وحدة مقترحة في الاحصاء الحيوي قائمة على مدخل STEM لتنمية المهارات الإحصائية وتقدير قيمة التکامل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

إيماناً بأهمية التکامل کأساس معرفي، وکقيمة تطبيقية؛ هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة في الإحصاء الحيوي قائمة على مدخل STEM في تنمية المهارات الاحصائية وتقدير قيمة التکامل المعرفي، وذلک من خلال إعداد وحدة في الإحصاء الحيوي مصحوبة بدليل للمعلم، وکتيب التلميذ لمشروعات الوحدة وأنشطتها، کما تم إعداد أداتي البحث والمتمثلين في اختبار المهارات الاحصائية، ومقياس لتقدير قيمة التکامل المعرفي، وتطبيقهما قبلياً وبعدياً على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغ عددها (69) تلميذاً؛ تم تقسيمها إلى مجموعتين أحدهما تجريبية درست الوحدة المقترحة وفق مدخل STEM والأخرى ضابطة درست وحدة الإحصاء المقررة بالکتاب المدرسي بالطرق المعتادة، وذلک في الفصل الدرسي الثاني من العام الدراسي 2020/2021، وقد أسفرت نتائج البحث على تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نتائج التطبيق البعدي لأداتي البحث ، وعليه أوصي البحث بأهمية تطوير المناهج الدراسية في ضوء مداخل تقوم مبدأ التکامل المعرفي، وتدريب معلمي الرياضيات والمعلمين قبل الخدمة على تدريس هذه المناهج، کما اقترح البحث إجراء دراسات تهدف إلى الاهتمام بقيمة التکامل المعرفي، بالإضافة إلى دراسات تهدف إلى إعادة النظر في وحدات الاحصاء بالکتب الدراسية لتحويلاها من الکلاسيکية إلى العمق الوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
إبراهيم، إبراهيم رفعت، و عبدالنظير، هبة محمد. (2018). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات القياس وتقدير القيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس: جامعة المنيا - کلية التربية، مج33, ع1 ،  86. 126-
أبوالرايات، علاء المرسي حامد. (2013). فعالية استخدام مدخل البيانات الواقعية وحل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الاحصائي والدافعية نحو تعلم الاحصاء لدى طالبات الصف الثامن المتوسط. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، ع52 ، 84 . 127-
أحمد، أکرم قبيص. (2017). فاعلية استخدام وحدة مقترحة في الإحصاء لتنمية بعض مهارات الحس العددي لدى الدارسيين الکبار بفصول محو الأمية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج41, ع2 ، 198 . 270-
أحمد، منى عبدالوهاب أحمد، مرسى، أشرف أحمد عبداللطیف، و الحبشى، فوزى أحمد محمد أحمد. (2018). أثر الدمج بین بعض تطبیقات الویب 2,0 والحوسبة السحابیة على تنمیة مهارات الإحصاء الحاسوبي لدى طلاب "المندفعین/المترویین" معلم الحاسب الآلي. المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية: جامعة بنها - کلية التربية النوعية، ع4 ، 204 . 258-
الأحول، مروة نبيل عبدالنبي. (2021). فاعلية وحدة مطورة في الرياضيات قائمة علي مدخل STEM ومعايير الممارسة الرياضية CCSSM لتحسين قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على حل المشکلات الرياضية الحياتية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج24, ع2 ، 207 . 272-
البدري، نعيم عجيمي، و القضاة، أحمد حسن. (2016). مدى توافق محتوى الإحصاء والاحتمالات في کتب الرياضيات للمرحلة الإعدادية في العراق مع المعايير العالمية NCTM (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
الجزار، فاطمة فتوح أحمد. (2019). محتوى الإحصاء برياضيات المرحلة الإعدادية وتنمية مهارات التفکير الإحصائي: رصد الواقع ومحاولة تطويره. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج22, ع2 ، 145 .215-
الجعفري، علي بن منصور بن حزام. (2018). أنموذج قائم على الذکاءات المتعددة لتدريس الرياضيات وأثره على مهارات التفکير الإحصائي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الخامس الابتدائي بمحافظة القنفذة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج2, ع30 ، 1 . 25-
جودة، سامية حسين محمد. (2019). وحدة مقترحة في الرياضيات الحيوية قائمة على نموذج 4MAT لمکارثي لتصويب بعض التصورات الخطأ للمفاهيم الرياضية وتنمية الاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات قسم التمريض. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج22, ع11 ، 184 . 231-
الحربى، ياسر ترکى، و الغامدي، غرم الله بن مسفر صالح. (2020). تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير الإحصائي. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج23, ع4 ، 77 . 107-
الحربي، إبراهيم بن سليم رزيق. (2018). فاعلية استخدام مدخل STEM فى تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسى لتلاميذ الصف السادس الابتدائى. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، مج71, ع3 ، 175 . 209-
حسانين، بدرية محمد محمد. (2016). التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات في مناهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة: مرکز الشيخ صالح کامل - جامعة الأزهر، 99 - 139.
الحکمانية، أسماء بنت سعيد بن محمد، و السيد، رضا أبو علوان. (2014). فاعلية استخدام البرنامج الإحصائي التفاعلي تينکربلوتس (Tinkerplots) في تدريس الإحصاء على التحصيل والتفکير الإحصائي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الحنان، أسامة محمود محمد. (2018). تدريس وحدة مقترحة قائمة على الإحصاء المجتمعي لتنمية المفاهيم الإحصائية ومهارات الحس الإحصائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج21, ع8 ، 6 . 64-
رضوان، حمدي رضوان عبدالرحمن. (2017). فاعلية استخدام مدخل التعلم المخلط في تدريس وحدة الإحصاء لتنمية مهارات الاستقصاء الاحصائي لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادي. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، مج66, ع2 ، 529 . 559-
الرواحي، منصور بن ياسر بن عبيد. (2017). أثر استخدام الويب کويست Web Quest في تنمية مهارات التفکير الإحصائي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية: جامعة السلطان قابوس، مج11, ع3 ، 617 . 644-
الرويثي، ريم بنت محمد بريک، و المحمدي، نجوى بنت عطيان محمد. (2020). فاعلية إستخدام منحنى STEM في تنمية الرغبة المنتجة من البراعة الرياضية لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية بالمملکة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع230 ، 205 . 239-
السعيد، رضا مسعد STEM. (2018). مدخل تکاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج21, ع2 ، 6 . 42-
سلام، باسم صبري محمد، و عبدالرحيم، محمد حسن عبدالشافي. (2019). برنامج قائم على نموذج کمب المعدل لتنمية المفاهيم الجغرافية الإحصائية ومهارات التفکير الإحصائي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع6 ، 61 . 103-
الشرع، رياض فاخر حميد. (2019). الانموذج التکاملي "STEM" وأثره في تحصيل مادة الرياضيات ومهارات الترابط الرياضي لدي طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة کلية التربية الأساسية: الجامعة المستنصرية - کلية التربية الأساسية، ع105 ، 57 . 79-
صالح، آيات حسن. (2016). وحدة مقترحة في ضوء مدخل العلوم – التکنولوجيا – الهندسة - الرياضيات وأثرها في تنمية الاتجاه نحوه ومهارات حل المشکلات لتلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج5, ع7 ، 186 . 217-
صالح، محمود مصطفى عطية. (2017). نمط التعلم المدمج (المرن - الدوار) وأثرهما في تنمية مهارات حل المشکلات الإحصائية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع90 ، 253 . 296-
عبدالحميد، عبدالناصر محمد. (2006). فاعلية استخدام مدخل التجارب العملية في تنمية التفکير الإحصائي و الاحتفاظ بتعلم الإحصاء لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المؤتمر العلمي السادس - مداخل معاصرة لتطوير تعليم وتعلم الرياضيات: جامعة بنها - کلية التربية - الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، القليوبية: جامعة بنها. کلية التربية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 178 - 217.
عبدالصادق، عمرو أحمد عبدالستار، عامر، ياسر عبدالعزيز، عطية، إبراهيم أحمد السيد، و حسانين، علي عبدالرحيم علي. (2019). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات الحيوية لتنمية مهارات حل المشکلات لدى طلبة کلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج22, ع2 ، 344 .366-
العشري، محمد فخري أحمد. (2020). برنامج مقترح قائم على المدخل التکاملي لتنمية مهارات الترابط الرياضي وتقدير القيمة العملية للرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج23, ع1 ، 213 .254-
علا الله، منى علی طاهر، و المهيى، رجب السيد عبدالحميد. (2019). فاعلیة استخدام مدخل STEM في تنمیة مهارات الحل الإبداعي للمشکلات الریاضیة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج22, ع12 ، 226 . 263-
علي، عبدالهادي عبدالله أحمد. (2011). فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والتحصيل وبقاء أثر التعلم في الإحصاء لدى طلاب کليات التربية. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع 112 ، 46 . 79-
علي، وائل عبدالله محمد، و آدم، مرفت محمد کمال محمد. (2013). وحدة بنائية فى الياضيات الحيوية Biomathematics  قائمة على المنهج الرقمي لتنمية القوة الرياضية والوعي البيئي لدي الطالبات المعلمات. دراسات في المناهج وطرق التدريس: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع196 ، 65 . 112-
العمري، ناعم بن محمد. (2019). فاعلية تدريس وحدات تعليمية مصممة وفق مدخل "STEM" في تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج22, ع10 ، 63 . 122-
الغامدى، إبراهيم بن محمد على. (2017). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والحس الإحصائي لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج20, ع1 ، 97 . 148-
الغامدى، سامية فاضل. (2020). سيناريو مقترح لاستخدام STEM مدخل لتحسين نواتج التعلم في الرياضيات القائم على التطبيقات الذکية. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع15 ، 197 . 207-
الغامدي، رضوان أحمد رضوان. (2019). أثر مدخل STEM في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة المخواة. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية، مج35, ع12 ، 464 . 503-
فوده، فاتن عبدالمجيد السعودي، و أحمد، فادية محمد على. (2018). فاعلية التشارک الإلکتروني في تنمية مهارات حل المشکلة الإحصائية وعمق التعلم لدى طلاب التعليم الفني التجاري. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع102 ، 175 . 212-
القحطاني، عثمان علي. (2017). أثر استخدام استراتيجية التعلم بالعقود في تدريس مقرر الإحصاء التربوي على تنمية مهارات التفکير الإحصائي وخفض القلق الإحصائي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة تبوک. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج6, ع1 ، 229 . 244-
کمال، ميرفت محمد، و شتات، رباب محمد المرسي. (2017). فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والقدرة على حل المشکلات الإحصائية وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الملک سعود. المجلة التربوية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، مج31, ع123 ، 135 . 182-
مبارک، شيماء محمد جاد الرب، صادق، عادل علي، و العيسوي، أبو اليزيد الصاوي علي. (2017). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية في تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية، مج23, ع4 ، 731 . 770-
متولي، عبدالله نجيب، وإسکندر، عايدة سيدهم، و صالح، محمد أحمد. (2020). فاعلية برنامج قائم على التفاعل بين مدخل "STEM" التکاملي والأسلوب المعرفي للمتعلم في تنمية الکفاءة الرياضياتية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج31, ع121 ، 394 . 422-
محمد، إيهاب السيد شحاتة. (2017). تصور مقترح لمشروع تعليمي قائم على مدخل STEM لتنمية مکونات القوة الرياضية واليقظة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع90 ، 97 . 144-
محمد، خلف الله حلمي فاوي. (2019). فاعلية استراتيجية قائمة على الدمج بين التفکير المرکب والعصف الذهني في تنمية مهارات التفکير الرياضي وتقدير قيمة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج22, ع4 ، 259 . 296-
محمد، رشا هاشم عبدالحميد. (2018). استخدام مدخل STEM التکاملي المدعم بتطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية المهارات الحياتية والترابط الرياضي والميل نحو الدراسة العلمية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج21, ع7 ، 76 . 152-
محمد، فايز محمد منصور. (2015). فاعلية وحدة في الإحصاء قائمة على التمثيلات والترابطات الرياضية في تنمية مهارات التفکير الإحصائي والتحصيل والاحتفاظ بالتعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج18, ع5 ، 155 . 201-
المرابحة، عامر جبريل، جرادات، عبدالکريم، و الناصر، فيصل عبداللطيف. (2016). اتجاهات الطلبة نحو تعلم الإحصاء الحيوى وعلاقتها ببعض المتغيرات فى جامعة الخليج العربى. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج24, ع1 ، 379 . 403-
المساعيد، ناريمان فرج، و نجم، خميس موسى خميس. (2019). درجة توافر معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM-2014) في محتوى الإحصاء والإحتمالات في کتب الرياضيات المدرسية للصفوف المرحلة الأساسية العليا في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
المسکري، فاطمة بنت سعيد بن عبدالله، و السيد، رضا أبو علوان. (2011). فاعلية وحدة في الإحصاء قائمة على الترابطات الرياضية في تنمية التفکير الإحصائي والتحصيل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
مکتب التربية العربي لدول الخليج.(2019 ). أساسيات درس STEM: تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات الصفوف من الثالث إلى الثامن، جو أن فاسکيز (و) کيري شناير (و) مايکل کومر>
هانى، مرفت حامد محمد، و الدمرداش، محمد السيد أحمد. (2015). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات البيولوجية في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للتربية العلمية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج18, ع6 ، 89 . 156-
يوسف، ناصر حلمي علي. (2018). أثر برنامج تدريبي في التخطيط للتعليم وفق مدخل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM" في تنمية القيمة العلمية للعلوم والرياضيات لدى المعلمين ومعتقداتهم حول المدخل. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج21, ع9 ، 6 . 51-