فاعلية برنامج تدريبي سمعي قائم على الحاسوب في تحسين مهارات المعالجة السمعية لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين بالمدارس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعاقة السمعية ـ کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ، جامعة بني سويف ـ مصر

2 قسم علم النفس التربوي ، کلية التربية ، جامعة جنوب الوادي ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي سمعي قائم على الحاسوب في تحسين مهارات المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوي الضعف السمعي المدمجين بالمدارس الابتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (21) تلميذ وتلميذة من ذوي الضعف السمعي، تراوحت أعمارهم من (9-10) سنوات بمتوسط عمري (9 سنوات و5 شهور) وانحراف معياري 0.219، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية وبلغ عددها (11) تلميذ وتلميذة (6 ذکور، 5 إناث)، وضابطة وبلغ عددها (10) تلاميذ (6 ذکور، 4 إناث). وتم إعداد بطارية تشخيصية إلکترونية لقياس مهارات المعالجة السمعية: الوعي الصوتي، التمييز السمعي، الذاکرة السمعية، الذاکرة السمعية التتابعية، الفهم السمعي، والانتباه السمعي. کما تم إعداد برنامج تدريبي سمعي قائم على الحاسوب بهدف تحسين مهارات المعالجة السمعية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات المعالجة السمعية لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.
وتشير هذه النتائج إلى الأثر الفعال للبرنامج التدريبي السمعي الإلکتروني في تحسين مهارات المعالجة السمعية لدى الأطفال ذوي الضعف السمعي المدمجين بالمدارس الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
القطاوي، سحر منصور (2015). فاعلية برنامج قائم على التدريب السمعي في خفض اضطرابات النطق لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 68، 149- 172.
حنفي، علي عبد النبي والسعدون، عبد الوهاب حمد (2003). طرق التواصل لذوي الإعاقة السمعية. الرياض: دار الزهراء.
محمود، سالي (2019أ). تقنين اختبارات مهارات المعالجة السمعية للأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية في بعض المتغيرات. مجلية کلية التربية بالمنصورة، 107(6)، 1191 – 1164.
محمود، سالي (2019 ب). فعالية برنامج تنشيطي لمکونات الذاکرة العاملة لتنمية مهارات المعالجة السمعية وأثره في اکتساب اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية. [رسالة دکتوراه]، کلية التربية، جامعة المنصورة.
مطر، عبد الفتاح رجب وزيدان، سحر (2011). سيکولوجية ذوي الإعاقة السمعية وتربيتهم. الرياض: دار النشر الدولي.