متطلبات تطبيق استراتيجية کايزن للتحسين المستمر في المدارس المتوسطة بمحافظة حفر الباطن: دراسة تحليلية لآراء عينة من المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بجامعة سوهاج قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية محافظة سوهاج

المستخلص

 تحاول الدراسة الحالية الکشف عن المتطلبات الإدارية، والمادية، والبشرية، والتقنية اللازمة لتطبيق استراتيجية کايزن للتحسين المستمر في المدارس المتوسطة بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر معلمي ومعلمات هذه المدارس، من خلال استخدام المنهج الوصفي، والاستعانة بالاستبانة کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة والتي بلغ عدد أفرادها (231) معلما ومعلمة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة اهتمام معلمي المدارس المتوسطة بمحافظة حفر الباطن ووعيهم بمتطلبات تطبيق استراتيجية کايزن للتحسين المستمر جاءت بدرجة مرتفعة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لإجابات الأفراد تجاه هذا المحور (4.05). واحتلت المتطلبات الإدارية المرتبة الأولى من حيث وعي أفراد العينة بأهمية تطبيقها، وإيجابية اتجاهاتهم نحوها بمتوسط حسابي (4.15)، وانحراف معياري (0.911)، تلتها المتطلبات البشرية بمتوسط حسابي (3.99)، وانحراف معياري (0.891)، ثم المتطلبات التقنية بمتوسط حسابي (3.98) وانحراف معياري (0.859)، تلتها المتطلبات المادية بمتوسط حسابي (3.91)، وانحراف معياري (0.825)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة حول محوري (متطلبات – معوقات) تطبيق استراتيجية کايزن للتحسين المستمر في المدارس المتوسطة بمحافظة حفر الباطن وفقا لمتغير (النوع) لصالح الإناث، حيث بلغت قيمة المتوسطات الحسابية لاستجابات الإناث في المحورين (3.74، 3.82) على الترتيب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة حول محوري (متطلبات – معوقات) تطبيق استراتيجية کايزن للتحسين المستمر في المدارس المتوسطة بمحافظة حفر الباطن وفقا لمتغير (المؤهل العلمي) لصالح الحاصلين على مؤهل تربوي، حيث بلغت قيمة المتوسطات الحسابية لاستجابات الحاصلين على مؤهل تربوي من أفراد عينة الدراسة في المحورين (4.06، 3.84) على الترتيب، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول هذين المحورين تُعزى إلى متغير عدد سنوات الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
1-      إبراهيم، رماز حمدي (2018). تصور مقترح لتطبيق التحسين المستمر في جودة أداء قيادات رياض الأطفال باستخدام استراتيجية الجمبا کايزن اليابانية: دراسة استشرافية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، العدد (6)، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة أسيوط، 153-184.
2-      أبو النصر، مدحت محمد محمود (2015). إدارة الجودة الشاملة: استراتيجية کايزن اليابانية في تطوير المنظمات. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
3-      أبوطربوش، سامية عبدالله (2014). التحسين المستمر- کايزن. سلسلة إصدارات المجلس السعودي للجودة، الرياض: دار الأصحاب للنشر والتوزيع.
4-      إدارة التعليم بحفر الباطن (1440). توزيع مدارس – طلاب – معلم/ـة 1439/1440هـ. حفر الباطن.
5-      آل جعثم، مسعود بن مشبب (2018). تصور مقترح للتنمية المهنية للمعلمين الجدد بالمملکة العربية السعودية في ضوء المدخل الياباني للتحسين المستمر KAIZEN. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(15)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 185-240.
6-      آل حمود، سعد بن عبدالرحمن (2019). التحسين المستمر بمنهجية الجيمبا کايزن وإمکانية نجاح تطبيقه في کليات جامعة المجمعة. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(7)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 623-660.
7-      باسيلي، مکرم عبدالمسيح (2001). محاسبة التکاليف: الأصالة والمعاصرة. الجزء الأول، ط 3، الموصل: المکتبة العصرية للطباعة والنشر.
8-      البخيت، محمد عبدالله حسن (2019). الهدر وفق منهجية الکايزن: دراسة تطبيقية على هيئة التأمين الصحي ولاية الخرطوم. مجلة إدارة الجودة الشاملة، 20(1)، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، 14-20.
9-      بدير، کریمان محمد والسبيعي، هند عبد الله (۲۰۱۸). الإدارة الفعالة في رياض الأطفال في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية لعام ۲۰۳۰. مجلة دراسات الطفولة، 21(7)، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
10-    برهمين، أميرة بنت عبد الرحمن (۲۰۱۲-أ). مستوى أداء الجامعات السعودية في ظل الإدارة المرئية بمفاهيم کايزن للجودة اليابانية کما يتصورها مديرو الجامعات ووکلائهم. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
11-    برهمين، أميرة عبد الرحمن (2012-ب). تأصيل مبادئ الکايزن ومقارنتها بالمبادئ الإسلامية. مجلة عالم الجودة، العدد (4).
