أثر التفاعل بين الفعالية الذاتية للذاکرة وصعوبات التنظيم الانفعالي على طرق المواجهة الأکاديمية والملل الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن تأثير کل من مستوى الفعالية الذاتية للذاکرة ومستوى صعوبات التنظيم الانفعالي والتفاعل بينهما على طرق المواجهة الأکاديمية والملل الأکاديمي، والکشف عن دور الفعاليةالذاتية للذاکرة وصعوبات التنظيم الانفعالي وطرق المواجهة الأکاديمية فى التنبؤ بالملل الأکاديمي، وذلک على عينة قوامها (338) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنصورة، طبق عليهم مقياس الکفاءة الذاتية للذاکرة، ومقياس صعوبات التنظيم الانفعالي، ومقياس الملل الأکاديمي، وهم من اعداد الباحث الحالي، بالإضافة إلى مقياس طرق المواجهة الأکاديمية اعداد سکينر وزملائه (Skinner, Pitzer & Steele, 2013)، وباستخدام اختبار "ت"، وتحليل التباين ثنائي الاتجاه، وتحليل الانحدار المتعدد، توصلت الدراسة إلى:
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى طرق المواجهة الأکاديمية والملل الأکاديمي ترجع إلى التخصص الدراسي.
2- وجود مستوى مرتفع من الشعور بالملل الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية.
3- وجود تأثير دال إحصائيًا لکل من مستوى الفعاليةالذاتية للذاکرة ومستوى صعوبات التنظيم الانفعالي فى بعض طرق المواجهة الأکاديمية، فى حين لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بينهما فى طرق المواجهة الأکاديمية.
4- وجود تأثير دال إحصائيًا لمستوى الفعالية الذاتية للذاکرة ومستوى صعوبات التنظيم الانفعالي فى جميع مجالات الملل الأکاديمي، فى حين لا يوجد تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بينهما فى جميع مجالات الملل الأکاديمي.
5- امکانية التنبؤ بالملل الأکاديمي من خلال طرق المواجهة الأکاديمية غير التکيفية والکفاءة الذاتية للذاکرة وصعوبات التنظيم الانفعالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
مراجع الدراسة :
أبو غزال، معاوية. (2007). العلاقة بين ما وراء الذاکرة ودافعية الانجاز الأکاديمي لدى طلبة جامعة اليرموک. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 3(1) ، 89-105.
أحمد، منتصر. (2019). صعوبات التنظيم الانفعالي فى علاقته باضطرابات النوم واليقظة لدى الأحداث الجانحين وغير الجانحين من الجنسين. المجلة المصرية لعلم النفس الاکلينيکى والإرشادي، 7(3)، 439-486.
إسماعيل، دينا. (2018). الارجاء الفعال لدى طالبات الجامعة وعلاقته بکل من استراتيجيات المواجهة الأکاديمية والعوامل الخمسة الکبرى فى الشخصية والتحصيل الدراسي. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 71(3)، 52-137.
البقيعى، نافز. (2013). ما وراء الذاکرة والمرونة المعرفية لدى طلبة السنة الجامعية الأولى. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(3)، 319-358.
الحربى، مروان. (2018). أثر تفاعل السيطرة المخية ومستوى فاعلية الذات على أداء عمليات الذاکرة ومکوناتها الماورائية لدى طلاب المرحلة الجامعية. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل فرع العلوم الانسانية والادارية، 19(1) ، 189-211.
الحميدي، حسن واليوسف، هيفاء. (2019). الضجر الأکاديمي وعلاقته بعادات العقل لدى طلبة جامعة الکويت. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 8(2)، 178-197.
الخوالدة، تيسير. (2013). الملل الأکاديمي لدى طلبة کلية العلوم التربوية فى جامعة آل البيت. مجلة المنار، 19(1)، 79-104.
الخولى، هشام. (2019). دور الملل والارجاء کوسيطين بين تأثير العبء المعرفي على استراتيجيات المواجهة الفعالة لدى مرتفعات ومنخفضات القدرة على التحصيل الدراسي. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 4(4)، 245-346.
الربيع، فيصل والشبول، إسراء. (2019). ما وراء الذاکرة والفاعلية الذاتية الأکاديمية لدى طلبة جامعة اليرموک : دراسة مقارنة وفق بعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية، 39(4)، 109-130.
