1-
I- مراجع البحث:
- إبراهيم، مجدى عزيز. (2005). المنهج التربوى وتعليم التفکير. القاهرة: عالم الکتب.
- أبو شقير، محمد سليمان ، و أبو عودة، محمد فؤاد. (2017). أثر توظيف نموذج لاندا فى تنمية مهارات التفکير التوليدى فى مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسى بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية.
- أحمد، سناء محمد حسن. (2019). فعالية استخدام الخرائط الذهنية الالکترونية فى تدريس اللغة العربية فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدى لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى. مجلية کلية التربية بالمنوفية، 34(1)، 70-97.
- أحمد، مها عبد السلام. (2014). فاعلية نموذج 4EX2 على الکفاءة الذاتية والتنور العلمى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة العلوم. مجلة التربية العلمية، 17(3)، 83-117.
- تامر ،عبد الواحد حميد ، و سويدان، سعادة حمدى. (2020). فاعلية إستراتيجية "تنبأ - لاحظ - فسر - استکشف" فى التحصيل والتفکير التقييمى لدى طلاب الثانى متوسط فى مادة الرياضيات. دراسات العلوم الإنسانية والإجتماعية، 47(ملحق)، 113-127.
- جاد الحق، نهلة عبد المعطى الصادق. (2016). تدريس العلوم باستخدام التعلم القائم على الاستبطان لتنمية التفکير التوليدى ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 19(4)، 1-40.
- الجرجرى، حازم عزيز جردو ، و الخفاجى، حازم عزيز جردو. (2019). أثر نموذج الفورمات "4MAT" فى تنمية التفکير التوليدى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى فى مادة العلوم. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 15(4)، 395-420.
- جروان، فتحى. (2009). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات (ط. 4). عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
- الجهني، أحلام بنت عبد الکريم. (2017). فاعلية استخدام استراتيجية تقصى الويب لتدريس الأحياء فى تنمية التفکير التوليدى والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثانى ثانوى. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(3)، 210-226.
- حسام الدين، ليلى عبد الله حسين ، و رمضان، حياة على محمد. (2007). فاعلية المهام الکتابية المصحوبة بالتقويم الجماعى فى تنمية التفکير التوليدى ودافعية الإنجاز وتحصيل الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى. المجلة المصرية للتربية العلمية، 10(2)، 121-170.
- حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسى والتربوى تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربى.
- الحنان، أسامة محمود محمد. (2019). إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتدريس الهندسة فى تنمية القدرة المکانية ومهارات التفکير التقويمى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. مجلة تربويات الرياضيات، 22(10)، 6-62.
- خرارزة، صالحة عمر محمد ، عبدالوارث، إيمان محمد ، درويش، دعاء محمد محمود ، و ريان، فکرى حسن على. (2016). استخدام طريقة قبعات التفکير الست فى تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التفکير التوليدى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 2(17)، 577-593.
- الخطيب، منى فيصل أحمد ، و الأشقر، سماح فاروق المرسى. (2013). استخدام نموذج بناء المعرفة المشترکة فى تدريس العلوم لتنمية التفکير التوليدى والمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. دراسات فى المناهج وطرق التدريس، 192، 61-109.
- خلف، أمل السيد. (2011). فاعلية خرائط التفکير فى تنمية المهارات اللغوية والقدرات الإبداعية لدى طفل ما قبل المدرسة. العلوم التربوية، 19(2)، 159-219.
- خلف، أمل السيد. (2018). فاعلية برنامج قائم على الخريطة الذهنية فى تنمية بعض المفاهيم البيولوجية ومهارات التفکير التوليدى لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة العربية، 19(75)، 39-67.
- سالم، صلاح الدين. (2006). أثر استراتيجية قائمة على اکتشاف الأحداث المتناقضة فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل وعمليات العلم والتفکير الابتکارى لدى تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسى. مجلة التربية العلمية، 9(2)، 1-50.
- سعادة، جودت أحمد ، و الصباغ، سهيلة أحمد. (2013). مهارات عقلية تنتج أفکاراً إبداعية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- السعدى، السعدى الغول. (2004). فعالية تدريس العلوم باستخدام المدخل المنظومى فى تنمية مهارات توليد المعلومات وتقييمها والتفکير فوق المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
- سليمان، تهانى محمد. (2014). برنامج تدريبى قائم على إستراتيجيات التفکير التشعبى لتنمية الأداء التدريسى المنمى للتفکير لدى معلمى العلوم والتفکير التوليدى لدى تلاميذهم. مجلة التربية العلمية، 17(6)، 47-88.
- الشجيرى، ياسر خلف رشيد على ، و العانى، محمد ماجد طه شهاب. (2019). أثر نموذج بنتيريش فى التحصيل والتفکير التوليدى لدى طلاب الصف الرابع الأدبى فى مادة قواعد اللغة العربية. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، 1، 389-423.
- شحاتة، حسن سيد. (2011). کن جريئاَ فى استخدام عقلک. المؤتمر السنوى السادس عشر للإرشاد النفسى: الإرشاد النفسى وإرادة التغيرر. مصر بعد ثورة 25 يناير (الصفحات 963-985). القاهرة: جامعة عين شمس، مرکز الإرشاد النفسى.
- الشلهوب، سمر عبد العزيز محمد. (2019). أثر استخدام التعليم المتمايز فى تدريس الرياضيات على اکتساب التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير التقويمى والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف الثانى المتوسط بمدينة الرياض. مجلة تربويات الرياضيات، 22(7)، 6-50.
- عبد الجليل، على سيد محمد. (2009). أثر إستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلات فى التفکير التوليدى والاتجاه نحو الأمن الصناعى والسلامة المهنية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية الصناعية. المؤتمر العلمى السنوى الثانى لکلية التربية ببورسعيد - مدرسة المستقبل - الواقع والمأمول (ص ص: 483-511). بورسعيد: جامعة قناة السويس - کلية التربية ببورسعيد.
- عبد الرحيم، المعتز بالله زين الدين محمد. (2010). فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة لتعليم التفکير فى العلوم فى تنمية مهارات التفکير التقويمى والدافعية للانجاز الأکاديمى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. دراسات فى المناهج وطرق التدريس، 159، 14-65.
- عبد العليم، راندا. (2008). فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على قراءة الصور فى تنمية مهارات التفکير التوليدى العصرى لدى أطفال الروضة. مجلة القراءة والمعرفة، 78، 1-56.
- عبد الوهاب، فاطمة محمد. (2008). فعالية برنامج مقترح فى تنمية الکفاءة الذاتية والأداء التدريسى المنمى للتفکير لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بسلطنة عمان. مجلة التربية العلمية، 10(3)، 215-263.
- عبد الوهاب، محمد عبد الوهاب محمود ، شمس الدين، فاطمة حجاجى أحمد ، و مجاهد، فايزة أحمد الحسينى. (2018). استخدام نموذج مکارثى لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفکير التقويمى لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 5(19)، 343-371.
- عبد الوهاب، محمد عبد الوهاب محمود. (2018). استخدام نموذج مکارثى لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفکير التقويمى لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
- عثمان، يسرى محمد محمود. (2008). أثر استخدام المدخل الجدلى التجريبى فى تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفکير التوليدى
لطلاب الصف الأول الثانوى، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة عين شمس: کلية التربية.
- عصفور، إيمان حسنين محمد. (2011). برنامج قائم على استراتيجيات التفکير الجانبى لتنمية مهارات التفکير التوليدى وفاعلية الذات للطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع. دراسات فى المناهج وطرق التدريس، 177، 13-65.
- علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية فى تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية ( البارامترية واللابارامترية ) (ط. 2). القاهرة: دار الفکر العربى.
- الفسفوس، أحمد رياض ، و ريان عادل عطية. (2020). أثر استخدام استراتيجية قائمة على الدمج بين التساؤل الذاتى والأشکال التوضيحية فى تنمية مهارات التفکير التوليدى واکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف العاشر. مجلة جامعة القدس للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 11(32)، 248-263.
- القحف، فريال ، و شبيب، نادية. (2008). تعلم کيف تفکر وعلم أولادک التفکير. عمان: دار العلم للنشر والتوزيع.
- قرنى، زبيدة محمد. (2013). اتجاهات حديثة فى تدريس العلوم والتربية العلمية (قضايا بحثية ورؤى مستقبلية). القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
- قطامى، نادية. (2001). تعليم التفکير للمرحلة الأساسية. عمان: دار الفکر العربى.
- کريم، نوفل عباس. (2021). فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب فى التحصيل ومهارات التفکير التوليدى فى التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبى. أکاديمية شمال أوربا للعلوم والبحث العلمى، 3(10)، 3-31.
- مازن، حسام محمد. (2009). المنهج التربوى الحديث والتکنولوجى. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
- محرم، هبة عبد الحميد محمد ، أبوشامة، محمد رشدى ، و محمد، زبيدة محمد قرنى. (2018). فعالية إستراتيجية سکامبر SCAMBER فى تنمية التفکير التوليدى فى الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، 23، 706-723.
- محمد، حنان سمير السيد. (2020). أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه على تنمية مهارات التفکير التوليدى لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، 24، 783-829.
- محمد، شرين عربى محمد محمد ، و أحمد، شعبان عبد عبد العظيم. (2019). إستخدام إستراتيجية التناظر فى تدريس علم النفس لتنمية مهرات التفکير التوليدى والکفاءة الذاتية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة التربوية لتعليم الکبار، 1(4)، 182-199.
- محمود، أشرف راشد على. (2012). استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تعليم الرياضيات وأثره فى التفکير التقويمى والوعى ما وراء المعرفى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بأسيوط، 28(1)، 190-246.
- مراد، صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية. القاهرة: عالم الکتب.
- منصور، هاما عبد الرحمن ، محمد، منى عبد الصبور ، و حسين، منى عبد الهادى. (2012). فعالية إستراتيجية PODEA المعدلة القائمة على التعلم النشط فى تنمية التفکير التوليدى لطلاب الصف الأول الثانوى. مجلة البحث العلمى فى التربية، 2(13)، 755-771.
- الهاشمى، عبد الرحمن ، و عطية، محسن. (2011). تحليل مضمون المناهج المدرسية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- هانى، ميرفت حامد محمد. (2013). فاعلية استراتيجية سکامبر فى تنمية التحصيل ومهارات التفکير التوليدى فى العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. دراسات تربوية وإجتماعية، 19(2)، 227-292.
- الهيئة القومية لضمان جودة التعليم. (2009). وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى. القاهرة: وزارة التربية والتعليم.
- يوسف ،شامة جابر. (2011). فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على التعارض المعرفى فى تنمية التفکير التوليدى فى مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة البحث العلمى فى التربية، 12، 1125-1145.