بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد کل من رأس المال النفسي ومستوى الطموح والتدفق النفسي وراحة البال لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى بناء نموذج للعلاقات السببية بين أبعاد کل من رأس المال النفسي ومستوى الطموح والتدفق النفسي وراحة البال، والتحقق من ملائمة هذا النموذج لبيانات عينة البحث، وذلک على عينة من طلبة کلية التربية الفنية جامعة حلوان بلغت (231)، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس رأس المال النفسي لطلبة الجامعة إعداد الباحث، مقياس مستوى الطموح لطلبة الجامعة إعداد الباحث، مقياس التدفق النفسي لطلبة الجامعة إعداد الباحث، ومقياس راحة البال لطلبة الجامعة إعداد الباحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن ملائمة النموذج المقترح لطبيعة بيانات عينة البحث، کذلک يوجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لرأس المال النفسي بأبعاده الفرعية في راحة البال، ويوجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لرأس المال النفسي بأبعاده الفرعية في مستوى الطموح بأبعادها الفرعية، ويوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا لرأس المال النفسي بأبعاده الفرعية في التدفق النفسي بأبعاده الفرعية، ويوجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لمستوى الطموح بأبعاده الفرعية في التدفق النفسي بأبعاده الفرعية، کذلک يوجد تأثير مباشر سالب دال إحصائيًا للميل إلى الکفاح والتحمل والمثابرة في راحة البال، ولا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للتدفق النفسي بأبعاده الفرعية في راحة البال، ويوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا لرأس المال النفسي بأبعادها الفرعية في راحة البال عبر مستوى الطموح بأبعاده الفرعية والتدفق النفسي بأبعاده الفرعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع اللغة العربية
إبراهيم، عادل السعيد، وطاحون، رحاب سمير، (2019). فعالية الذات والدافعية للإتقان ومستوى الطموح کمنبئات بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، کلية التربية، جامعة عين شمس، 43(4)، 1-78.
إبراهيم، مرفت إبراهيم، (2016). کفاءة الذات العامة المدرکة وعلاقتها بالتدفق النفسي وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 3(169)، 12-61.
أبو المعاطي، وليد محمد، وأحمد، منار منصور، (2018). رأس المال النفسي وعلاقته بالالتزام المهني لدى معلمي التعليم العام. العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 26(3)، 410-441.
أبو حلاوة، محمد السعيد عبد الجواد، والحسيني، عاطف مسعد، (2016). دلالات الصدق والثبات والبنية العاملية لمقياس السکينة النفسية لدى طلاب الجامعة: دراسة في بناء المفهوم. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (48)، 91- 181.
أبو حلاوة، محمد السعيد عبدالجواد، (2013). حالة التدفق، المفهوم، الأبعاد، والقياس. الکتاب الالکتروني لشبکة العلوم النفسية، إصدارات شبکة العلوم النفسية العربية، (29).
أبو شنب، منى عبدالرازق، (2014). مستوى الطموح وعلاقته بالضغوط النفسية وفاعلية إدارة الوقت لدى طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، کلية التربية، جامعة المنوفية، 29(2)، 65-111.
أحمد، أحمد عبدالملک، (2019). نمذجة العلاقات السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (66)، 527- 604.
أحمد، أسماء فتحي، وزکي، ميرفت عزمي، (2013). التفکير الإيجابي والسلوک التوکيدي کمنبئات بأبعاد التدفق النفسي لدى عينة من المتفوقين دراسيًا لدى الطلاب الجامعيين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 23(78)، 58- 79.
أحمد، سهير کامل، (2000). أسس تربية الطفل بين النظرية والتطبيق. القاهرة، دار المعرفة الجامعية.
أحمد، سيد أحمد، (2010). التدفق النفسي والقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين مستخدمي الانترنت: دراسة سيکومترية- إکلينيکية. المؤتمر السنوي الخامس عشر -الإرشاد الأسري وتنمية المجتمع نحو آفاق إرشادية رحبة، مرکز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 1(15)، 117- 169.
