فاعلية إستراتيجية الکرسيّ السّاخن في تنمية بعض مهارات التفکير الايجابي والتحصيل المعرفي في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي التعرف على فاعلية استراتيجية الکرسي الساخن في تنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي والتحصيل المعرفي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث قائمة بمهارات التفکير الإيجابي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وهي : (حب التعلم والتفتح المعرفي، التوقعات الايجابية والتفاؤل، حل المشکلات، المسؤولية الشخصية)، کما أعد دليلاً للمعلم، ومقياساً لقياس مهارات التفکير الإيجابي، واختباراً للتحصيل المعرفي في مستويات ( التذکر، الفهم، التطبيق ، التحليل، الترکيب، التقويم )، وتم التطبيق علي عينة بلغت (64) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة، وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست بإستخدام استراتيجية الکرسي الساخن ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بإستخدام الطريقة المعتادة في مقياس مهارات التفکير الايجابي واختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج الي وجود علاقة إرتباطية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التفکير الإيجابي ودرجاتهم على اختبار التحصيل المعرفي، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية : استراتيجية الکرسيّ السّاخن ، مهارات التفکير الإيجابي، التحصيل المعرفي، الدراسات الإجتماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
 - القرآن الکريم
 - إبراهيم، أماني سعيدة . (2006). فاعلية برنامج لتنمية التفکير الإيجابي لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسية "في ضوء النموذج المعرفي". مجلة کلية التربية بالاسماعيلية، جامعة قناة السويس، (4)، 105- 169.
 - إبراهيم، عبد الستار. (2008). عين العقل؟ دليل المعالج المعرفي لتنمية التفکير العقلاني- الإيجابي، ط1، القاهرة، مصر، دار الکاتب للطباعة والنشر والتوزيع .
 - إبراهيم، مها، وآخرون. (2019).فاعلية الدمج بين بعض استراتيجيات النظرية البنائية فى تدريس الدراسات الإجتماعية فى تنمية التفکير الإيجابى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 16 (115)، 93 – 109.
 - ابن منظور (2015)، لسان العرب. مج 3، ط 1، القاهرة، دار ابن الجوزي.
 - أبو سريع، مدحت، وآخرون. (2020). أثر إستخدام إستراتيجية الکرسي الساخن على التحصيل المعرفي في مقرر نظم مشکلات التعليم لطالبات شعبة التدريس بکلية التربية الرياضية. مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية،5، جزء (1) ، 97 – 119.
7- إسماعيل، رضى. (2019). استخدام استراتيجية محطات التعلم لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابى والإنخراط في تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 16 (117)، 1– 66 .
8- الأنصاري، سامية. (2012). ندوة التفکير الإيجابي : استراتيجياته وتطبيقاته. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 22 (74)، 5 – 22 .
 - البري، مروة .(2016). العلاقة بين التفکر الايجابي والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطالبات السعوديات. مجلة بحوث الشرق الأوسط، (38)، جزء (1)، 407 – 432 .
 - البنا، تهاني .(2018). أثر استخدام نموذج سوم SWOM في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الايجابي  لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية. المجلة التربوية ، (53)، 489-543.
 - الدبايبة، الهنوف، الزغبي، أحمد. ( 2019 ). فاعلية برنامج تدريبي مستند الى نظرية العزو في تنمية التفکير الإيجابي لدى طالبات الصف السابع الأساسي في مديرية تربية وتعليم لواء سحاب. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10 (28)، 1 –14.
 - الحاج محمد، نعيمة . (2018). استخدام قبعات التفکير لتنمية التفکير الإيجابي في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة البحث في العلمي في التربية، کلية البنات جامعة عين شمس، (19)، 335 – 356 .
 - الحربي، عمر. (2019). أثر إستخدام الکرسي الساخن في تنمية مهارتي القراءة والکتابة لدى طلبة الصف الإبتدائي بمادة اللغة العربية في دولة الکويت.  (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت بالأردن، کلية العلوم التربوية.
 - السندى، ناز. (2015). أثر تکامل الکرسي الساخن وورقة الدقيقة الواحدة في تحصيل مادة حقوق الإنسان لدى طلبة کلية التربية وتنمية تفکيرهم الايجابي. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية، جامعة بابل، (20)، 730 – 749.
 - السيد، الفرحاتي (2005)، سيکولوجية تحسين الأطفال ضد العجز المتعلم : رؤى معرفية. القاهرة، مصر: دار السحاب للنشر والتوزيع.
 - الشمري، ماشي .(2011). 101 استراتيجية في التعلم النشط، ط 1، المملکة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم.
