مستوى التفکير الإيجابي لدى الطالبات الموھوبات في المدارس الثانوية الحکومية بمنطقة الباحة في ضوء متغيري الصف الدراسي والقطاع التعليمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى التفکير الإيجابي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بالمدارس الحکومية بمنطقة الباحة، وهل يختلف التفکير الإيجابي لدى أفراد عينة الدراسة باختلاف کل من الصف الدراسي والقطاع التعليمي،  تکونت عينة الدراسة من (145)  طالبة  من الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکونت أداة الدراسة من  مقياس التفکير الإيجابي وتکون من (43) عبارة موزعة على خمسة مجالات: (التوقعات الإيجابية والتفاؤل، الضبط الانفعالي،  الشعور العام بالرضا، الذکاء الوجداني، تقبل الذات) بعد التأکد من صدقه وثباته.
خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:

أن درجة التفکير الإيجابي لدى الطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في منطقة الباحة جاءت بين درجة کبيرة وکبيرة جدا، وتراوحت المتوسطات الحسابية بين (3.18 – 4.34)، مجال (التوقعات الإيجابية والتفاؤل) جاء بالمرتبة الأولى تلاه مجال (الذکاء الوجداني) فيما جاء مجال (الشعور العام بالرضا) بالمرتبة الثالثة تلاه مجال (تقبل الذات) بالمرتبة الرابعة وجاء بالمرتبة الأخيرة مجال (الضبط الانفعالي).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة  لدرجة التفکير الإيجابي على  جميع مجالات الدراسة يعزى لمتغيري الصف الدراسي، والقطاع التعليمي.

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية