فاعلية بعض أنماط التدريب التعاوني عبر الويب و مداخل التوعية بالتکنولوجيات الرقمية المساعدة في تنمية مھارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية للمتعلمين من ذوي الإعاقات والتفکير الاستراتيجي لدى طلاب قسم التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على الفاعلية والتأثير لبعض طرق التدريب الإليکتروني التعاوني عبر الويب في تنفيذ المهام التربوية المتنوعة، کما استهدف أيضاً محاولة الکشف عن فاعلية أنماط التدريب الإليکتروني عبر الويب، وبعض مداخل التوعية بالتکنولوجيات الرقمية المساعدة الحديثة لذوى الاحتياجات الخاصة، وبحث تأثيرها على أداء المعلمين والأخصائيين لذوى الاحتياجات الخاصة؛ من حيث المهارات المرتبطة بالتصميم والإنتاج للمواد الإليکترونية والرقمية التعليمية اللازمة لتلک الفئة، والتفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث الحالي وهم طلاب قسم التربية الخاصة. وقد تکونت عينة الدراسة من عدد ثلاثة وستون(63) طالب من طلاب شعبة التربية الخاصة بکلية التربية – جامعة طيبة بالمدينة المنورة، والمسجلين في دراسة مقرر تطبيقات تقنيات التعليم في التربية الخاصة، وذلک في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437ه-1438ه، وقد تم تقسيم تلک العينة إلى ستة مجموعات تجريبية؛ وذلک وفقاً لمستويات المتغيرين المستقلين للبحث. بينما تمثلت أدوات البحث، في أداتين، الأولي: بطاقة ملاحظة أداء الطلاب المعلمين بقسم التربية الخاصة لمهارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية، للمتعلمين من ذوي الإعاقات، بينما کانت الأداة الثانية: اختبار التفکير الاستراتيجي للبحث، وقد تم ضبط الأداتين وحساب صدقهما وثباتهما. وفيما يرتبط بالمعالجة التجريبية للبحث الحالي فقد تم تصميم وإنتاج موقع تدريبي إليکتروني للبحث الحالي، بالإضافة غلى الاستفادة من أدوات التواصل الإليکتروني والاجتماعي المتاحة عبر الويب، وکذلک مصادر المعلومات الرقمية في تنفيذ المعالجة التجريبية للبحث الحالي؛ عند اعتبار مستويات المتغير المستقل الأول للبحث، وهو: أنماط التدريب التعاوني عبر الويب والمتغير المستقل الثاني، وهو: مداخل التوعية بالتکنولوجيات الرقمية المساعدة.
وبعد إعداد وضبط أدوات البحث، ومادة المعالجة التجريبية له، تم تطبيق أدوات البحث على أفراد العينة تطبيقاً قبلياً، ثم تم تقديم وإتاحة مادة المعالجة التجريبية لهم، والبدء في التدريب الإليکتروني التعاوني عبر الويب، وتلا ذلک التطبيق والقياس البعدي، وبعد تدوين البيانات التي تم الحصول عليها، تمت معالجتها إحصائياً باستخدام برنامج الإحصاء الکمبيوتري (SPSS)، واستخلاص نتائج البحث، واختبار صحة فروضه، ثم تفسير ومناقشة النتائج في النهاية. 
وفيما يلي أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي:
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لصالح نمط التدريب التعاوني الإليکتروني، في تنمية مهارات تصميم، وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية لدى أفراد عينة البحث.
v عدم وجود فروق دالة إحصائياً لصالح نمط التوعية بالمساعدات التکنولوجية المستخدم، في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية، لدى أفراد عينة البحث.
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05)؛ ترجع إلى التفاعل بين کل من نمط التدريب، ومداخل التوعية، المستخدمة في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية لدى أفراد عينة البحث.
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لصالح نمط التدريب التعاوني الإليکتروني المستخدم، في تنمية التفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث.
v عدم وجود فروق دالة إحصائياً لصالح مداخل التوعية المستخدمة، في تنمية التفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث.
v وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05)؛ ترجع إلى التفاعل بين کل من نمط التدريب، ومداخل التوعية المستخدم في تنمية التفکير الاستراتيجي لدى أفراد عينة البحث.
کما اُختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والبحوث والدراسات المقترحة؛ التي تتناول المزيد من البحث والتجريب للتدريب الإليکتروني التعاوني واستخدام المساعدات التکنولوجية الرقمية الحديثة في مجال تعليم وتدريب المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، في مراحل التعليم الجامعي وقبل الجامعي.
الکلمات المفتاحية:
التدريب الإليکتروني التعاوني – المساعدات التکنولوجية – التفکير الاستراتيجي – تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإليکترونية – معلمي الطلاب ذوي الإعاقات، والاحتياجات الخاصة.

الموضوعات الرئيسية