دراسة تقويمية لبرامج مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات الوظيفة الثالثة للجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

- هدف البحث إلى تقديم رؤية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بما يفيد في تحقيق وظيفة خدمة المجتمع من خلال عرض الإطار الفکري لبرامج تنمية أعضاء هيئة التدريس واستعراض الوظيفة الثالثة للجامعة المتمثلة في خدمة المجتمع، وتحليل واقع برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بمراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية لبيان مکانة خدمة المجتمع فيها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بهدف وصف برامج التنمية المهنية وتطورها بالجامعات المصرية، ومدى ارتباطها بوظائف أعضاء هيئة التدريس بها وخصوصا خدمة المجتمع، وتوصلت الدراسة إلى اهتمام الجامعات المصرية بالتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بها، وترکيز البرامج التدريبية المقدمة على وظيفتي التدريس والبحث العلمي مع الحرص على توظيف التکنولوجيا الحديثة في تقديمهما، وفي الوقت نفسه قلة البرامج المقدمة لتعريف أعضاء هيئة التدريس بأدوارهم في خدمة المجتمع؛ ومن ثم قدمت الدراسة رؤية مقترحة کان من بنودها إضافة بعض البرامج التدريبية لمصفوفة دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بما يمکنهم من القيام بوظيفة خدمة المجتمع، وکذا تطوير المحتوى التدريبي لبعض الدورات الحالية بما يمکن من وضع موضوعات تسهم في توعية أعضاء هيئة التدريس بأدوارهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ووضع مشارکة أعضاء هيئة التدريس وخاصة بعد الحصول على الدکتوراه في الدورات الخاصة بخدمة المجتمع وتنمية البيئة من مجموعة الدورات الأساسية التي ينبغي أن يلتحقوا بها للتقدم للترقي للدرجات الأعلى والوظائف القيادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
1. أبو النصر، ممدوح الصدفي، وعطية، ابتسام، وکفافي، حنان. (2000). إشکاليات البحث العلمي في مصر والتوجهات المستقبلية للتغلب عليها.  مؤتمر جامعة القاهرة للبحوث والدراسات العليا والعلاقات الثقافية، والمنعقد في جامعة القاهرة في الفترة من 27-28 مارس، الجيزة، جامعة القاهرة، قطاع الدراسات العليا والبحوث. 
2. الإتربي، هويدا محمود محمد. (2019، أبريل). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية. المؤتمر السنوي العربي الرابع عشر – الدولي الحادي عشر- بعنوان: التعليم النوعي وتطوير القدرة التنافسية والمعلوماتية للبحث العلمي في مصر والوطن العربي- رؤية مستقبلية، کلية التربية النوعي بجامعة المنصورة، مج 2، ص ص 681- 727.
3. الأسمر، منى بنت حسن. (2009، يوليو). احتياجات التنمية المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات السعودية (رؤية مستقبلية). مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج 1، ع (2)، ص ص 233- 320.
4. إمام، إيهاب السيد. (2008). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء وظائف الجامعة. مجلة البحوث النفسية والتربوية، ع (3). ص ص 1-46.
5. أمين، مصطفى أحمد. (2018، سبتمبر). التحول الرقمي في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة. مجلة الإدارة التربوية، القاهرة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ع (19)، ص ص 11- 117.
6. الباز، أحمد نصحي أنيس. (2014، أغسطس). تطوير دور مؤسسات التعليم العالي الخاص في خدمة المجتمع بمملکة البحرين. التربية، المجلس العالمي لجمعيات التربية المقارنة - الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج 17، ع (49)، ص ص 217-292.
7. بدارنة، مهدي محمد توفيق، والصالحين، عبد الکريم، وحميدات، محمود أحمد. (2018). الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظرهم. مؤتة للبحوث والدراسات- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. مج 33، ع (3)، ص ص 93-120.
8. بدرخان، سوسن سعد الدين. (2015). مدى مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية في تفعيل خدمة المجتمع المحلي لغايات تحقيق الجودة الشاملة. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات، مج 18، ع (2)، ص ص 23-49.
9. حاتم، محمد عبد القادر. (1997). التعليم في اليابان: المحور الأساسي للنهضة اليابانية. القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
10. حجازي، هناء شحات السيد إبراهيم. (2020). تصور مقترح لتفعيل المسئولية المجتمعية للجامعات المصرية: جامعة بنها نموذجا. مجلة کلية التربية جامعة کفر الشيخ، مج 20، ع (1)، ص ص 209 – 417.
