واقع تطبيق قادة المدارس في محافظتي حوطة بني تميم والحريق للقيادة التشارکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﺗﻘﺪﯾﻢ ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﺗﺴﮭﻢ ﺑﺈذن اﷲ ﻓﻲ ﺗﻌﺰﯾﺰ ﺗﻄﺒﯿﻖ ﻗﺎدة اﻟﻤﺪارس ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘﻲ ﺣﻮﻃﺔ ﺑﻨﻲ ﺗﻤﯿﻢ واﻟﺤﺮﯾﻖ ﻟﻠﻘﯿﺎدة اﻟﺘﺸﺎرﻛﯿﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ اﻟﻤﺸﺮﻓﯿﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﯿﻦ، وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ درﺟﺔ اﻟﺘﻄﺒﯿﻖ، واﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﻄﺒﯿﻘﮭﺎ. واﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻤﻨﮭﺞ اﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﻤﺴﺤﻲ، وﺗﻢ ﺑﻨﺎء اﺳﺘﺒﺎﻧﺔ وزﻋﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺬي ﺗﻜﻮن ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻤﺸﺮﻓﯿﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﯾﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﺰورون اﻟﻤﺪارس ﻓﻲ إدارة اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘﻲ ﺣﻮﻃﺔ ﺑﻨﻲ ﺗﻤﯿﻢ واﻟﺤﺮﯾﻖ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻞ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ اﻟﻌﺎم ( ﻣﺸﺮﻓﺎً، واﺳﺘﺨﺪم اﻟﺒﺎﺣﺚ أﺳﻠﻮب اﻟﺤﺼﺮ اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻓﻄﺒﻖ ٥٧)ھـ وﻋﺪدھﻢ١٤٣٩/١٤٣٨اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﯿﻊ ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ. وﻛﺎن ﻣﻦ أﺑﺮز ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻮاﻓﻘﺔ أﻓﺮاد اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ أن درﺟﺔ ﺗﻄﺒﯿﻖ ﻗﺎدة اﻟﻤﺪارس ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘﻲ ﺣﻮﻃﺔ ﺑﻨﻲ ﺗﻤﯿﻢ واﻟﺤﺮﯾﻖ ﻟﻠﻘﯿﺎدة اﻟﺘﺸﺎرﻛﯿﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ، وﻣﻮاﻓﻘﺘﮭﻢ ﻋﻠﻰ أن درﺟﺔ اﻟﺼﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﻄﺒﯿﻘﮭﺎ ﻛﺒﯿﺮة، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﻮاﻓﻘﺘﮭﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﺗﻌﺰﯾﺰ ﺗﻄﺒﯿﻘﮭﺎ ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة .  وأوﺻﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﺘﻜﺜﯿﻒ اﻟﺪورات اﻟﺘﺪرﯾﺒﯿﺔ وورش اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻘﯿﺎدة اﻟﺘﺸﺎرﻛﯿﺔ ﻟﻘﺎدة اﻟﻤﺪارس ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻓﻈﺘﻲ ﺣﻮﻃﺔ ﺑﻨﻲ ﺗﻤﯿﻢ واﻟﺤﺮﯾﻖ ، وﺗﻮﻋﯿﺔ اﻟﻌﺎﻣﻠﯿﻦ ﻓﻲ اﻟﻤﺪارس ﺑﺄھﻤﯿﺘﮭﺎ ودورھﺎ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﯾﺮ اﻟﻌﻤﻠﯿﺔ اﻹدارﯾﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ، ﻣﻊ ﺗﺤﻔﯿﺰھﻢ اﻟﻤﺎدي واﻟﻤﻌﻨﻮي ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ دراﺳﺔ وﺣﻞ اﻟﻤﺸﻜﻼت اﻟﻤﺪرﺳﯿﺔ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية