المراجع
أبو مسعود، عياد. (٢٠١٠). ظاهرة الاحتراق لدى الموظفين الإداريين العاملين بوزارة التربية والتعليم العالي بقطاع غزة، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة: کلية إدارة الأعمال.
الاسکندراني، دينا علي. (2011). قياس فاعلية برنامج ارشادي معرفي لتنمية الذکاء الوجداني لدى أمهات الأطفال التوحديين، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الإسکندرية: کلية الآداب.
إسماعيل، عبدالسلام عمارة. (٢٠١٥). الاکتئاب النفسي: الأسباب – الأعراض – أساليب العلاج. مجلة التربوي، ٧، ٧٢-٨٢.
الأطرش، رمضان کامل؛ مصطفى، ولاء ربيع؛ حلمي، جيهان أحمد. (٢٠٢١). فعالية برنامج إرشادي لتعزيز الصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية ببني سويف،١٨(١٠١)، ٦٣٦-٦٦٩.
أغبارية، أشرف کمال.(٢٠١٧). الاحتراق النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعلاقته بالکفاءة الذاتية المدرکة في تنشئة الأطفال الآخرين داخل الأسرة في أم الفحم، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية: کلية العلوم التربوية والنفسية.
بلحسيني، وردة رشيد؛ الامام، سعيدة. (٢٠١٩). تشخيص الاکتئاب. مجلة آفاق للبحوث والدراسات بالمرکز الجامعي المقاوم الشيخ آمورد بن مختار إيليزي بالجزائر،٤، ١٤٨-١٦٠.
جابر، البندري محمد. (٢٠٠٨). فاعلية برنامج إرشادي في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال التوحديين في مدينة الرياض، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية: کلية الدراسات العليا.
خلاصي، مراد. (٢٠١٣). الاحتراق النفسي لدى الإطارات الجزائرية. العلوم الإنسانية، ٤٠، ٢٨٥-٣١٩.
رضوان، سامر جميل. (٢٠٠٧). الصحة النفسية. عمان، الاردن: دار المسيرة.
الزيودي، محمد حمزة. (٢٠٠٧). مصادر الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في محافظة الکرک وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية،٢٣(٢)، ١٨٩-٢١٩.
سعادة، حسن محمد. (٢٠١٨). فاعلية برنامج ارشادي في ضوء النظرية السلوکية في خفض الضغوط النفسية والاکتئاب لدى أمهات أطفال التوحد في المملکة العربية السعودية، (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة العلوم الاسلامية العالمية بالأردن: کلية الدراسات العليا.
سعيد، رضوان صديق؛ محمد، جاجان جمعة. (٢٠٢٠). أثر برنامج إرشادي في تخفيف الاحتراق النفسي لدى أمهات أطفال التوحد (الاوتيزم). مجلة العلوم الانسانية بجامعة زاخو، ٨(٣)، ٣٨٢-٣٩٥.
الشتري، إيمان سعد. (٢٠٢٠). الفروق بين عينة من مرضى الاکتئاب والأسوياء في التفکير الناقد. مجلة البحث العلمي في الآداب، ٢١(٨)، ٤٦٩-٤٩٩.
صخري، محمد. (٢٠١٦). الاکتئاب النفسي لدى المرأة المطلقة: دراسة ميدانية. دراسات، 43، ١٤٠-١٥٢.
عبدالحميد، أشرف محمد. (2016). فعالية برنامج إرشادي لتنمية الصلابة النفسية وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الارشاد النفسي، 46، 259-335.
العواودة، سونيا يوسف. (٢٠١٧). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين درجات الصحة النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بالتوحد، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليل: کلية الدراسات العليا.
غوافرية، رشيدة. (٢٠١٩). التوحد بين ضرورة التشخيص المبکر وصعوبة التشخيص. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، ١٧، ١٤٣-١٥٨.
الفريحات، عمار؛ الربضي، وائل. (٢٠١٠) مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة عجلون. مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية، ٢٤(٥)، ١٥٥٩-١٥٨٦.
فکري، شيماء بدري. (2015). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تحسين جودة الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الارشاد النفسي، 1(1)، 30-69.
القراله، عبد الناصر؛ التخاينه، صهيب؛ الضلاعين، أنس. (٢٠١٨). فعالية برنامج إرشاد أسري في تنمية إدارة الذات وتقديرها لدى أمهات الأطفال التوحديين في محافظة الکرک. مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الإنسانية، ٣٢(١)، ١-٣٠.
مخلوف، سعاد. (٢٠١٢). الدعاء وعلاقته بمستوى الاحتراق النفسي لدى الجراح، رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة منتوري بالجزائر: کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
المطيري، عبد الرحمن نامي. (٢٠٢٠). الاحتراق النفسي لدى ممارسي العلاقات العامة. المجلة العربية للإعلام والاتصالات، ٢٣، ١٧٧-٢٢٤.
ملال، خديجة؛ محرزي، مليکة. (2018). الاحتراق النفسي لدى أساتذة الجامعة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية،35، 783-792.
منيف، نجود محمد. (٢٠٢٠). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي في تخفيف قلق المستقبل لدى عينة من أمهات أطفال التوحد. الثقافة والتنمية، ٢٠(١٤٩)، ١٧١-٢٥٠.
مهدي، إيناس محمد. (٢٠١٧). قوة الانا لدى عينة من المراهقين الصم وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى آبائهم، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
اليحيى، ابتسام سلمان. (٢٠١٨). فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال التوحديين. مجلة التربية، ٦٣(١)، ٩٤-١٣٥.