فاعلية بيئة تدريب قائمة على التعلّم المتنقّل في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى معلّمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الکويت، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث إلى التحقّق من فاعلية بيئة تدريب قائمة على التعلّم المتنقّل في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى معلّمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وتکوَّنت عينةُ البحث من (40) معلمًا من معلّمي المرحلة المتوسطة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية وعددهم (20) معلّمًا يستخدمون بيئة تدريب قائمة على التعلّم المتنقّل، والمجموعة الضابطة وعددهم (20) معلّمًا يستخدمون التدريب التقليدي، واشتمل البحث على أداتين وهما: اختبار تحصيلي، وقائمة معايير المنتج النهائي، وقد استخدم الباحثان التکامل بين المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتوصّلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05 ≥ α) بين متوسّطي درجات معلّمي المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة التدريب القائمة على التعلّم المتنقّل) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05 ≥ α) بين متوسّط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (بيئة التدريب القائمة على التعلّم المتنقّل)، ومتوسّط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التدريب التقليدي) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وقائمة معايير المنتج النهائي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة إلى ضرورة تنظيم دورات تدريبية للمعلّمين لنشر الوعي بأهمية التقييم الإلکتروني في تدريس المواد الدراسية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية                                           
أبو زيد، عادل حسين. (2011). برنامج قائم على شبکة المعلومات الدولية (الإنترنت) لإکساب الطلاب / المعلمين مهارات بناء وإنتاج الاختبارات الإلکترونية وتنمية اتجاهاتهم نحو الإنترنت. دراسات فى المناهج وطرق التدريس –مصر. 175. 93-138.
إسماعيل، الغريب زاهر. (2009). المقررات الإلکترونية: تصميمُها – إنتاجُها – نشرُها – تطبيقُها - تقويمُها. القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الکتب.
بدر، أحمد فهيم. (2012). فاعلية التعلّم المتنقّل باستخدام خدمة الرسائل القصيرة SMS في تنمية الوعي ببعض مصطلحات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم والاتّجاه نحو التعلّم المتنقّل. مجلة کلية التربية – جامعة بنها، 23(90)، 152-202.
الجهيني، ليلى سعيد. (2013). فاعليّة التعلّم المتنقّل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الإلکتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثالث للتعلّم الإلکتروني والتعليم عن بُعد، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الحربي، سهيل بن سالم بن سلمان. (2007). فاعليّة أنموذج للتدريب الإلکتروني لإکساب معلّمي ومعلّمات التربية الفنية الکفايات اللازمة في ضوء الاتّجاه التنظيمي (DBAE) (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
حسن، شوقي محمد. (2009). التعليم الإلکتروني وتنمية الموارد البشرية. مجلة التعليم الإلکتروني - جامعة المنصورة، 4(1)، 10-11.
حسين، هشام برکات بشر. (2007). التنمية المهنية عبر الإنترنت: أداة لتطوير الأداء التدريسي للمعلّم. أسترجع من http://www.gulfkids.com/pdf/tanm-mh.pdf
الحسيني، إيناس محمد. (2013). أثر برنامج تدريبي لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية في تصميم الاختبارات الإلکترونية وفقا لمعايير الجودة المقترحة. دراسات تربوية واجتماعية –مصر. 19 (2). 391-460.
الحلفاوي، وليد سالم محمد. (2011). التعليم الإلکتروني: تطبيقات مستحدثة. القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الفکر العربي.
الخزي، فهد عبدالله، صفر، عمار حسن، والمديرس، عبدالله عبدالعزيز. (2019). أثر التعليم المتنقّل التفاعلي في التحصيل العلمي والاتّجاهات نحوه: دراسة تجريبية على طالبات کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 35(1)، 251-290.
خليل، زينب محمد، والحلفاوي، وليد سالم. (2008). معايير بيئات التعلّم الجوال. وقائع المؤتمر السنوي التاسع لکلية التربية النوعية بجامعة دمياط: تطوير کليات التربية النوعية في ضوء معايير الجودة والاعتماد، 221-276.
خميس، محمد عطية. (2003). عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الحکمة.
خميس، محمد عطية. (2008). من تکنولوجيا التعلّم الإلکتروني إلى تکنولوجيا التعلّم المنشر. القاهرة، جمهورية مصر العربية: جامعة عين شمس.
خميس، محمد عطية. (2015). مصادر التعلّم الإلکتروني – الجزء اللأول: الأفراد والوسائط. القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار السحاب.
الدهان، حسن بصري، والعامري، سعيد بن سيف. (2008). المعايير التربوية: دراسة وصفية. العلوم التربوية – جامعة القاهرة، 16(4)، 308-338.
الدهشان، جمال علي، ويونس، مجدي محمد. (2009). التعليم بالمحمول: صيغة جديدة للتعليم عن بُعد. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمية الأولى لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية في جامعة کفر الشيخ، کفر الشيخ، جمهورية مصر العربية.
الرحيلي، تغريد بنت عبدالفتاح بن محمد. (2013). أثر استخدام بعض تطبيقات جوجل التربوية في تدريس مقرر تقنيات التعليم في التحصيل الدراسي والذکاء الاجتماعي والاتّجاه نحوها لدى طالبات جامعة طيبة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
زيتون، حسن حسين. (2005). رؤية جديدة في التعليم: التعلّم الإلکتروني: المفهوم – القضايا – التطبيق – التقييم. الرياض، المملکة العربية السعودية: الدار الصولتية للتربية.
سالم، أحمد محمد. (2006). استراتيجية مقترحة لتفعيل نموذج التعلّم المتنقّل M-Learning في تعليم/تعلّم اللغة الفرنسية کلغة أجنبية في المدارس الذکية في ضوء دمج تکنولوجيا المعلومات والاتّصالات واقتصاد المعرفة. دراسات في التعليم الجامعي – جامعة عين شمس، (12)، 198-283.
السبيعي، منى بنت حميد، والغامدي، نورة بنت سعد. (2014). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلّم النقّال Mobile Learning عبر الهواتف الذکية Smart Phones في تنمية الأداء التدريسي للطالبة المعلّمة تخصص العلوم والرياضيات بکلية التربية بجامعة الملک عبد العزيز. دراسات في المناهج وطرق التدريس – جامعة عين شمس، (202)، 66-119. https://doi.org/10.21608/MJAT.2013.103473
شريف، حسن علي حسن. (2013). التدريب عبر الشبکات لأخصائي مراکز مصادر التعلّم في ضوء مدخل النظم. القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الکتب.
الشعفوري، علي بن شيخان. (2006). الاختبار الإلکتروني. مجلة التطوير التربوي، 5(29)، 8-11.
شعيب، إيمان محمد مکرم مهني. (2014). أثر برنامج تدريبي مقترح لإکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل مهارات بناء الاختبارات الإلکترونية بنظام إدارة التعلّم بلاک بورد "Blackboard". دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (53-2)، 179-201.
الشيتي، إيناس محمد إبراهيم. (2008). إطار عمل بوابة التدريب الإلکتروني في شرکة القاهرة لإنتاج الکهرباء. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الخامس عشر لنظم المعلومات وتکنولوجيا الحاسبات بجامعة عين شمس: مجتمعات التعلّم الإلکتروني وتطوير البرمجيّات التعليمية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
صبحي، سالي وديع. (2005). الاختبارات الإلکترونية عبر الشبکات. في محمد عبدالحميد (محرر)، منظومة التعليم عبر الشبکات (ص ص. 217-285). القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الکتب.
صبري، ماهر إسماعيل. (2003). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتکنولوجيا التعليم. الرياض، المملکة العربية السعودية: مکتبة الرشد.
الطعاني، حسن أحمد. (2009). التدريب: مفهومه وفعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها (الطبعة الثالثة). عمّان، المملکة الأردنية الهاشمية: دار الشروق.
عبدالحميد، سناء عبدالحميد نوفل. (2011). فاعليّة موقع إلکتروني تعليمي على التحصيل المعرفي والأداء المهاري في مقرر أجهزة العرض التعليمية لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم (أطروحة ماجستير غير منشورة). جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية.
عبدالمجيد، أحمد صادق. (2014). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلّم عبر الموبايل لإکساب معلّمي الرياضيات قبل الخدمة مهارات الانخراط في التعلّم وتصميم کائنات تعلّم رقمية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(1)، 1-40. https://doi.org/10.12816/0002984
العتيبي، هائف حسين ميشع، وزيدان، أشرف أحمد عبدالعزيز. (2013). أثر ترابط سياق النص في رسائل الجوال التعليمية على تحصيل معاني مفردات اللغة الإنجليزية وبقاء أثر التعلّم لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية – جامعة المجمعة، (3)، 29-53.
عزمي، نبيل جاد. (2014). تکنولوجيا التعليم الإلکتروني (الطبعة الثانية). القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الفکر العربي.
العشيري، هشام أحمد. (2011). تکنولوجيا الوسائط المتعددة التعليمية في القرن الحادي والعشرين. العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
علي، أکرم فتحي مصطفى. (2009). أثر توظيف التدريب الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت في تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي. وقائع المؤتمر الدولي السابع لمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة: التعليم في مطلع الألفية الثالثة: الجودة– الاتاحة– التعلّم مدى الحياة، 3، 1040-1127.
