برنامج مقترح قائم على هندسة النظم النحوي لتنمية مهارات البناء النحوي للجملة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد- بکلية التربية– جامعة الزقازيق.

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد- بکلية التربية– جامعة الزقازيق.

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات البناء النحوي للجملة العربية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من خلال برنامج مقترح قائم على هندسة النظم النحوي، ولتحقيق هدف البحث تم تحديد مهارات البناء النحوي للجملة العربية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وإعداد اختبار لقياس مهارات البناء النحوي ثم التأکد من صدقه وثباته، واستخدام المنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي) ذي المجموعتين: التجريبية والضابطة، وإعداد البرنامج المقترح القائم على هندسة النظم النحوي، ودليل المعلم للاسترشاد به في أثناء التدريس، وکُتيب التلميذ لممارسة الأنشطة النحوية اللازمة لتنمية المهارات المستهدفة؛ واختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد بلغ عددهم (48) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين، وتطبيق اختبار مهارات البناء النحوي قبليًا، وتنفيذ التجربة الميدانية خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2020م/2021م، ثم التطبيق البعدي لأداة البحث، ورصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا ومناقشتها وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود فـرق دال إحصائيًا عـنـد مسـتـوى(0,01) بين مـتوسطي درجــات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البناء النحوي کلها، وفي بعض المهارات الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بتفعيل البرنامج المقترح القائم على هندسة النظم النحوي في تدريس النحو العربي للمتعلمين في المراحل التعليمية کافة، والاهتمام بتنمية مهارات البناء النحوي للجملة العربية، حيث إنها الغاية من تعليم النحو في المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
 
  المراجع العربية
إبراهيم، مها عبد العزيز.(2013).الربط النحوي ووسائله اللفظية. مجلة کلية الآداب. جامعة سوهاج.(35)130-148.
أبو المکارم، علي. (2007). بناء الجملة العربية. القاهرة. مؤسسة المختار للنشر والتوزيع.
أحمد، نافد نبيل.(2017). هندسة اللغة العربية مطلب قومي وهدف إستراتيجيي. مجلة بنديکان العرب.4(1) 88-101.
أحمد، هبة إبراهيم. (2015). برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات النحو لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية. کلية البنات للآداب والعلوم التربوية. جامعة عين شمس. (16) 407-430.
الأمين، الأمين کباش. (2018). أثر الدلالة الصرفية والنحوية في بناء الجملة العربية تطبيقًا على ديوان الإمام الشافعي. رسالة ماجستير. کلية اللغات. جامعة السودان.
البسومي، حسين محمد.(2015). بناء الثنائيات الترکيبية في الجملة العربية: دراسة دلالية ترکيبية. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد.(2)110-171.
بکري، أيمن عيد.(2015). إعداد برنامج تدريبي في مهارات التدريس الإبداعي لمعلمي اللغة العربية وتتبع أثره في تنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءةوالمعرفة. کلية التربية. جامعة عين شمس.(165)21-112.
بکري، لمياء صلاح، ونجم الدين، مبارک حسين.(2017). وظيفة القياس النحوي في بناء الجملة العربية. مجلة العلوم والبحوث الإسلامية. 18(1)120-133.
حامد، رشا، وسالم، أکرم.(2015). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الفصول المقلوبة والتقويم البديل في تنمية المهارات النحوية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب.(58) 179-226.
الجرجاني، عبد القاهر بن عبد الرحمن. (د.ت). دلائل الإعجاز. مکتبة السادة.
حسان، تمام. (2006). اللغة العربية معناها ومبناها. ط5. عالم الکتب.
حسان، تمام .(2004): الخلاصة النحوية. ط2. عالم الکتب.
حسين، محمود. (2007). النحو الشافي الشامل. دار المسيرة.
حماسة، محمد. (2003). بناء الجملة العربية. دار غريب للنشر.
حمدي، محمد فاروق.(2021). وحدة مقترحة في تدريس النحو باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن (Zoom) لتنمية وعي معلمي اللغة العربية حديثي التخرج بأساليب العرب في بناء تراکيبهم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.(15) 772-829.
حمزة، عبد الله أحمد.(2017). الجملة في الدرس النحوي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الأندلس للعلوم والتقنية. 15(14) 9-45.
الدليمي، کامل محمود. (2004). أساليب تدريس قواعد اللغة العربية. المملکة الأردنية الهاشمية
دائرة المکتبات والوثائق الوطنية.
دياب، سمير عبد الله.(2019). إطالة بناء الجملة في آيات قصص الأنبياء. رسالة ماجستير(غير منشورة). کلية الآداب والعلوم الإنسانية. جامعة الأزهر بغزة.
زايد، فهد خليل.(2006). الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
الزعبي، واضحة هادي.(2019). الهندسة اللغوية في إنزياحات المعري: التقديم والتأخير في الجملة الفعلية أنموذجًا. مجلة الأندلس. جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف. 5(17) 128-157.
سالم، محمد يزيد.(2019). بنية الجملة العربية في الکتابات اللسانية التوليدية التحويلية المعاصرة. مجلة مخبر الدراسات اللغوية والنقدية والأدبية المعاصر. جامعة سوق أهراس. الجزائر. (5) 187-195.
الطوبجي، طلال يحيى. (2008). أثر التنکير والتعريف في بناء الجملة في اللغة العربية مع إشارة إلى اللغة الإنجليزية. مجلة کلية الآداب. جامعة الموصل.(52) 537– 566.
عاشور، راتب، والحوامدة، محمد.(2009). فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. عالم الکتب الحديثة.
عايض، عبدالله بن محمد.(2017). تقويم مهارات النحو العربي لدى طلاب قسم اللغة العربية بکلية الآداب والعلوم في جامعة سلمان بن عبد العزيز. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة القصيم. 11(1) 195-236.
عبادة،محمد إبراهيم.(2007). الجملة العربية( مکوناتها، أنواعها، تحليلها). القاهرة. مکتبة الآداب.
عبد الحميد، مروة أحمد. (2014). فاعلية برنامج قائم على الذکاءات المتعددة والتعلم حتى التمکن في تنمية الأداء النحوي في القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
عبود، نعيم خليل.(2018). أثر تدريس قواعد اللغة العربية في ضوء نظرية النظم لعبد القاهر الجرجاني في اکتساب المفاهيم النحوية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 26(7) 547-569.
علاء، عبد الأمير. (2017). المطابقة في شعر عمرو بن أحمد الباهلي. مجمع اللغة العربية. الأردن.
علام، صلاح الدين.(2007). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. دار المسيرة.
علي، أمل محمود.)2016). تصور مقترح لتدريس القواعد النحوية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة في ضوء نظرية الملکة اللسانية. مجلة جامعة المدينة العالمية.(16) 415-451.
علي، حسن محمد.(2015). أثر المطابقة في توجيه بناء الجملة في العربية، مجلة اللسانيات العربية.  مرکز الملک عبد الله بن عبد العزيز لخدمة اللغة العربية. (2)6-55.
علي، شيماء عزت.(2020). فعالية برنامج مقترح قائم على التدريس الإبداعي لتنمية الکفاءة النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير(غير منشورة). کلية التربية. جامعة المنصورة.
عمران، حسن، وهاشم، عبد الوهاب، وعلي، عاطف.(2020). فاعلية استخدام إستراتيجية الجدول الذاتيK.W.L.H)) في تنمية مهارات التفکير العليا في القواعد النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. مجلة التربية جامعة الأزهر. (187) 419-457.
غازيوي، محمد.(2020). من الهندسة النحوية الثنائية الأبعاد إلى الهندسة النحوية الثلاثية الأبعاد أنموذج فرضية هندسة التوازي في نظرية الدلالة التصورية. مجلة سيبويه للغة العربية. (2) 45-57.
فارز، فاطيمة.(2019). نظرية النظم: ملامحها وتجلياتها في المنجز اللغوي الحديث. مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة. 3(2)150-158.
فتوح، هيام جابر.(2018). فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية التحصيل النحوي والأداء النحوي في القراءة والکتابة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. رسالة دکتوراه (غير منشورة). کلية التربية النوعية. جامعة الزقازيق.
الفقي، سعيد کريم.(2008). تيسير النحو. المنصورة. دار العين للنشر والتوزيع.
