اضطـراب ألعاب الإنترنت بين تلاميـذ المدارس: تحديد معدل الانتشار في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيه (دراسة سيکومترية-کلينيکية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحه النفسبه والارشاد النفسي، کلية التربية، جامعه عين شمس

2 قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي، کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس معدل انتشار اضطراب ألعاب الإنترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيه، ومعرفة العوامل الدينامية الکامنة وراء الاضطراب، وذلک على عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية بجمهورية مصر العربية ممن تتراوح أعمارهم من8 الى 18 (متوسط=14.5 عام). وقد طبقت عليهم أدوات سيکو مترية حيث تم إعداد وتطبيق مقياس اضطراب ألعاب الانترنت- المختصر على أفراد عينة الدراسة، کما طبقت أدوات کلينيکية منها اختبار روتر لتکملة الجمل الناقصة. تم تحليل البيانات إحصائيا بواسطة عدد من الاختبارات منها اختبار ت وتحليل التباين الأحادي ANOVA للمقارنات في ضوء متغيري النوع، والمرحلة الدراسية. إلى جانب التکرارات والإحصاءات الوصفية من أجل قياس معدل انتشار الاضطراب بين أفراد العينة. توصلت نتائج الدراسة إلى صدق وثبات مقياس اضطراب ألعاب الانترنت- المختصر والقدرة على قياس أعراض الاضطراب بشکل جيد؛ حيث کشف عن معدل انتشار مرتفع لاضطراب ألعاب الانترنت لأفراد العينة وقدره 7%. کان معدل الذکور فيه أکثر من الإناث، وکان تلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية أکثر من تلاميذ المرحلة الثانوية. کما تم التعرف على الديناميات الکامنة للشخصية لحالتين من مفرطي استخدام ألعاب الإنترنت. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات لعل من أبرزها إعداد برامج علاجية، توعوية، وتثقيفية للأبناء والآباء بالأضرار التي تنجم عن الإفراط في ألعاب الانترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        بو وزنة، على. (2011). علاقة إدمان الألعاب الالکترونية بالتکيف المدرسي والاجتماعي لدي عينة من طلبة المرحلة الأساسية العليا في مديرية عمان الأولي، (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية: کلية الدراسات العليا.
-        البقاعي، هيفاء. (2007). اختبار روتر لتکملة الجمل الناقصة، وفاعلية استخدامه في تشخيص بعض الاضطرابات النفسية، (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة دمشق: کلية التربية.
-        البهاص، سيد. (2010). التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدي عينة من المراهقين مستخدمي الإنترنت (دراسة سيکومترية-إکلينيکية). مجلة مرکز الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، 15 (1)، 117-169.
-        الجبور، رامي.، الکريميين، ايمن.، المجالي، ماجدة. (2020). العلاقة بين ﻟﻌﺑﺔ اﻟﺑوﺑﺟﻲ واﻟﻣﻳﻝ إﻟﻰ اﻟﻌﻧف ﻟدى اﻷﺑﻧﺎء ﻣن وﺟﻬﺔ ﻧظر اﻵﺑﺎء واﻷﻣﻬﺎت ﻓﻲ اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻷردﻧﻲ دراﺳﺔ ﻣﺳﺣﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻳﻧﺔ ﻣن أﻫﺎﻟﻲ إﻗﻠﻳم الشمال. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، 47 (1)، 868-882. 
-        الحشاش، دلال. (2008). أثر ممارسة الألعاب الإلکترونية في السلوک العدواني لدي طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية بدولة الکويت، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
-        الخليفة، هند. (2016). أنماط استخدام ألعاب الإنترنت الإلکترونية وآثارها: دراسة على عينة من الأطفال الذکور في المجتمع السعودي. مجلة الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية،11(1)، 17-62.
-        الشيخة، حنان. (2007). برامج التلفاز والألعاب الإلکترونية العنيفة وعلاقتها بالسلوک العدواني وإضعاف الحساسية لدي الأطفال، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة دمشق: کلية التربية.
-        القاسم، عبد الرازق. (2011). العلاقة بين ممارسة الألعاب الإلکترونية وممارسة السلوک العدواني لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية: کلية العلوم الاجتماعية.
-        المولي، مأرب.، العبيدي، لمعه. (2012). اتجاهات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي نحو الألعاب الإلکترونية. مجلة جامعة جرش للبحوث والدراسات، 14(2)، 605-628.
-        النفيعي، منيف. (2009) سوق الألعاب الإلکترونية يحقق أرباحاً عالية رغم الدراسة، جريدة الاقتصادية، العدد 5567. https://www.aleqt.com/2009/01/07/article_181508.html
-        عوف، مروه. (2020). استخدامات تلاميذ المرحلة الإعدادية للألعاب الإلکترونية والاشباعات المتحققة منها. المجلة المصرية لبحوث الرأي العام، 19(3)، 113-163.
-        قويدر، مريم. (2012). أثر الألعاب الإلکترونية على السلوکيات لدي الأطفال، دراسة وصفية تحليلية على عينة من الأطفال المتمدرسين بالجزائر، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الجزائر: کلية العلوم السياسية والاعلام.
-        محمد، فاطمة. (2019). إدمان الألعاب الإلکترونية الانتحارية وعلاقته بالتواصل الأسري والقابلية للاستهواء لدي عينة من المراهقين. مجلة قطاع الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر، 24 (2)، 1749-1860.
-        مرح، مؤيد. (2013). ظاهرة انتشار الألعاب الالکترونية في مدينة الموصل وتأثيرها على الفرد. إضاءات موصلية، 75(1)، 1-14.
-        ﻣﻧﺳﻲ، ﺣﺳن. (2012). اﻵﺛﺎر اﻟﺳﻠﺑﻳﺔ ﻟﻸﻟﻌﺎب اﻻﻟﻛﺗروﻧﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻷطﻔﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻻﺑﺗداﺋﻳﺔ ﻓﻲ ﻣدارس ﻣﺣﺎﻓظﺔ اﻟرس ﺑﺎﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻟﻌرﺑﻳﺔ اﻟﺳﻌودﻳﺔ. ﻣﺟﻠﺔ ﻛﻠﻳﺔ اﻟﺗرﺑﻳﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻣﻧﺻورة، 79(2)، 61-87.