12-    بکر، نادية عبدالخالق (2016). مدخل التحسين المستمر (کايزن) وأثره على أداء المنظمات: بالتطبيق على الشرکة القابضة لکهرباء مصر. المجلة العربية للإدارة، 36(1).
13-    البکري، رياض وإسماعيل، محمد (۲۰۰۱). العلاقة بين نظام الإنتاج في الوقت المحدد ومفهوم السيطرة النوعية وتأثيرها على خفض التکاليف للمنتج، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 28(8)، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.
14-    البلشي، محمد عبدالسلام (2016). تصور لاستخدام مدخل التحسين المستمر (Kaizen) في تطوير التعليم الثانوي العام المصري. مجلة القراءة والمعرفة، العدد (177)، جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 219-240.
15-    جلاب، إحسان دهشن (2011). إدارة السلوک التنظيمي في عصر التغير. عمَّان: دار صفاء للنشر.
16-    جمال الدين، نادية يوسف والمنوري، زليخا ساعد والطوخي، هيثم محمد (2017). التحسين المستمر باستخدام کايزن الياباني. مجلة العلوم التربوية، 25(1)، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 242-265.
17-    الحربي، محمد أحمد (1436). متطلبات تحسين أساليب القيادة الجامعية في ضوء منهجية جيمبا کایزن، المؤتمر التربوي الأول "تطوير الأداء الأکاديمي لکليات التربية: رؤية استشرافية". في الفترة من 5-6 جمادى الأولى، کلية التربية، جامعة الجوف.
18-    الحربي، محمد بن محمد (2017). متطلبات تحسين أساليب القيادة الجامعية في ضوء منهجية جيمبا کايزن GEMBA KAIZEN. مجلة العلوم التربوية، 25(1)، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 234-262.
19-    الحميد، نور (1437). تحسين أداء عمادات التطوير الجامعي بالجامعات السعودية في ضوء منهجية کايزن: نموذج مقترح. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
20-    الحو، إيهاب إبراهيم (۲۰۱۷). تطوير إدارة رياض الأطفال على المستوى الإقليمي في ضوء مدخل الهندسة الإدارية. مجلة کلية التربية، 66(2)، کلية التربية، جامعة طنطا.
21-    خليل، أمل (۲۰۱۷). إطار مقترح لعوامل النجاح الحاسمة في التنفيذ الفعال لکايزن کمدخل لرقابة الجودة الشاملة في المنظمات الصناعية: دراسة تطبيقية على الشرکات کبيرة الحجم العاملة في مجال صناعة الأجهزة الکهربائية في مصر. مجلة التجارة والتمويل، العدد (3)، کلية التجارة، جامعة طنطا.
22-    الدخيل، ترکي محمد (۱4۳۳). واقع الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس المتوسطة والثانوية في ضوء إدارة المعرفة من وجهة نظر مديري المدارس بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
23-    رحمه، عزة يوسف وبيبرس، أحلام الدمرداش وکمال، نادية يوسف (2019). متطلبات تطبيق منهجية کايزن للتحسين المستمر لتطوير أداء إدارات التعليم قبل الجامعي في مصر. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(8)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 691-713.
24-    رشيد، سلام حنتوش و رجه، ثامر حمود و محمد، شيماء جاسم (2017). متطلبات مستوى التنمية المهنية لتدريسي طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة في ضوء استراتيجية KAIZEN لجودة التعليم من وجهة نظر طلبتهم. مجلة کلية التربية الرياضية، 29(4)، کلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 150-159.
25-    السلمي، عائض بن عويض بن منيع الله (2017). تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، العدد (5)، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، 1-72.
26-    السمان، ثائر أحمد سعدون (2008). التکامل بين استراتيجيات التصنيع الرشيق وأساليب التصنيع الرشيق وأثرهما في تعزيز الأداء العملياتي: دراسة تطبيقية في مجموعة مختارة من المنظمات الصناعية في مدينة الموصل، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق.
27-    الشديفات، سمية محمد وأرشيد، طارق محمد (۲۰۱۰). الممارسات الإدارية لمديرات رياض الأطفال من وجهة نظر معلماتهن - دراسة ميدانية في محافظة المفرق - الأردن. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، العدد (2)، مرکز النشر والترجمة، جامعة المجمعة.