فودة، زهور محمد.(2012). برنامج لغوي باستخدام الحاسوب لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة القراءة والمعرفة. الجمعيةالمصرية للقراءة والمعرفة. کلية التربية. جامعة عين شمس. (131)270-309.
المطعني، عبد العظيم، وجمعة، علي.(2005). دلالات التقديم والتأخير في القرآن الکريم. مکتبة وهبة.
محمد، أميرة معتز.(2018): برنامج لعلاج الأخطاء النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدارس اللغات يستند إلى تحليل الأخطاء والدراسات التقابلية. مجلة دراسات في المناهجوطرق التدريس. الجمعية المصريةللمناهج وطرقالتدريس، کلية التربية جامعة عين شمس. (239) 16-50.
کامل، رانيا محمد.(2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط المفاهيم المبرمجة في علاج بعض الأخطاء النحوية الشائعة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي واتجاهاتهم نحو دراسة القواعد النحوية. رسالة ماجستير(غير منشورة). کلية التربية. جامعة بني سويف.
مراد، صلاح، سليمان، أمين.(2000). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة
        دار الکتاب الحديث .
مدکور، على أحمد.(2010). طرق تدريس اللغة العربية. ط2. عمان. دار الشروق للنشر والتوزيع.
کتاتة، حسين أحمد.(2020). النظم حلقة وصل بين النحو والبلاغة وموقف المحدثين منها. مجلة التواصل الأدبي. کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية. 9(1) 37-52.
کريم، أحمد صلاح.(2020).فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم النحوي من خلال النصوص الأدبية في ضوء نظرية النظم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. رابطة التربويين العرب.(18) 179-211.
کريم، حسين عثمان.(2014). نظرية نحو الکلام. لبنان. مکتبة دار الکتب.
لافي، عماد يونس (2011). التمثيلُ الهندسي للجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها من الإعراب. رسالة ماجستير. کلية التربية للبنات. جامعة بغداد.
مجمع اللغة العربية. (2003). المعجم الوجيز. القاهرة. وزارة التربية والتعليم.
محمد، الغريسي.(2019). بنية الجملة في اللغة العربية وهندستها من الترکيب الظاهر إلى الترکيب الخفي، مجلة آفاق العلوم. جامعة مولاي إسماعيل. 5(2) 48-58.
محمد، محمود حسين. (2009). الجملة الوصفية. دار الجامعة.
محمد، مختار أحمد.(2018). الظواهر الترکيبية في الجملة المرکبة في القرآن الکريم والعهد القديم مجلة کلية الآداب. جامعة بني سويف.(49)159-172.
مصطفى، إبراهيم. (2011).إحياء النحو. ط9. دار الکتب.
مهديوي،عمر.(2014). الهندسة اللغوية والترجمة الآلية: المفهوم والوظيفة. المؤتمر السنوي للمنظمة العربية للترجمة: حول الترجمة والحاسوب. المغرب. 15-17مارس2014.
الناقة، محمود کامل. (2017).تعليم اللغة العربية لأبنائها. دار الفکر العربي.
الهاشمي، أحمد.( 1439ه). جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع. بيروت. مؤسسة الأعلى للمطبوعات.
همَّد، محمد إبراهيم.( 2016).أسس بناء الجملة في اللغة العربية: دراسة وصفية تحليلية لمکونات الجملة في اللغة العربية. مجلة جامعة البحر الأحمر للعلوم الإنسانية.)1) 7ـــــ 22.
والي، أماني السيد.(2017). فاعلية استخدام أدب الفکاهة في تدريس النحو لتنمية التواصل اللغوي وخفض القلق لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير(غير منشورة). کلية التربية.
       جامعة الزقازيق.
وزارة التربية والتعليم. (2019).أهداف تعليم اللغة العربية. مطابع الأهرام.
ياسين، محمد فوزي؛ والخوالدة، محمد علي؛ وخفير، رائد محمود؛ ومقابلة، نصر محمد.          (2014). أثر تطبيق مشروع مکتبتي العربية في تعليم القراءة في تحسين بناء الجملة في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة الأساسية بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية.(3) 210ـــــ 232.