 - الطائي، عايد. (2018) . أثر استراتيجية الکرسي الساخن في التحصيل والميل نحو مادة الکيمياء لطلاب الصف الخامس العلمي. مجلة الفتح، (75)، سبتمبر، 206- 231 .
 - العمري، حافظ .(2014). التفکير الإيجابي ومصادر التأثير. مجلة مسارات المعرفة، (4)، 19 – 28 
 - الفقي، إبراهيم .( 2007).  قوة التفکير، متاح في :
 - الفقي، إبراهيم. (2015). إستراتيجيات التفکير . الوصايا العشر للتفکير الإيجابي . ط 1،القاهرة، مصر، سما للنشر والتوزيع.
 - القاضي، خالد، عبد السميع، محمد. (2020). فعالية برنامج تدريبي في تنمية الممارسات الوالدية الإيجابية لدى الوالدين وأثره في تحسين مستوى التفکير الإيجابي لدى أطفالهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 21 (1)، 403 – 450.
 - اللقانى، أحمد. (1979). المواد الاجتماعية وتنمية التفکير. القاهرة، مصر، عالم الکتب.
 - اللوزي، أرزاق . (2018). أثر توظيف نظرية الذکاء الناجح في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفکير الإيجابي والمرونة العقلية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية المهنية. العلوم التربوية، (3)، جزء 1، 133- 216.
 - المصري، وليد. (2014). علم النفس التربوي بين النظرية والتطبيق. الرياض، السعودية، دار الزهراء.
 - الهلالي، حسام . (2013). التفکير الايجابي وعلاقته بأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى المعلمين ( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة کربلاء، کلية التربية للعلوم الانسانية، العراق.
 - امبو سعيدي، عبد الله ، الحوسنية، هدى .(2016). استراتيجيات التعلم النشط 180 استراتيجية مع الأمثلة التطبيقية. عمان، الأردن، دارالمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- جابر، عبد الحميد، وآخرون. (2015). أثر برنامج قائم على مهارات التفکير الإيجابي في تنمية الثقة بالنفس والتفاؤل والمرونة الفکرية لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي. العلوم التربوية، (2)، جزء 2، 295-333. 
- جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم. (2017). مؤتمر " التعليم في مصر .. نحو حلول إبداعية ". 8 مايو، القاهرة.
- جورجي، ليديه، وآخرون. (2020). التفکير الإيجابي وعلاقته بالاحباط الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. 4(17)، 383 – 415.
- جميل، عبد الله .(2018). منهج مقترح في التاريخ قائم على المحددات النفسية لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي والطموح الدراسي والإنجاز المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 15 (106)،1 – 53.
- حجازي، مصطفى. (2012). إطلاق طاقة الحياة. قراءة في علم النفس الإيجابي، بيروت، لبنان، التنوير للطباعة والنشر.
- حسن، خشمان ، صالح، عمار. (2019). أثر استراتيجية الکرسي الساخن في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، 15 (4)، 249 – 282.
- خديجة، عماش ، ميلود، حميدات.( 2016 ). التفکير الإيجابي وعلاقته بإستراتيجية مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة جامعة عمار ثليجي الأغواط. مجلة دراسات جامعة الأغواط، (43)، 153 – 167 .
- دريب، محمد . (2013). دور المناهج الدراسية في تنمية التفکير الايجابي ومهارات الاستذکار لدى طالبات کلية التربية للبنات : بحث ميداني في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، (12)، 99- 136 .
- زارع، أحمد. (2017). إستراتيجيات التفکير فوق المعرفي في تدريس الجغرافيا وأثرها في تنمية التحصيل والمهارات الجغرافية والتفکير الإيجابي لدى التلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 33 (2)، 644- 694.
- رمضان، منال. (2018). أثر إستراتيجيات التعلّم الّنشط في التفکیر الإیجابي لدى طلبة الصف السابع في منطقة عّمان. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (39)، 665- 678.
- سعادة، جودت .(2015).  تدريس مهارات التفکير مع مئات الأمثلة التطبيقة. عمان ، الأردن ، دار الشروق للنشر والتوزيع.
- سلام، باسم . (2018). أثر إستخدام نموذج آدي وشاير Adey& Shayer في الدراسات الإجتماعية على تنمية مهارات التفکير الإيجابي والإتجاه نحو المشارکة الوجدانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 15 (107)، 84– 137.
- سليم، إبراهيم . (2016). أثر استراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقرر جغرافية المملکة العربية السعودية لتنمية بعض مهارات التفکير الايجابي لدى طلاب التعليم الأساسي بجامعة القصيم. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 16 (4)، 1 –  45 .
- سو هادفيلد . (2014). التفکير الإيجابي الرائع، ط 1 ،الرياض، السعودية، مکتبة جرير.