11. حجي، أحمد إسماعيل. (1996). التعليم في مصر: ماضيه وحاضره ومستقبله، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
12. حسين، سلامة عبد العظيم. (2006) التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس والقيادات الأکاديمية بالجامعة دراسة تقويمية لمشروع تنمية القدرات بجامعة بنها. المؤتمر القومي السنوي الثالث عشر- الجامعات العربية في القرن 21 -مصر، ج 2، القاهرة: مرکز تطوير التعليم الجامعي - جامعة عين شمس.
13. الحرون، منى محمد السيد. (2015، ديسمبر). دور جامعة مدينة السادات في خدمة المجتمع المحلي: دراسة تقويمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، القاهرة، رابطة التربويين العرب، ع (68)، ص ص 277- 328.
14. الحويطي، عواد حماد. (2017، يوليو). معوقات الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک "دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، ع (174)، ج2، ص ص 409- 443.
15. الخطيب، محمد شحات (2005، أغسطس). الاعتماد الأکاديمي وعلاقته بالتنمية العلمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي. المجلة السعودية للتعليم العالي، مج 2, ع (3)، ص ص
16. الخميسي، السيد سلامة. (2006، نوفمبر). دور کليات التربية في خدمة المجتمع والبيئة بين النجاحات والإخفاقات وخيارات المستقبل: دراسة حالة لکلية التربية جامعة الملک سعود. اللقاء السنوي الثالث عشر بعنوان (إعداد المعلم وتطويره في ضوء المتغيرات المعاصرة)، الرياض، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ص ص 614-640.
17. رشاد. عبد الناصر محمد. (2002). التعليم والتنمية الشاملة دراسة في النموذج الکوري، تقديم عبد الغني عبود، ط2، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الکتاب الثاني، القاهرة: دار الفکر العربي.
18. الرواشدة، علاء زهير عبد الجواد. (2012). دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها وعلاقة ذلک ببعض متغيرات الشخصية لديهم: جامعة البلقاء نموذجا، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلس النشر العلمي بجامعة الکويت، مج 40، ع (4)، ص ص 67- 105.
19. سالم، أحمد عبد العظيم. (2015، أبريل). تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- دراسة ميدانية. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، س 15، ع (91)، ص ص 95-166.
20. السالم، وفاء بنت عبد الله بن محمد. (2019، يونيو). دور کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في تحقيق الوظيفة الثالثة لجامعة الملک سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع (110)، ص ص 301-319.
21. السالوس، منى بنت علي أحمد. (2004، أکتوبر). التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي في مصر: دراسة ميدانية. الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، س 5، ع (11)، ص ص 118-172.
22. سرايا، عادل السيد محمد. (2017، مارس). المعادلة التکاملية الشاملة لضمان جودة منظومة التدريب بمراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد خاص لأوراق وبحوث المؤتمر الدولي الأول لمرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنها، ص ص 65-72. 
23. سليمان، محمد جودة التهامي. (2017، يناير). دراسة مقارنة لدور الجامعة في خدمة المجتمع في کل من مصر وکندا وأستراليا. مجلة کلية التربية جامعة طنطا، مج 65، ع (1)، ص ص 92- 157.
24. سمحان، منى عبد الله صالح. (2017). دور عضو هيئة التدريس الجامعي في مجال خدمة المجتمع: تصور مقترح. مجلة کلية التربية کفر الشيخ، مج 17، ع 1، ص ص 305- 336.
25. سنبل، فائقة عباس. (2017). درجة توظيف أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة أم القرى للأبحاث والمؤلفات العلمية في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر رؤساء أقسامهم. مجلة دراسات – العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي بالجامعة الأردنية، مج 44، ع (1)، ص ص 319- 337.
26. شحاتة، حسن. (2001). البحوث العلمية والتربوية بين النظرية والتطبيقية، القاهرة، مکتبة الدار العربية للکتاب.
27. شعيب، علي محمود، وعصفور، إيمان حسنين. (2017، مارس). منظومة تدريب أعضاء هيئة التدريس بين الواقع والمأمول.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد خاص لأوراق وبحوث المؤتمر الدولي الأول لمرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنها، ص ص 73-87.
28. صبيحي، طارق علي حسن. (2018، يناير). دور الجامعة في خدمة المجتمع، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، ع (59)، ج2، ص ص 430-455.
29. العبيد، إبراهيم بن عبد الله. (2012، مايو). واقع أداء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة القصيم لأدوارهم في مجال البحث العلمي وخدمة المجتمع وسبل تطويرها من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، مج 5، ع (2)، ص ص 323- 417.
30. العربي، هشام يوسف مصطفى. (2017، يوليو). تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي. المجلة التربوية، کلية التربية جامعة سوهاج، ج 49، ص ص 280- 319.
31. عربيات، بشير محمد عبد الله، ومزاهرة، أيمن سليمان. (2006، يوليو). درجة ممارسة عمداء کليات المجتمع في المملکة الأردنية الهاشمية لدورهم في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، س 7، ع (18)، ص ص 154-183.
32. عزب، محمد علي. (2002، نوفمبر). تسويق التعليم وتطويره وإمکانية الإفادة منه في مصر. التربية والتنمية، القاهرة، المکتب الاستثمارى للخدمات التربوية،  السنة العاشرة، ع (26). ص ص 1- 48.
33. عساس، فتحية معتوق بن بکري. (2008، سبتمبر). تقويم واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في کليات التربية للبنات في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، ع (68)، ج2، ص ص 238-272.
34. عشيبة، فتحي درويش محمد. (2000). الجامعة المنتجة أحد البدائل لخصخصة التعليم الجامعي في مصر- دراسة تحليلية، المؤتمر التربوي الثاني لکلية التربية، جامعة السلطان قابوس بعنوان خصخصة التعليم العالي والجامعي، المنعقد في الفترة من 23-25 أکتوبر، المجلد الثاني، مسقط، جامعة السلطان قابوس، کلية التربية، 2000. ص ص 497- 586.
35. علي، عزة أحمد صادق. (2018، نوفمبر). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء مفهوم الجامعة المنتجة. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، مج 34، ع (11)، ص ص 785- 825.
36. العيدروس، عزيزة عبد الرحمن مصطفى. (2004، أغسطس). فعالية برامج الدراسات العليا في خدمة المجتمع في ظل الوضع الراهن بالمملکة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع (96)، ص ص 106-126.
37. عيسى، أمحمد عمر أمحمد، والشاطر، سليمان مفتاح ميلاد. (2017، ديسمبر). المعوقات التي تواجه أداء أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة سرت نحو وظيفة خدمة المجتمع. مجلة جامعة سرت العلمية- العلوم الإنسانية، مرکز البحوث والاستشارات بجامعة سرت، مج 7، ع (2)، ص ص 413-448.
38. غنايم، مهني محمد إبراهيم. (2000). نماذج لبعض مشروعات جامعة المنصورة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة"، من بحوث مؤتمر الجامعة في المجتمع، المؤتمر القومي السنوي السابع لمرکز تطوير التعليم الجامعي بجامعة عين شمس، والمنعقد في دار الضيافة بجامعة عين شمس في الفترة من 21-22 نوفمبر، القاهرة، جامعة عين شمس، مرکز تطوير التعليم الجامعي.
39. فضل الله، محمد رجب. (2017، مارس). التنمية المهنية لمعلم المعلم مدخل للترخيص/إعادة الترخيص لمهنة التدريس الجامعي: تأمل للواقع ورؤية للمستقبل.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد خاص لأوراق وبحوث المؤتمر الدولي الأول لمرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنها، ص ص 89-112.
40. فهمي، محمد سيف الدين. (1989). اتجاهات التغيير و التطوير في التعليم الجامعي و موقف دول جامعات الخليج منها ، رسالة الخليج العربي، السعودية ، مکتب التربية العربي لدول الخليج، مجلد9، ع(28)، ص ص 127- 152.
41. کيلاني، شادية جابر محمد. (2005، سبتمبر). الأدوار المطلوبة من عضوات هيئة التدريس في خدمة المجتمع بمحافظة الدقهلية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، ع (59)، ج 2، ص ص 50 – 196.
42. لخضاري، منصور. (2016). تأثير التکنولوجيا الرقمية على جودة البحث العلمي، أعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية – مرکز جيل البحث العلمي، جامعة تيبازة، طرابلس، 22 - 24 ابريل.
43. محمود، أشرف محمود أحمد. (2015، أبريل). تصور مقترح لتطوير مراکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في التدريس والتعلم على ضوء بعض الخبرات المعاصرة. مجلة التربية، کلية التربية بالأزهر، ع (163)، ج 5، ص ص 118-254.
44. محمود، ولاء محمود عبد الله. (2018، يناير). مقومات تنمية الموارد البشرية الأکاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي – الواقع وسيناريوهات المستقبل. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، السنة 18، ع (90)، ص ص 1- 89
45. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة(2020). متاح على الرابط: http://fldc.cu.edu.eg/userfiles/g.pdf
46. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الزقازيق(2020). متاح على الرابط: http://www.fldc.zu.edu.eg/Attachment/56554eef-4f95-4347-b0bbd2a8b68a6f77%D9%85%D8%B5%D9%81%D9%88%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%AC.pdf
47. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة دمياط(2020). متاح على الرابط: http://www.du.edu.eg/centers/dudcnew/u/unitData.aspx?id=11&n=9 )
48. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة حلوان(2020). متاح على الرابط: http://fldc.helwan.edu.eg/?p=70
49. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة المنوفية(2020). متاح على الرابط: https://mu.menofia.edu.eg/ifldc/ar/Admin/Programs/All
50. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة عين شمس(2020). متاح على الرابط: https://www.tdcenter.link/?page_id=5446
51. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسکندرية(2020). متاح على الرابط: https://www.fldc.alexu.edu.eg/coursesmatrix
52. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة أسيوط(2020). متاح على الرابط: http://www.aun.edu.eg/fldc/matrix.htm
53. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بنها(2020). متاح على الرابط: https://www.hrdc.bu.edu.eg/index.php/2012-01-16-09-10-00/2-uncategorised/17-2012-01-19-11-53-22
54. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف(2020). متاح على الرابط: http://www.bsu.edu.eg/Content.aspx?section_id=3462&cat_id=276
55. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج(2020). متاح على الرابط:
https://www.sohag-univ.edu.eg/fldc/%d9%85%d8%b5%d9%81%d9%88%d9%81%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d9%85%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%af%d8%b1%d9%8a%d8%a8%d9%8a%d8%a9/)
56. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الفيوم(2020). متاح على الرابط: http://www.fayoum.edu.eg/nfldc/programme.aspx
57. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة المنصورة(2020). متاح على الرابط: http://udc.mans.edu.eg/fldp/arabic/
58. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة دمنهور(2020). متاح على الرابط: http://www.damanhour.edu.eg/pdf/fldc/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%81%D9%88%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9(1).pdf )
59. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة کفر الشيخ(2020). متاح على الرابط: http://www.kfs.edu.eg/fldc/display.aspx?topic=1039
60. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة مدينة السادات(2020). متاح على الرابط: https://www.usc.edu.eg/uploads/313ef5729af66ed6813b304bccb3c1d8.pdf
61. مرکز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة قناة السويس(2020). متاح على الرابط: http://suez.edu.eg/ar/wp-content/uploads/2019/01/6-001-e1548068156681.jpg )
62. مصطفى، يوسف عبد المعطي. (2005) "إدارة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية". ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي السادس لکلية التربية بالفيوم بعنوان (التنمية المهنية المستدامة للمعلم العربي)، مج 2، ص ص 91- 109.
63. معوض، فاطمة بنت عبد المنعم محمد. (2013). تطوير البرامج التدريبية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في ضوء بعض التجارب العربية والعالمية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع (37)، ج 3، ص ص 12-104.  
64. المليجي، رضا إبراهيم. (2010، يوليو). التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء احتياجاتهم التدريبية. المؤتمر الدولي الخامس للمرکز العربي للتعليم والتنمية بعنوان مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير ورؤى، ص ص 1097- 1197.
65. مهناوي، أحمد غنيمي. (2016). أبعاد الوظيفة الثالثة لکلية التربية ببنها في ضوء الخطة الاستراتيجية 2012 – 2017: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ،  مج 16، ع (4)، ص ص 1- 94.
66. الناقة، محمود کامل. (2005، ديسمبر). تجربة الجامعات المصرية في إعداد وتکوين المعلم الجامعي. المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر (العربي الرابع) لمرکز تطوير التعليم الجامعي بعنوان تطوير أداء الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد، ص ص 50-72.
67. نوفل، محمد نبيل. (1992). تأملات في مستقبل التعليم العالي، القاهرة – الکويت: مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائية – دار سعاد الصباح.
68. يوسف، داليا طه محمود. (2016، يونيو). تصور مقترح لتطوير أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية. مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س2، ع (5)، ص ص 121- 210.