28-    الشريف، راشد بن مسلط والسحت، مصطفى زکريا (2014). تطوير جودة التعليم بجامعة تبوک في ضوء استراتيجية کايزن KAIZEN للتحسين المستمر. مجلة کلية التربية، العدد (56)، کلية التربية، جامعة طنطا، 1-38.
29-    الشهربلي، إنعام وداود، محمد (۲۰۱۷). أثر استراتيجية کايزن في تحسين جودة تکنولوجيا المعلومات في مدينة بابل الأثرية السياحية. المجلة العراقية لتکنولوجيا المعلومات، 7(3).
30-    عبد الرسول، أمل فتحي (۲۰۱۳). تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بمصر في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
31-    عبدالکريم، يحيى (2003). تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الصناعية: دراسة حالة المؤسسة الوطنية للصناعات الإلکترونية ENIE. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة نعمان، الجزائر.
32-    عثمان، مزمل على (۲۰۱۷). اختبار أثر استراتيجية الکايزن Kaizen على أداء الجامعات: تطبيقا على جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية. مجلة الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا (أماراباک). 8(25)، الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريکية.
33-    العثماني، نزيه (2020). التحسين المستمر باستراتيجية الکايزن والکايکاکو اليابانية. مدونة نزيه العثماني، متاح على: http://alothmany.me/blog/?p=404، بتاريخ: 12/04/2020م.
34-    العقباوي، عبير (2015). الکايزن. جدة: نور المعرفة.
35-    علي، أسماء کمال حسن (2015). تطوير أدوار مديري المدرسة الابتدائية في مصر في ضوء منهجية کايزن. مجلة التربية، 163(4)، کلية التربية، جامعة الأزهر، 188-231.
36-    عليمات، صالح ناصر والشديفات، سمية محمد (۲۰۱۷). فعالية برنامج تدريبي للکفايات الإدارية لمديرات رياض الأطفال وتحسن ممارساتهن الإدارية من وجهة نظر المعلمات في محافظة المفرق. المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل، العلوم الإنسانية والإدارية. 18(1).
37-    عمر، علاء محمد ربيع (2018). تصور مقترح لتطوير أداء موظفي کلية التربية جامعة المنيا على ضوء أسلوب الکايزن. مجلة کلية التربية، 34(4)، کلية التربية، جامعة أسيوط، 180-248.
38-    فايد، عبد الستار محروس (۲۰۱۳). تصور مقترح للتغلب على معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الفيوم.
39-    فليه، فاروق عبده والزکي، أحمد عبدالفتاح (2004). معجم مصطلحات التربية لفظا واصطلاحا. الإسکندرية: دار الوفاء للطباعة والنشر.
40-    قمر، شادية داؤود وطربيه، آلاء هاشم (2019). تطبيق منهجية کايزن في ظل تکنولوجيا المعلومات ودورها في التحسين المستمر للأداء بالتطبيق في المصارف الإسلامية في المملکة العربية السعودية. مجلة الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا (أماراباک)، 10(32)، الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريکية، 125-150.
41-    الکسر، شريفة بنت عوض (2017). متطلبات تطبيق استراتيجية کايزن في الإدارة لغرض تحسين العمليات الإدارية من وجهة نظر الهيئة الإدارية: دراسة ميدانية على کلية التربية للبنات بشقراء. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 1(2)، المرکز القومي للبحوث بغزة، 29-57.
42-    الکسر، شريفة بنت عوض (2018). نظرية کايزن وإمکانية تطبيقها في کلية التربية للبنات بشقراء بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الهيئة الإدارية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(2)، شؤون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، 154-187.
43-    الماضي، أحلام ناصر (۲۰۱۸). دور مديرات رياض الأطفال في نشر ثقافة الجودة الشاملة في رياض الأطفال غرب مدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(7)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
44-    المالکي، عمر عبدالله (2014). ممارسة مديري المدارس الثانوية لأساليب القيادة المدرسية من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(8).
45-    محمد، جيهان لطفي (2018). متطلبات تفعيل دور الإدارة في تعظيم القدرة المؤسسية لرياض الأطفال بمحافظة بورسعيد في ضوء استراتيجية کايزن Kaizen. مجلة الطفولة والتربية، 10(36)، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 15-80.
46-    المعثم، بدر عبدالرحمن (1434). مدى ممارسة مديري المدارس الثانوية للعلاقات الإنسانية بمحافظة الرس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
47-    يحي، إبراهيم (2011). تأثير نظام إدارة الجودة على الأداء البشري بالمؤسسة الصناعية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الحاج لخضر، باتنة (الجزائر).
48-    يوسف، داليا (2013). کيفية استخدام ألوب جيمبا کايزن في تطوير التعليم الجامعي المصري. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (35).