- شعبان، أسامه وآخرون. (2016). برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات التفکير الايجابي وتحسين الشعور بالسعادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث العلمي في التربية، (17)، جزء 5، 613 –  651 .
- شعلان، السيد ، ناجي، فاطمة . (2019). تنمية التفکير الإيجابى لمعلمات الروضة من خلال ممارسة بعض الأنشطة الحرکية مع الأطفال. مجلة الطفولة والتربية، 11 (3)، 415- 476 .
44- طه، حسن . (2020). أثر استراتيجية الکرسي الساخن في تحصيل مادة الکيمياء والتفکير العلمي لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة وميض، (6)،  55- 78 .
- عبد الکريم، سعد . (2016). أثر استخدام الکرسي الساخن عبر تعليم العلوم في تنمية مهارات الحوار والاهتمام العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط، 22(3)، جزء 2 ، 1 - 57 .
- عبد الله، صبا .(2015). أثر التعليم المتقن والکرسي الساخن في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الثانيالمتوسط، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، ، جامعة بغداد، کلية التربية للبنات، العراق.
- عثمان، روناک . (2017). إستراتيجية مقترحة قائمة على مهارات الذکاء الوجداني لتنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طلبة الجامعة في العراق، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (18)، 21 – 50 .
- علاونة، عامر .(2019). مستوى التفکير الايجابي عند  طلبة جامعة القدس المفتوحة في فرع نابلس، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات. 9 (3)، 119- 150.
- علة، عيشة، بوزاد، نعيمة. (2016). التفکير الايجابي لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية بالأغواط، مجلة العلوم النفسية والتربوية، (2)، 124- 149 .

- عمران، حسن. (2017). مهارات التفکير الإيجابي لدى المعلم. متاح في:

- فيرا بيفر. (2011). التفکير الإيجابي، ط 8، الرياض، السعودية، مکتبة جرير.
- کمال، أحمد، عبد السميع، عبد العال. (2017). برنامج مقترح قائم على المدخل البيئي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية أبعاد التسامح ومهارات التفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 1، 515 – 567 .
- ماردسن، وليم .(1999). الجغرافيا : المنهج والسياق التاريخى، ترجمة منصور عبد المنعم، محمد
أرباب، الزقازيق، مصر، ظافر للطباعة (1995).
- مبروک، حنان، عبد الصادق، انتصار. (2018). فاعلية المدخل الدرامي في تحصيل الإقتصاد المنزلي وتنمية بعض المهارات الإجتماعية والتفکير الإيجابي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، العلوم التربوية. عدد خاص للمؤتمر الدولى للمناهج وطرق التدريس"المتغيرات العالمية ودورها في تشکيل المناهج وطرائق التعليم والتعلم" من 5 – 6 ديسمبر، 313 – 360 .
- محمد، علا . (2013). فاعلية برنامج تدريبي لإکساب بعض أبعاد التفکير الإيجابي لدى المعلمات برياض الأطفال وتأثيره على جودة الحياة لديهن، العلوم التربوية،21 (4)، 19 – 74.  
- محمود، مصطفى، عبد الصمد، فضل. (2013). علم النفس الإيجابي وتأثيره في الممارسات والخدمات النفسية " رؤية مستقبلية لدوره في التدخلات العلاجية ". المجلة الإلکترونية أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة، متاح في : www.gulfkids.com
- مرواد، علاء الدين. (2020). فاعلية استخدام تقنيات التعلم السريع في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية، 17 (127)، 11 – 72 .
- ناجي، نور. (2017). فاعلية استخدام استراتيجية الکرسي الساخن   SEAT)  The HOT) في تحصيل المفاهيم العلمية وتنمية حب الاستطلاع، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة المستنصرية، کلية التربية الأساسية، العراق.
- ناصر، بيان . (2019). أثر استخدام استراتيجية الکرسي الساخن في تحصيل وتنمية التعاطف التاريخي لطالبات الصف الأول المتوسط في مادة الاجتماعيات. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية،15 (5)، 793 – 830 .
- نصير، ناديا. (2017). التفکير الايجابي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة الهاشمية باعتبار بعض المتغيرات. (رسالة ماجستير غير منشورة) ، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
- هادي، عارف، وآخرون.( 2017). فاعلية إستراتيجية الکرسي الساخن في تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العلمي في محافظة بابل، مجلة جامعة بابل ( العلوم الانسانية ), (25)، 2404 - 2436.
- هارون، إيمان. (2020). التفکير الإيجابي وعلاقته ببعض العوامل الديموغرافية بمجتمع جامعة إفريقيا العالمية، المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، 4 (12)، إبريل، 265 - 282.