الريماوي، عمر. (2017). ما وراء الذاکرة وعلاقته بالضغط النفسي لدى طلبة جامعة القدس. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 3(1) ، 120-134.
السورطي، يزيد. (2008). درجة تعرض طلبة تخصص معلم صف فى الجامعة الهاشمية للملل الأکاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دراسات، العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 35(1)، 57-66.
الشافعي، نهلة. (2016). الضجر الأکاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 107 ، 365-414.
الشرقاوي، أنور. (2003). علم النفس المعرفي المعاصر (ط2). القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
الشيمى، نجلاء. (2019). تنظيم الانفعال وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 4(23)، 241-265.
العارضة، محمد والعشيري، هشام. (2017). العلاقة بين التفکير التأملي وما وراء الذاکرة لدى طلبة الجامعة الأردنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 18(3)، 173-213.
العسيري، محمد والقضاة، محمد والبرصان، اسماعيل والصبحيين، على. (2018). مهارات ما وراء الذاکرة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية لدى طلبة جامعة الملک سعود. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 8 (23) ، 68-79.
الفقى، آمال. (2016). فعالية الارشاد التربوي فى ادارة الضجر لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيًا. مجلة التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 4(15)، 50-105.
النرش، هشام. (2008). نمذجة العلاقات السببية بين التحصيل الأکاديمي وما وراء الذاکرة والتوجهات الدافعية الداخلية لدى عينة من طلاب المرحلة الاعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 39 ، 926-951.
بحيص، جمال. (2016). مستوى الملل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية بجامعة الخليل فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث فى التعليم العالي، 36(2), 79-93.
بشارة، موفق والشريدة، محمد والغزو، ختام. (2012). العلاقة بين ما وراء الذاکرة والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(1) ، 152-170.
بلبل، يسرا. (2018). الذکاء الناجح وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط الأکاديمية لدى الطلبة المتفوقين دراسيًا والعاديين بالصف الأول الثانوي العام. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، 7(24)، 83-138.
بوخطة، مريم وجعفور، ربيعة. (2018). الملل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة استکشافية – مقارنة بمدينة ورقلة. دراسات وأبحاث المجلة العربية فى العلوم الانسانية والاجتماعية، 10(4)،  502- 514.
حسب الله، عبد العزيز. (2019). التباين فى أنماط المواجهة الأکاديمية والتحصيل الدراسي طبقًا لمستوى مناصرة الذات الأکاديمية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 120 ، 419-524.
حسن، عزت. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة : دار الفکر العربي.
حسن، عزت. (2017). الخصائص السيکومترية لمقياس صعوبات فى تنظيم الانفعال لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 27(95)، 23-47.
حسن، کمال. (2017). التباين فى استراتيجيات المواجهة الأکاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقًا لمستوى الاستقلال والصمود الأکاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 32(3)، 123-197.
خشبة، فاطمة والبديوي، عفاف. (2020). فعالية التدريب على بعض عادات العقل فى السلوک الإيجابي والضجر الأکاديمي لدى طالبات جامعة الأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(109)، 179-254.
راف الله، عائشة وعطا، سالي. (2021). تحليل مسار العلاقات السببية بين الضغوط النفسية والتنظيم المعرفي الانفعالي ودافعية الانجاز والانخراط فى التعلم عن بعد لدى طلاب الجامعة فى ظل جائحة کورونا (COVID-19). مجلة البحث العلمي فى التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، 22(2) ، 188-264.
سالم، ياسمين. (2018). نموذج بنائي لما وراء الذاکرة وعلاقته بتنظيم الذات الأکاديمي وتقدير الذات لدى طلاب التربية. مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 54 ، 182-233.
سيد، إمام. (2000). أسلوب العزو وما وراء الذاکرة والدافعية الأکاديمية : متغيرات تنبؤية للتحصيل الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، 33 ، 63-91.
شرف الدين، نبيل. (2012). تحمل الغموض وأنماط المواجهة الأکاديمية للطالبات الموهوبات المفرطات تحصيليًا بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 79 ، 1-66.
شلبي، يوسف والقصبي، وسام. (2017). النموذج السببي للعلاقات المتبادلة بين الضغوط الأکاديمية وکل من استراتيجيات المواجهة ودافعية الانجاز والتوافق الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 67(3)، 1-58.
