التسويف الأکاديمي وعلا قتھا بالرضا عن الحياة لدى عينة من عضوات ھيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف على العلاقة بين التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة لدى عينة من عضوات هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز بجدة، وتهدف إلى التعرف على مستوى التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة، وبيان الفروقات في مستوى التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الجنسية، الدرجة العلمية، الحالة الاجتماعية، نوع الکلية لدى أفراد عينة الدراسة، تکونت عينة الدراسة (104) عضوة من کليات مختلفة، وتم اعتماد المنهج الوصفي المقارن، وتم تطبيق مقياس التسويف الأکاديمي من إعداد (الربيع، شواشرة، حجازي، 2014)، ومقياس الرضا عن الحياة (الدسوقي، 1998) بعد أن تم التحقق من خصائصها السيکومترية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من نتائج أهمها أن مستوى التسويف الأکاديمي لدى أفراد عينة الدراسة ضعيف، وأن درجة الرضا عن الحياة لدى أفراد عينة الدراسة حققت درجة کبيرة جداً، کما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التسويف الأکاديمي والرضا عن الحياة، کما توصلت إلى عدم وجود فروق في مستوى التسويف الأکاديمي تبعاً لمتغير الجنسية ونوع الکلية، وأثبتت وجود فروق بين متوسطات التسويف الأکاديمي وفقاً لمتغير الدرجة العلمية لصالح المحاضرات، ووجود فروق بين متوسطات التسويف الأکاديمي تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح المتزوجات، کما أثبتت عدم وجود فروق في درجة الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الجنسية فيما عدا بعد(الاجتماعية) فقدت وجدة دلالة فروق بين المجموعتين لصالح العضوات غير السعوديات، کما أثبتت عدم وجود فروق في درجة الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير نوع الکلية، وأثبتت وجود فروق بين متوسطات درجات الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الدرجة العلمية لصالح درجة أستاذ، ووجود فروق بين متوسطات درجات الرضا عن الحياة تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح الآنسات.

الموضوعات الرئيسية