مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلُّم النَّشِط لدى مُعلِّمي صُعُوبات التعلُّم وسُبُل علاجھا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط لدى معلمي صُعُوبات التعلم وسبل علاجها. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة أداةً لدراستها، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التلاميذ ذوي صُعُوبات التعلم للمرحلة الابتدائية، البالغ عددهم (205) من المعلمين والمعلمات بمحافظة الطائف، حيث يبلغ عدد المعلمين فيها (124) معلماً، وعدد المعلمات(81) معلمةً، أما عَيِّنة الدراسة فقد تمثلت في عَيِّنة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (98) معلماً ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أظهرت النتائج أن هناک موافقة من أفراد عَيِّنة الدراسة على مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط لدى معلمي صُعُوبات التعلم، وقد جاءت المُعوِّقات المتعلقة بالمعلم في المرتبة الأولى، تليها المُعوِّقات المتعلقة بالبيئة المدرسية، بينما جاءت المُعوِّقات المتعلقة بالمتعلم بالمرتبة الأخيرة، أوضحت النتائج أن هناک موافقة من أفراد عَيِّنة الدراسة على سُبُل علاج مُعوِّقات استخدام استراتيجِيَّات التعلم النَّشِط لدى معلمي صُعُوبات التعلم، وقد جاءت سُبُل علاج المُعوِّقات المتعلقة بالبيئة المدرسية في المرتبة الأولى، تليها سُبُل علاج المُعوِّقات المتعلقة بالمعلم، بينما جاءت سُبُل علاج المُعوِّقات المتعلقة بالمتعلم بالمرتبة الأخيرة

الموضوعات الرئيسية