أحمد، شاکر محمد، (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى أساتذة الجامعة. مجلة آداب الفراهيدي، العراق، 38(11)، 425- 455.
أحمد، محمد أشرف، (2010). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بتقدير الذات ومستوى الطموح والتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة من الطلاب والطالبات. مجلة دراسات عربية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، 9(2)، 339- 398.
آدام، حسنية محمد، (2018). مستوى الطموح وعلاقته بفاعلية الذات لدى طلبة الجامعة في قسم الارشاد وعلم النفس وقسم الدراسات الإسلامية. فکر وإبداع، رابطة الأدب الحديث، (123)، 179- 208.
إسماعيل، هبة حسن، (2012). التدفق النفسي وفاعلية الذات الأکاديمية لدى عينة من الفائقين والعاديين "دراسة مقارنة". حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية، کلية الآداب، جامعة القاهرة، الحولية الثامنة، الرسالة العشرون، 1-50.
إسماعيل، هبة حسين، (2013). اضطراب السيکلويثميا وعلاقته بکل من السلام الداخلي وتنظيم الذات لدى الشباب من الجنسين. مجلة دراسات نفسية، 23(2)، 145- 178.
إسماعيل، هبة حسين، (2019). رأس المال النفسي وعلاقته بأساليب مجابهة الضغوط لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة البحث العلمي في الآداب، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 4(20)، 47- 72.
الأسود، مهرية، والأسسود، الزهرة، (2020). التدفق النفسي لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي (الجزائر)، 6(1)، 55-69.
الأعسر، صفاء، وکفافي، علاء الدين، (2000). الذکاء الوجداني في التربية السيکولوجية. القاهرة، دار قباء للنشر والتوزيع.
أکرم، نبيلة محمد أمين، (2019). التوافق الدراسي في علاقته بالتدفق النفسي والرضا عن الحياة لدى طالبات الدبلوم التربوي بالتخصصات العلمية والأدبية بجامعة جدة. مجلة جامعة الملک عبدالعزيز- الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبدالعزيز، 27(3)، 241- 272.
آل طعين، يوسف موسى سبتي، (2015). تأثير رأس المال النفسي الإيجابي في الأداء الابداعي: دراسة تحليلية لآراء عينة من التدريسيين في جامعتي القادسية والمثنى. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة القادسية، کلية الإدارة والاقتصاد، 17(3)، 6-29. 
أمين، أمل حمود، (2017). أثر برنامج إرشادي قائم على بعض مهارات علم النفس الإيجابي لرفع مستوى الطموح لدى طلبة جامعة إب. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة إب، اليمن.
أيوب، ناهد خالد هنداوي، والبديوي، عفاف سعيد فرج، (2017). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالدافعية الذاتية والتدفق النفسي لدى طالبات جامعة الأزهر. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 2(174)، 825- 885.
باظة، آمال عبد السميع، (2012). جودة الحياة النفسية. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
باظة، آمال عبدالسميع، (2004). مقياس مستوى الطموح لدى المراهقين والشباب. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
باظة، آمال عبدالسميع، (2010). التدفق النفسي وعلاقته بالميول الکمالية العصابية لدى طلاب وطالبات کلية التربية. المؤتمر العلمي السابع، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 273- 298.
باظة، آمال عبدالسميع، (2011). اختبار التدفق النفسي. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
البحيري، محمد رزق، سيد، هديل محمد، وصادق، هيام صابر، (2017). التدفق النفسي وعلاقته بالإيثار لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات الانفعالية. مجلة دراسات الطفولة، کلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 20(75)، 201- 213.
برکات، زياد، (2008). علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، 1(2)، 219- 258.
البنا، أنور حمودة، (2005). الفروق في مستوى الطموح في ضوء متغيري نوع التعليم والجنس لدى طلبة جامعة الأقصى في محافظة غزة. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، جامعة الأقصى، فلسطين، 9(1)، 134- 177.
بنهان، بديعة حبيب، (2019). فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية التدفق النفسي ومهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي. مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (59)، 309- 378.
