دور المناھج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية في دولة الکويت مѧن وجھѧة نظѧر الطلاب في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المناهج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية من وجهة نظر المتعلمين، وعلاقة بعض المتغيرات بذلک.
    ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون بتصميم استبانة مکونة من (47) فقرة موزعة على محاور المواطنة الرقمية التسعة (التمکين الرقمي، المعرفة الرقمية، التواصل الرقمي، السلوک الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الإلکترونية، الأمن الإلکتروني، التجارة الإلکترونية، القانون الرقمي، الصحة والسلامة الرقمية). وقد طبقت الاستبانة بالطريقة العشوائية على عينة تکونت من (600) طالبٍ وطالبة من مختلف المناطق التعليمية الست بدولة الکويت، واستخدم لتحليل الاستجابات الأساليب الاحصائية المشتملة للمتوسطات الحسابية  والانحرافات المعيارية واختبار (ت) واختبار تحليل التباين الأحادي.
     وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المناهج الدراسية يعتبر سلبي في خمسة محاور من محاور المواطنة الرقمية، ومتوسط في أربعة محاور. کذلک أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تعزيز المناهج الدراسية للمواطنة الرقمية تعزى لمتغيري الجنس والمنطقة التعليمية.
     وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، اقترح الباحثون عدد من التوصيات التي من شأنها الارتقاء بمستوى تدريس المواطنة الرقمية في دولة الکويت.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية