فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاھيم النحوية المتضمنة في مقرر المھارات اللغوية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

اهتمت معظم الجامعات السعودية بوجود مقرر للمهارات اللغوية في اللغة العربية ضمن مقررات الإعداد العام للطلاب المقبولين بها، و نظرا للزيادة المطردة في أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات في کل عام ؛ زادت کثافة الطلاب في فصول المهارات اللغوية مما أصبح يمثل عبئا على الأستاذ و الطالب في الوقت نفسه، ويحد من الوقت المخصص للممارسة والتطبيق للمهارات اللغوية، ومن هنا ظهرت الحاجة لتوظيف استراتيجيات تدريسية تعتمد على توظيف التکنولوجية الحديثة في التغلب على هذه المشکلة وتأتي استراتيجية الصف المقلوب کإحدى الاستراتيجيات التي  تقضي على استهلاک وقت المحاضرة في الشرح فقط ، وقد حاول البحث الحالي الإجابة عن تساؤل رئيس هو: ما فاعلية استخدام استراتيجية  الصف المقلوب في تنمية المفاهيم النحوية المتضمنة في  مقرر المهارات اللغوية لدى طلاب جامعة تبوک؟ وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقاما بإعداد أدوات شملت: قائمة المفاهيم النحوية المتضمنة في مقرر المهارات اللغوية  لطلاب السنة التحضيرية ،واختبار المفاهيم النحوية لطلاب السنة التحضيرية ، ودليل المعلم لتنمية المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية الصف المقلوب ، و قد اسفرت تجربة البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (05، 0) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبيَّة في الاختبار البعدي للمفاهيم النحوية ، وتعود هذه الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبيَّة التي درست وفق استراتيجية الصف المقلوب، و في ضوء هذه النتيجة قدم البحث بعض التوصيات و المقترحات ذات الصلة.

الموضوعات الرئيسية