عاشور، أحمد. (2013). تباين مکونات ما وراء الذاکرة والکفاءة الذاتية للذاکرة والتحصيل الدراسي بتباين مستوى قلق الاختبار ونمط الثقافة لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 155 ، 415-474.
عبد العال، تحية. (2012). الضجر وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة : دراسة فى سيکولوجية المضجر. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 23(92)، 433-521.
عبد اللطيف، محمد. (2020). نمذجة العلاقات السببية بين الضجر الأکاديمي وشفقة الذات وجودة الحياة الأکاديمية لطلاب کلية التربية جامعة الأزهر. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 188 ، 450-501.
عبيد، معتز. (2020). الکفاءة الذاتية وعلاقتها بکل من النضج الوظيفي والنضج العقلي والنضج الانفعالي لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، 44(2)، 251-352.
عرفان، أسماء. (2020). الاسهام النسبي لصعوبات التنظيم الانفعالي فى التنبؤ بالاحتراق الأکاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمي فى التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، 21 ، 171-206.
عطا الله، مصطفى. (2019). اليقظة العقلية کمتغير وسيط بين صعوبات التنظيم الانفعالي وخداع الذات لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(2)، 1-39.
عقيل، عمر والضبع، فتحي. (2020). الملل الأکاديمي وعلاقته ببعض أبعاد بيئة التعلم کما يدرکها طلاب بکالوريوس التربية الخاصة بجامعة الملک خالد. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل فرع العلوم الانسانية والادارية، 21(2)، 432-442.
على، أماني. (2020). قلق الموهبة وعلاقته بالضجر الأکاديمي : دراسة مقارنة بين الموهوبين مرتفعي ومنخفضي التحصيل بالمرحلة الاعدادية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(109)، 127-188.
على، إيهاب. (2018). الضجر وعلاقته بدافعية الانجاز الأکاديمي لطلاب الخدمة الاجتماعية : دراسة من منظور خدمة الفرد. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، 60 ، 81-128.
عيسى، إيمان وعبد المجيد، أماني. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين المتانة العقلية وتنظيم الانفعالات والرفاهة النفسية لدى عينة من طلاب کلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 71-130.
عيسى، ماجد. (2019). فعالية التدريب على بعض استراتيجيات تناول الاختبار فى التنظيم الانفعالي المعرفي والضجر الأکاديمي لدى طلاب جامعة الطائف. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 62 ، 1-50.
محمد، محمد. (2019). التجهيز الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعي ومنخفضي الاخفاق المعرفي. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 65 ، 300-395.
محمود، جيهان ومحمد، نرمين. (2018). بروفيلات الضجر الدراسي والطفو الأکاديمي فى علاقتها بالعبء المعرفي والرجاء والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 5(2)، 349-424.
مراد، صلاح. (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية.
مراد، صلاح وسليمان، أمين. (2005). الاختبارات والمقاييس فى العلوم النفسية والتربوية : خطوات اعدادها وخصائصها (ط2). القاهرة : دار الکتاب الحديث.
مرسى، منى. (2019). إسهام التنظيم الانفعالي والتوجه الروحي نحو الحياة فى التنبؤ بالانفصال العاطفي لدى عينة من السيدات المتزوجات "دراسة ارتباطية تنبؤية". المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 15(34)، 68-133.
مصطفى، محمد. (2019). فعالية برنامج إرشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية فى خفض مشکلات التنظيم الانفعالي وتحسين صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 62 ، 363-464.
مظلوم، مصطفى. (2014). فعالية برنامج إرشادي لتخفيف الضجر لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 52 ، 223-246.
نصار، عصام. (2018). فعالية استراتيجية (فکر- زاوج - شارک) فى خفض السلوک الفوضوي والضجر الدراسي وزيادة التحصيل فى العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.  مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 71(3)، 1-67.
هريدي، شعبان. (2018). أثر التلميحات الخارجية والکفاءة الذاتية للذاکرة فى الدقة النسبية والمطلقة لأحکام التعلم (الفورية- المرجأة) لدى طلاب کلية التربية. مجلة دراسات فى الارشاد النفسي والتربوي، کلية التربية، جامعة أسيوط، 3 ، 1-110.