي (2014). أدوار المعلم الجديدة في مجال الإدارة الصفية في ضوء الإصلاحات التربوية الحديثة، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 15(48)،293-319.
-سلامة، سيدة (2018). أدوار مقترحة للمعلم بالمدارس الابتدائية في ضوء متطلبات نظام الدمج، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة جنوب الوادي، (2)، 63- 161.
-سهل، ليلي (2018). الأدوار الجديدة للمعلم والکفايات اللازمة ليقوم بها، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفکرية، مرکز جيل البحث العلمي، (37)، 105-120.
-    السيد، نسرين محمد عبدالغنى، ومحمود، ايسم سعد محمدى(2019). مستقبل التعليم العالى بمصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة،27(4)، 1-96.
-الشريف، عهود (2017). إعداد المعلم وفق مطالب التقدم التکنولوجي في عصر المعلوماتية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، (192)، 17-42.
-الصبحي، نور عبدالعزيز، و الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل(2020). الذکاء الاصطناعي في التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (17)، 103-116.
-عابدين، أحمد محمد عابدين(2019).دور المعلم في خدمة المجتمع المحلي والعوامل المؤثرة فيه, مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة بنها, 30 (118), 408-432.
-عارف، نوال (2016). إعداد المعلم، مقدمة فى التعلم والتعليم، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
-عبد العزيز،هاشم فتح الله (2019).رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم فى الثورة الصناعية الرابعة والذکاء الاصطناعي، بحث مرجعي مقدم إلى اللجنة العلمية الدائمة لفحص الإنتاج العلمي تخصص أصول التربية والتخطيط التربوي 8-6-2019 .....من دراسة الدهشان، جمال علي (2019أ)، 3183.
- عبدالصادق، عادل(2018). الثورة الصناعية الرابعة: تحديات وفرص الاستحواذ على القوة الجديدة، مجلة أحوال مصرية، مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية(71)، 15-27.
-عبيد، هنية جاد (2017). تصور مقترح لتطوير دور المعلم في توظيف المستحدثات التکنولوجية في العملية التعليمية على ضوء مدخل التمکين المهني، مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، 5(10)، 1-79.
-    علام هبة شاکر، وشوقى، رحاب أحمد (2020) . إطار مقترح لتمکين معلم العلوم الاجتماعية العربى من متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة البحث العلمى في التربية ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس,21(8)، 278-375.
-علي، شيماء علي عباس(2020). تفعيل مبادئ الحوکمة بالجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية، کلية التربية- جامعة سوهاج، (76)، 499- 532.
-عمر، أحمد حسن (2017 يونيه). مفهوم الثورة الصناعية, مجلة الاقتصاد والمحاسبة , نادي التجارة، القاهرة، (666), 16-19.
-غنيم، إبراهيم أحمد (2019). المعلم العربي بين التکوين والتمهين والتمکين، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لأفاق المستقبل،إستونيا، 2(2)، 51-65.
-کمال، حنان البدري (2017). التحول نحو الأدوار المعاصرة للمعلم العربي في ضوء قيادة التغيير، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة عين شمس،2(41)،70-140.
-    لطفي، هناء محمد جلال جمال الدين(2019). ضغوط العمل وعلاقتها بمستوى الالتزام التنظيمي لدى معلمي مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، مجلة کلية التربية، کلية التربية-جامعة بنها، 30(118)، 147- 200.
-مالک، خالد مصطفي،  و عاصم، دنيا (2019). کفايات الإدارة التعليمية وتکنولوجيا التعليم اللازمة لمصبقات التعلم المهنية في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، (4)، 74-198.
-محمد، عبد الرحمن أبو المجد رضوان (2019). رؤية استشراقية لأدوار معلم التعليم العام بمصر في ضوء مجتمعات التعلم المهنية, المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 2(64)، 994-1055.
-محمد، هاني (2014). إدارة الموارد البشرية، الأردن، دار المعتز للنشر والتوزيع.
-مريحيل، توفيق مفتاح (2016).معلم الألفية الثالثة إعداده وتدريبه، مجلة التربوي،  کلية التربية بالخمس, جامعة المرقب –طرابلس،(8), 137-157.
-    مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم للمعرفة والمکتب الإقليمي للدول العربية / برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(2016). استشراف مستقبل المعرفة .الإمارات العربية المتحدة، دبى : مؤسسة محمد بن راشد آل مکتوم للمعرفة.
-الشاعر، حنان إسماعيل (إبريل 2012). مهارات تکنولوجيا التعليم للقرن الواحد والعشرين، المؤتمر العلمي الثالث عشر تکنولوجيا التعليم الإلکتروني: اتجاهات وقضايا معاصرة، تکنولوجيا التعليم، جامعة عين شمس، القاهرة،  إبريل 23-27، 297- 354.
-    الأکلبي،علي بن ذيب (2019، يوليو). العائد من تطبيقات انترنت الأشياء على العملية التعليمية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، تالين – أستونيا،2(3)،94-116.
-الهلالي، الشربيني الهلالي (ديسمبر 2019). الثورة الصناعية الرابعة والتعليم الذکي، جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية  المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، المجلد الاول، 1-6. متاح على .journals.ekb.eg http://araedu