بوطابة، فريد، ومعمري، ويزة، (2019). علاقة مستوى الطموح بالدافعية الإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي: دراسة ميدانية بجامعة مولود معمري تيزي وزو. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسکرة، 19(2)، 349- 362.
جابر، جابر عبدالحميد، وکفافي، علاء الدين، (1989). معجم علم النفس والطب النفسي. الجزء الأول، القاهرة، دار النهضة العربية.
جبريل، سامي محسن، (2018). مستوى الطموح وعلاقته بقلق المستقبل لدى عينة من الطلبة المعرضين لخطر الفشل الدراسي في جامعة مؤتة. رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
جولمان، دانيل. (2000). الذکاء العاطفي. ترجمة (ليلى الجبالي مراجعة: محمد يونس)، الکويت، سلسلة عالم المعرفة، (262).
حسن، فاطمة السيد، (2017). التدفق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية الاجتماعية في ضوء المتغيرات الديموجرافية لدى المعلمين. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 27(96)، 221- 316.
حسن، محمود أبو المجد، (2015). مکامن القوى في الشخصية کمنبئات بالتدفق النفسي وأبعاده لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية بقنا. مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، 25(24)، 161- 243.
حسين، إيمان عطية، (2017). التدفق النفسي وعلاقته بعادات العقل واليقظة العقلية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 17(5)، 199- 296.
حسين، رمضان عاشور، (2019). القيمة التنبؤية لرأس المال النفسي براحة البال لدى عينة من طلاب الدراسات العليا. مجلة بحوث التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، (54)، 25-61.
حسين، محمد السيد، (2018). مستوى الطموح وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الجوف. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (53)، 1-28.
الحسيني، نادية السيد، ويوسف، نادية السيد، (2002). الاتجاه نحو الدراسة بالتعليم المفتوح وعلاقته بالأسلوب المعرفي ومستوى الطموح وتقدير الذات لدى عينة من طلبة وطالبات التعليم المفتوح دراسة مقارنة. مجلة التربية، کلية التربية جامعة الأزهر، 2(144)، 333- 394.
حمري، صاره، (2019). القيمة التنبؤية بتقدير الذات من خلال الذکاء الانفعالي ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي- أم البواقي، الجزائر، 6(2)، 507- 520.
خاطر، شيماء شکري، (2012). دور التدفق النفسي والروحانية في التنبؤ بالهناء الشخصي لدى عينة من طلبة الجامعة. حوليات مرکز البحوث والدراسات النفسية، جامعة القاهرة، 8(8)، 1-63.
خزام، نجيب الفونس، وإبراهيم، تامر شوقي، وفريد، زهراء محمد، (2016). تقدير الخصائص السيکومترية لاختبار التدفق على عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (48)، 309- 340.
خضير، عبد المحسن عبدالحسين، وفاضل، ندى رازق، (2018). تأثير الإرشاد الانتقائي في تنمية التدفق النفسي لدى طالبات الجامعة من ذوي ضحايا الإرهاب. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، کلية التربية، جامعة البصرة، 43(3)، 18-41. 
خطيب، رجاء عبدالرحمن، (1990). الطموح المهني والطموح الأکاديمي لطلبة جامعة الأزهر والجامعات الأخرى دراسة مقارنة. الهيئة العامة للکتاب، مصر، (16)، 150-161.
الخطيب، لبنى إبراهيم، والقرعان، جهاد سليمان، (2020). مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالطموح والإيثار لدى طلبة جامعة مؤته. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 9(1)، 1-17.
دسوقي، کمال، (1990). ذخيرة علم النفس. جامعة القاهرة، الدار الدولية للنشر والتوزيع.
راجح، أحمد عزت، (1968). أصول علم النفس. (ط7)، القاهرة، دار الکتاب العربي للطباعة والنشر.
الرفاعي، صباح قاسم، (2010). مستوى الطموح وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طالبات الدراسات العليا بجامعة الملک عبدالعزيز بجدة. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (27)، 324- 392.
