دور العوامل الخمس الکبرى للشخصية في التنبؤ بالاضطرابات السلوکية لدى المراهقات الموهوبات في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة کلية التربية قسم التربية الخاصة- مدينة الباحة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن معدلات انتشار الاضطرابات السلوکية ودور العوامل الخمس الکبرى للشخصية في التنبوء بها لدى المراهقات الموهوبات ، أجريت الدراسة على عينة شملت (99) طالبة موهوبة، منهم (54) بالمرحلة المتوسطة، و(45) الثانوية. تم استخدام مقياس الاضطرابات السلوکية إعداد الباحثة ويشمل أبعاد: التحدي والمعارضة, الانسحاب الاجتماعي, القلق, ومقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية (الصورة المختصرة) ويشمل أبعاد: الانبساطية, العصابية, التفاني, المقبولية, والانفتاح على الخبرة. تتبع الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. أوضحت النتائج أن معدلات انتشار اضطرابات القلق والانسحاب الاجتماعي والتحدي والمعارضة بلغت (29.29%- 24.24 %-11.11%) على التوالي. کما اتضح أن نمط الشخصية الأکثر انتشاراَ هو (انبساطي متزن متفاني مقبول منفتح), حيث بلغ تکراره (38) بنسبة (38.38%), يليه (انطوائي متزن غير متفاني مقبول منفتح), بتکرار (16) ونسبة (16.16%), ثم (انطوائي متزن متفاني مقبول منفتح) بتکرار (14) ونسبة (14.14%), ونمط (انبساطي متزن غير متفاني مقبول منفتح) بتکرار (10) بنسبة (10.10%), کما اتضح أن نسبة نمط الانبساطية (56.56%), أما الانطوائية (43.43%). والعصابية (13.13%) بينما الاتزان الانفعالي (86.86%), والتفاني (58.58%) وعدم التقاني (41.41%), والمقبولية (98.98%) وعدم المقبولية (1.01%), والانفتاح على الخبرة (91.91%) وعدم الانفتاح على الخبرة (8.08%). واتضح امکانية التنبؤ باضطرابي التحدي المصحوب بالمعارضة والقلق من خلال أبعاد العصابية والتفاني والانفتاح على الخبرة, أما اضطراب الانسحاب الاجتماعي فمن خلال أبعاد الانبساطية والعصابية والمقبولية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولا: المراجع العربية:
إبراهيم, منى محمد عبد الفتاح. (2014). الاضطرابات السلوکية وعلاقتها ببعض المتغيرات البيئية لدى الموهوبين من أطفال ما قبل المدرسة. المجلة التربوية جامعة سوهاج- کلية التربية, 35, 344-349.
أبو زيتون، جمال عبد الله؛ وبنات، سهيلة محمود. (2010). التکيف النفسي وعلاقته بمهارة حل المشکلات لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 11(2)، 39-64.
الأحمدي, شرف حامد. (2013). تطوير مقياس العوامل الخمس الکبرى في الشخصية (صورة قصيرة). مجلة دراسات في العلوم التربوية- الجامعة الأردنية, 40(3), 945-966.
آل دحيم, عبد الرحمن ظافر فهد؛ أيوب, علاء الدين عبد الحميد. (2019). التفکير القائم على الحکمة کمنبئ بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى الموهوبين في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل- مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل, 5 (28), 77-113.
جروان, فتحي عبد الرحمن. (2012). أساليب الکشف عن الموهوبين ورعايتهم. عمان: دار الفکر.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. عمّان: دار الفکر.
حسين, مروة حسين عبد الله؛ المطيري, ثنوا مزيد سلطان. (2017). مستوى الرهاب الاجتماعي لدى الطلبة الموهوبين بمرحلة التعليم المتوسط وطرق التغلب عليه من وجهة نظر معلميهم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 1, 65- 116.
الدليل التنظيمي للتربية الخاصة للعام الدراسي (1436-1437). وزارة التعليم.
الرويتع، عبد الله صالح، (2007). مقياس العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية: عينة سعودية من الإناث. المجلة التربوية- الکويت , 21 (83), 99-126.
الزبيدي, هيثم أحمد علي؛ الدليمي, خالد جمال. (2011). الکشف عن الاضطرابات السلوکية لدى الموهوبين: دراسة ميدانية. المؤتمر العلمي الثامن لرعاية الموهوبين والمتفوقين- الموهبة والابداع المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين, 2, 309-334.
الشوربجي, أبو المجد إبراهيم؛ الحربي, نايف محمد. (2011). نمذجة العلاقات السببية بين مساندة عضو هيئة التدريس لأسئلة الطلاب وسمات الشخصية والمشارکة في المحاضرة لدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة. دراسات تربوية ونفسية, جامعة الزقازيق, 72, 255-324.
طنوس، عادل؛ وريحاني, سليمان؛ والزبون، سليم. (2012). السمات الشخصية التي تميز بين الطلبة الموهوبين والعاديين. مجلة العلوم التربوية،  39(1)، 119-134.
عمر, محمد کمال. (2014). الاضطرابات السلوکية والانفعالية لذوي الاحتياجات الخاصة. الرياض: دار النشر الدولي.
کاظم، علي مهدي. (2002). القيم النفسية والعوامل الخمسة الکبرى في الشخصية. مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين, 2 (3), 11-42.
کولانجيلو, نيکولاس؛ ديفيز, غازي. (2012). المرجع في تربية الموهوبين. ترجمة أبو جادو, صالح محمد؛ أبو جادو, محمود محمد. المراهقون الموهوبون (549-559).
مصطفى, يوسف حمه؛ بتو, أسيل اسحاق. (2006). العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية وعلاقتها بتقييم الذات التحصيلي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة بغداد, 77, 1-37.
يحيى, خولة أحمد. (2014). الاضطرابات السلوکية والانفعالية. دار الفکر: عمان.