الغيلاني، أمينة بنت سالم بن محمد. (2010). أثر تصميم برنامج تعليمي کمبيوتري متعدد الوسائط على تنمية بعض مهارات المعلوماتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى وميولهم نحوها بسلطنة عُمان (أطروحة ماجستير غير منشورة). معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية، جمهورية مصر العربية.
الفتلاوي، سهيلة محسن کاظم. (2003). کفايات التدريس: المفهوم، التدريب، الأداء. عمّان، المملکة الأردنية الهاشمية: دار الشروق.
فخري، أحمد محمود. (2014). أثر اختلاف أدوات التشارک بالفصول الافتراضية على إکساب مهارات تصميم وإنتاج الاختبارات الالکترونية. تکنولوجيا التعليم –مصر. 24 (1). 141-188.
فرجون، خالد محمد. (2010). خطوة لتوظيف التعلّم المتنقّل بکليات التعليم التطبيقي بدولة الکويت وفق مفهوم "إعادة هندسة العمليات التعليمية": دراسة استطلاعية. المجلة التربوية – جامعة الکويت، 24(95)، 101-180. https://doi.org/10.34120/0085-024-095-003
الفيل، حلمي. (2015). المقررات الإلکترونية المرنة معرفيًا. القاهرة، جمهورية مصر العربية: مکتبة الأنجلو المصرية.
القادري، سليمان أحمد. (2006). التدريب الإلکتروني عبر الإنترنت. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العربي الأول للتدريب وتنمية الموارد البشرية- رؤية مستقبلية- في الجامعة الهاشمية، عمّان، المملکة الأردنية الهاشمية.
لال، زکريا بن يحيى. (2011). التکنولوجيا الحديثة في تعليم الفائقين عقليًا. القاهرة، جمهورية مصر العربية: عالم الکتب.
مبارز، منال عبد العال، فخري، أحمد محمود. (2013). التعليم الإلکتروني (مفهومه- بيئاته- مقرراته- إدارته- تقويمه- تطبيقاته المتقدمة). الرياض: دار الزهراء.
محمد، إيمان مهدي. (2012). واقع توظيف طلاب کلية التربية للهواتف المتنقّلة والذکية في العملية التعليمية واتّجاهاتهم نحوها. مجلة کلية التربية – جامعة عين شمس، (36-3)، 127-218.
محمود، إبراهيم يوسف محمد، هنداوي، أسامة سعيد علي. (2015).  أثر التفاعل بين نوع التدريب الإلکتروني (المرکز - الموزع) عن بعد ونمط الأسلوب المعرفي للمتدرب (المعتمد - المستقل) في وحدة مقترحة لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى المعلمين أثناء الخدمة.  التربية (جامعة الأزهر) – مصر. 162 (4). 299-384.
مکرم، إيمان محمد. (2014). أثر برنامج تدريبي مقترح لإکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل مهارات بناء الاختبارات الالکترونية بنظام إدارة التعلم بلاک بورد Blackboard. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية. 53. 179-201.
مندور، إيناس محمد الحسيني. (2013). أثر برنامج تدريبي لطلاب الدراسات العليا بکلية التربية في تصميم الاختبارات الإلکترونية وفقا لمعايير الجودة المقترحة. دراسات تربوية واجتماعية – جامعة حلوان، 19(2)، 391-460.
الموسوي، علي بن شرف. (2010). التدريب الإلکتروني وتطبيقاته في تطوير الموارد البشرية في قطاع التعليم في دول الخليج العربي. ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الأولى لقسم تقنيات التعليم في کلية التربية بجامعة الملک سعود: تطبيقات تقنية المعلومات والاتّصالات في التعليم والتدريب، الرياض، المملکة العربية السعودية.
موسى، محمد دسوقي، ومصطفى، مصطفى أبو النور. (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على دمج التعلّم الإلکتروني السحابي والمتنقّل فى تنمية مهارات استخدام بعض تطبيقات الهواتف الذکية في التعليم لدى معلّم التعليم الأساسي. وقائع المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم: تکنولوجيا التعليم والتدريب الإلکتروني عن بُعد وطموحات التحديث في الوطن العربي، 135-175.
هنداوي، أسامة سعيد علي. (2010). أثر ثلاثة تصميمات لأنماط الاستجابة على الاختبارات الإلکترونية على معدل الأداء الفوري والمؤجل لطلاب الجامعة في الاختبار. العلوم التربوية – جامعة القاهرة، 18(3)، 102-143.
وهبة، عماد صموئيل. (2011). فلسفة التدريب الإلکتروني ومتطلّباته کمدخل للتنمية المهنية المستدامة لمعلّمي التعليم الثانوي العام: دراسة تحليلية ميدانية. مجلة کلية التربية – جامعة أسيوط، 27(1-1)، 248-307.