المؤشرات السيکومترية لترجمة مقياس تقييم الذات-التقرير الذاتي- (SES-S) على البيئة الکويتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي، کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى ترجمة مقياس تقييم الذات-التقرير الذاتي Self-Evaluation-self scale ,(SES-S ، إعداد إرفورد (Erford, 2017). والتحقق من خصائصه السيکومترية :(الصدق، والثبات، والإتساق الداخلى) وصلاحيته للاستخدام في البيئة الکويتية، فضلاً عن الکشف عن درجة صلاحيته لمعرفة الفروق بين الذکور والإناث في درجة تقييم الذات،  کما تم التحقق من سلامة المقياس ووضوح عباراته وملائمته لعينة الدراسة من خلال تطبيقه على عينة استطلاعية قوامها (100) متعلم ومتعلمة الملتحقين في الصف الثامن والتاسع بمدارس التعليم المتوسطة الحکومية،  أما عينة الدراسة الأساسية فقد بلغ قوامها (253) متعلم ومتعلمة الملتحقين في الصف الثامن والتاسع والعاشر بمدارس التعليم المتوسطة والثانوي الحکومية حيث بلغ عدد الذکور (100) بينما بلغ عدد الإناث (153)، بمتوسط عمر 14.01 وانحراف معياري  .0.706
وقد أسفرت النتائج إلى تمتع المقياس بقيم ثبات مرتفعة بطريقتي ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية. إضافة إلى تمتع المقياس بدرجة صدق جيدة والتي تم التحقق منه من خلال حساب صدق المحکمين وبلغت نسب الاتفاق على عبارات المقياس (87%)، أيضا حُسبت القدرة التمييزية للمقياس وکانت القيم في جميع الأبعاد الفرعية والمجموع الکلي دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) وهي مؤشرات صدق مرتفعة. إضافة إلى حساب الاتساق الداخلي لکل مکوّن عن طريق إيجاد معامل ارتباط کل بند مع المجموع الکلي للمُکوّن، ومعامل ارتباط المجموع الکلي للمکونات الفرعية مع المجموع الکلي للمقياس وذلک باستخدام معامل ارتباط بيرسون، وکانت جميع المکونات دالة إحصائيا عند مستوى ((0.01. کما أکدّت النتائج على قدرة المقياس على التمييز بين الذکور والإناث في درجة تقييم الذات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
الخواجه، جاسم. (2009). أسس الإرشاد النفسي:نظريات ومهارات. شرکة دار العلم للنشر والتوزيع.
زهران، حامد. (2005).الصحة النفسية والعلاج النفسي. عالم الکتب .
عبدالرؤوف، طارق. (2018). مفهوم وتقدير الذات. دار العلوم للنشر والتوزيع.
لابين، والاس، وجرين، بيرت. (1979). مفهوم الذات: أسسه النظرية والتطبيقية (ترجمة. فوزي بهلول).مکتبة الأنجلو المصرية.