الرفاعي، صباح قاسم، (2018). التفکير الإيجابي والتدفق النفسي کمنبئان للتوافق الدراسي لدى طالبات الدبلوم العالي للتربية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة بنها، 29(113)، 371- 400.
الرويلي، النشمي بشير، (2019). اليقظة العقلية والمرونة والتدفق النفسي لدى المرشدين الطلابيين في محافظة طريف بالمملکة العربية السعودية: دراسة مقارنة بين المرشدين الجدد والقدامى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 3(2)، 114-130.
زهران، حامد عبد السلام، (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. (ط3)، القاهرة، عالم الکتب.
الزواهرة، محمد خلف، (2015). العلاقة بين الصلابة النفسية وقلق المستقبل ومستوى الطموح لدى طلبة جامعة حائل بالسعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3(10)، 31-78.
السردي، محمد الدبس، وبداح، أحمد محمد، (2015). العلاقة بين مستوى الطموح ومفهوم الذات لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة عين شمس، 1(39)، 275- 305.
سعد الدين، سامح حسن، (2018). النموذج البنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية وإشباع/ إحباط الحاجات النفسية الأساسية والتدفق والضغوط الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 28(99)، 199-298.
سعد، إبراهيم محمد، (2019). التفاؤل ومستوى الطموح وعلاقتهما باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 29(104)، 1-50.
سعد، إبراهيم محمد، وأحمد، محمد محجوب، (2018). التدفق النفسي وعلاقته بالعوامل الکبرى الخمسة للشخصية. العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 26(3)، 262- 309.
سعيد، سعد ثويني، (2019). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بفاعلية الذات ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الکويت. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤته، الأردن.
سلامة، أيمن عبد العزيز، (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، 1(12)، 239- 331.
سليمان، موضي خالد، وعبدالله، هشام إبراهيم، وعجاجة، صفاء أحمد، (2019). التنبؤ بدافعية الإنجاز الأکاديمي من مستوى التدفق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (11)، 233-268.
السميح، فهد يحي، (2019). تأثير إدمان الإنترنت في الاندماج الجامعي ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى. مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية، دار الأطروحة للنشر العلمي، 4(5)، 91-130.
شعلة، الجميل محمد عبد السميع، (2004). الإنجاز الأکاديمي وعلاقته بمستوى الطموح ومفهوم الذات والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب کلية المعلمين بمکة المکرمة دراسة تنبؤية. مجلة کلية التربية ببنها، کلية التربية، جامعة بنها، 14(57)، 178- 201.
شنون، خالد، (2016). الدافعية للإنجاز وعلاقتها بمستوى الطموح ودرجة التفاؤل وتحمل الإحباط لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية بالمرکز الجامعي تيبازة. المرکز الجامعي، مرسلي عبدالله- تيبازة، الجزائر، (9)، 213- 230.
صالح، أماني عبدالتواب، (2018). القدرة التنبؤية للمرونة النفسية ومستوى الطموح بالمثابرة الأکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط، 34(6)، 337-388.
الصبان، انتصار سالم، (1999). مستوى الطموح وعلاقته بمفهوم الذات لدى معلمات المرحلة الابتدائية بجدة. رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملک سعود، (9)، 88- 103.
صديق، محمد السيد، (2009). التدفق وعلاقته ببعض العوامل النفسية لدى طلاب الجامعة. دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين (رانم)، 19(2)، 313- 357.
الضبع، ثناء يوسف، (1995). دراسة مقارنة لمهارات الاستذکار ومستوى الطموح لدى التلميذات المصريات والسعوديات المتفوقات دراسيًا. المؤتمر الدولي الثاني لمرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، المجلد الأول.
طه، فرج عبدالقادر، (2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
عاقل، فاخر، (2003). معجم العلوم النفسية. القاهرة، شعاع للنشر والعلوم.
عباس، إيمان محمد، (2019). الذکاء الثقافي وعلاقته بقلق المستقبل ومستوى الطموح لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 12(20)، 164- 224.
عبد الفتاح، أحمد سيد، (2017). الإسهام النسبي للتدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (91)، 481- 538.
عبدالعال، عبدالعال حامد، (1993). فاعلية الذات وعلاقتها بکل من مستوى الطموح ودافعة الإنجاز. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا، (18)، 318- 339.
عبدالفتاح، فاتن فاروق، وحيلم، شيري مسعد، (2018). التسويف الأکاديمي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بکل من التدفق النفسي والرضا عن الدراسة الجامعية لهم. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة حلوان، 29(116)، 1-61.
عبدالله، حنان موسى السيد، (2019). التمکين النفسي والالتزام التنظيمي الوجداني کمنبئين بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس الجامعي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (116)، 93-154.
عبدالله، وصل الله حمدان، (2016). فعالية برنامج إرشادي يستند إلى إستراتيجيات التفکير الإيجابي في مهاراة إدارة الذات وتحسين مستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 26(91)، 329- 467. 
عبدالمجيد، ماجدة عبدالسلام، وعبدالباقي، سلوى محمد، ولاشين، ثريا يوسف، (2016). التدفق النفسي للطالب المعلم لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 22(4)، 997- 1022.
عبيس، عادل خضير، (2019). التدفق النفسي لدى طلبة الإعدادية في الدراسات الصباحية واقرانهم في الدراسات المسائية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، کلية التربية، جامعة القادسية، العراق، (3)، 252- 272.
علي، محمود مغازي. (2019). الحديث الذاتي الإيجابي وعلاقته بالتدفق النفسي والهزيمة النفسية لدى طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 29(102)، 388- 432.
علي، منال منصور، (2019). أساليب مواجهة الضغوط النفسية کمتغير وسيط بين رأس المال النفسي والرفاه النفسي للمعلمين. دراسات نفسية، رابطة الاخصائيين النفسية (رأنم)، 29(2)، 217- 307.
العنزي، عبدالله عبد الهادي، (2016). أساليب التفکير ومستوى الطموح الأکاديمي ودورهما في التنبؤ بالتسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والبحوث، 5(8)، 96- 134.
عوض، دعاء عوض، (2017). کمالية السعي الإيجابي وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 17(5)، 224- 274.
عيد، أسماء محمد، (2019). التدفق النفسي وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمي واليقظة العقلية لدى الطالبات بکلية التربية بالوادي الجديد. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 11(40)، 333- 391.
الغامدي، غرم الله عبدالرازق، (2013). قلق المستقبل ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب کلية التربية بجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(155)، 224- 251.
غريب، إيناس محمود، (2015). التدفق النفسي وعلاقته بتحمل الغموض والمخاطرة لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 3(165)، 292-354.
فريد، زهراء محمد، (2016). نموذج بنائي للتدفق في علاقته بکل من سمات الشخصية والسعادة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
الفقي، آمال إبراهيم الفقي، (2013). التنظيم الذاتي وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية العامة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 11(38)، 2-56.
القحطاني، محمد مترک، (2016). وجهة الضبط وعلاقتها بمستوى الطموح في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، السعودية، (24)، 219- 271.
القرالة، عبدالناصر موسى، (2020). التنبؤ بالتدفق النفسي في ضوء أبعاد التمکين النفسي لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في محافظة الکرک. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، جامعة الحسين بن طلال، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، 6(1)، 193- 209.
القريطي، عبدالمطلب أمين، (2003). في الصحة النفسية. (ط2)، القاهرة، دار الفکر العربي.
الکعبي، سهام مطشر، والمشايخي، رکان سعيد، (2018). رأس المال النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى منتسبي الجامعة من التدريسين والموظفين. مجلة الآداب، جامعة بغداد، (127)، 390- 419.
الليمون، زياد أحمد، (2016). الرضا عن الحياة وعلاقته بکل من التدين ومستوى الطموح لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير غير منشورة، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
محمد، إيمان رمضان، (2015). أثر برنامج تدريبي قائم على خبرة التدفق في تنمية الرفاهة الذاتية لدى طلاب کلية التربية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمنهور.
محمد، سمية خليفة، (2020). العلاقة بين الأمن النفسي ومستوى الطموح الأکاديمي وفقًا لاقتصاد المعرفة: دراسة ميدانية لطلاب کلية التربية- جامعة الباطنة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (16)، 197- 222.
محمد، عصام محمود، وعلي، سيد إبراهيم، (2017). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب قسم التربية الخاصة جامعة الملک فيصل. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي، (9)، 146- 186.
محمد، فتحية فرج، وسليمان، سناء محمد، (2016). تنمية مستوى الطموح لدى طالبات الجامعة لتحسين الشعور بالسعادة النفسية. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 2(17)، 447- 474.
محمد، منال علي، (2014). أثر برنامج تدريبي قائم على تحسين التفکير الإيجابي في مهارات اتخاذ القرار ومستوى الطموح الأکاديمي لدى طالبات الجامعة المتأخرات دراسيًا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب، 2(48)، 196- 242.
محمود، جيهان عثمان، (2020). رأس المال النفسي والامتنان کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (75)، 100- 176.
محمود، حنان حسين، (2017). مفهوم الذات الأکاديمية ومستوى الطموح الأکاديمي وعلاقتهما بالاندماج الأکاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة. العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 25(2)، 602- 646.
محمود، قاسم محمد، ومحمد، عبداللطيف عبدالکريم، (2017). أثر مستوى الطموح الأکاديمي ونوع البرنامج الدراسي في التصورات المستقبلية لدى طالبات کلية إربد الجامعة بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مرکز النشر العلمي، جامعة البحرين، 18(1)، 517- 548.
محمود، منى إمام، نبنا، ادية أميل بنا، وعبدالعزيز، شادية، وکاظم، أمينة محمد، (2017). تدريج مقياس التدفق النفسي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 4(18)، 193- 216.
محمود، هبة سامي، (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم النفسية، کلية التربية، جامعة عين شمس، 42(1)، 104- 227.
محمود، هويده حنفي، وإبراهيم، محمد أنور، (2006). قلق المستقبل ومستوى الطموح وحب الاستطلاع لدى طلبة کلية التربية من ذوي المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المختلفة. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 16(2)، 60-154.
المشيخي، غالب محمد، (2009). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة الطائف. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
مظلوم، علي حسين، (2010). مستوى الطموح الأکاديمي وعلاقته بحوادث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، جامعة بابل، 18(1)، 236- 248.
معوض، محمد عبدالتواب، ومحمد، سيد عبدالعظيم، (2005). مقياس مستوى الطموح. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
مفتاح، علي علي، (2003). مستوى الطموح ونعيته لدى بعض فئات المجتمع المصري: دراسة ارتباطية مقارنة. حوليات آداب عين شمس، کلية الآداب، جامعة عين شمس، (105)، 31- 155.
منيزل، ألاء زيتون، (2018). أثر برنامج جمعي في خفض قلق المستقبل وتحسين مستوى الطموح لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية في محافظة المفرق. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الهاشمية، الأردن.
موسى، عماد أحمد، (2010). مستوى الطموح وفاعلية الذات والذکاء الانفعالي کمنبئات بالتوافق الاجتماعي لدى طلبة جامعة جرش الاهلية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
ميرة، وفاء عبداللطيف، (2012). مقياس مستوى الطموح للمراهقين دراسة تقنينية على عينة من المراهقين في مدينة جدة بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 2(27)، 191-209.
ناصيف، عماد عبد الأمير، (2015). التفاؤل المتعلم والإبداع الانفعالي وعلاقتهما بالتدفق النفسي. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، العراق.
النور، أحمد يعقوب، (2016). التنبؤ بالتفوق الأکاديمي في ضوء الثقة بالنفس ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (75)، 453- 470.
هدار، زينب أولا، وسليماني، جميلة، (2016). تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة الجامعة بغرداية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة کنوز الحکمة، الجزائر، 4(8)، 8-28.
يوسف، أحمد، (2018). مستوى الطموح وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طلاب المستوى الأول لدولة جزر القمر بالجامعات السودانية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة النيلين، السودان.