إسھام معايير ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي في تحقيق أھداف رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠ في التعليم العالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أﺳﺘﺎذ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺑﻘﺴﻢ اﻹدارة واﻟﺘﺨﻄﯿﻂ اﻟﺘﺮﺑﻮي ﺑﻜﻠﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺒﺎﺣﺔ

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ إﻟﻰ اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ درﺟﺔ إﺳﮭﺎم ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ ﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة واﻻﻋﺘﻤﺎد  ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ درﺟﺔ ٢٠٣٠اﻷﻛﺎدﯾﻤﻲ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﯿﻖ أھﺪاف رؤﯾﺔ اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ﻣﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ﻟﻌﺪد ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ ودورھﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﻘﯿﻖ أھﺪاف اﻟﺮؤﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ، إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﺸﺨﯿﺺ أﺑﺮز اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻀﻌﻒ ﻣﻦ ﻗﺪرة اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺎرﺳﺔ ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ ﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة واﻻﻋﺘﻤﺎد ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ وﻛﻼء وﻋﻤﺪاء اﻟﺠﻮدة واﻟﺘﻄﻮﯾﺮ.  وﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻛﺎن ﻣﻦ أھﻤﮭﺎ :أن ﻣﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ﻟﻤﻌﯿﺎر اﻟﺘﻌﻠﻢ واﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ﻣﺘﺤﻘﻖ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ، ﺑﯿﻨﻤﺎ ﺟﺎءت ﻣﻤﺎرﺳﺎت اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ﻟﻤﻌﯿﺎري اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ وﻋﻼﻗﺎت اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ، ﻛﻤﺎ ﺗﺤﻘﻘﺖ أھﺪاف اﻟﺮؤﯾﺔ اﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ رﺑﻂ ﻣﺨﺮﺟﺎت اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﺑﻤﺘﻄﻠﺒﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ وﻗﺪرة اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻋﺎﻟﻤﯿًﺎ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ .إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ وﺟﻮد ﻓﺮوق ذات  ﺑﯿﻦ آراء أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ ﺣﻮل ﻛﻠًﺎ ﻣﻦ درﺟﺔ ٠٫٠٥دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﻤﻌﻨﻮﯾﺔ ﻣﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ ﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة واﻻﻋﺘﻤﺎد، وﺗﺤﻘﯿﻘﮭﺎ ﻷھﺪاف اﻟﺮؤﯾﺔ ﺗُﻌﺰى ﻟﻤﺘﻐﯿﺮي اﻟﺠﻨﺲ، واﻟﺠﺎﻣﻌﺔ.  ﻛﻤﺎ ﺧﺮﺟﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﻨﺘﯿﺠﺔ وﺟﻮد ﻋﻼﻗﺔ ارﺗﺒﺎط ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﯿﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺪﻻﻟﺔ  ﺑﯿﻦ ﻣﻤﺎرﺳﺔ ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ ﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة واﻻﻋﺘﻤﺎد وﺗﺤﻘﯿﻖ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت ﻷھﺪاف رؤﯾﺔ اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ٠٫٠٥ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ أﻋﻀﺎء ھﯿﺌﺔ اﻟﺘﺪرﯾﺲ .وأن ﻣﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ ٢٠٣٠ ﻟﻠﻤﻌﺎﯾﯿﺮ اﻟﺘﺎﻟﯿﺔ) :اﻟﺘﻌﻠﻢ واﻟﺘﻌﻠﯿﻢ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ وﻋﻼﻗﺔ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ (ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ ﻋﻤﺪاء ووﻛﻼء اﻟﺠﻮدة واﻟﺘﻄﻮﯾﺮ ﻣﺘﺤﻘﻖ ﺑﺪرﺟﺔ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ .وﻋﻦ درﺟﺔ إﺳﮭﺎم ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ ﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة  ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ ﻣﻦ وﺟﮭﺔ ﻧﻈﺮ ﻋﻤﺪاء ووﻛﻼء ٢٠٣٠واﻻﻋﺘﻤﺎد ﻓﻲ ﺗﺤﻘﯿﻖ أھﺪاف رؤﯾﺔ اﻟﺴﻌﻮدﯾﺔ اﻟﺠﻮدة واﻟﺘﻄﻮﯾﺮ ﺳﯿﻜﻮن ﺑﺪرﺟﺔ ﻛﺒﯿﺮة إذا ﻃﺒﻘﺖ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻌﺎﯾﯿﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﺗﺎم، وﺧﺮﺟﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﻌﺪة ﺗﻮﺻﯿﺎت ﻣﺴﺘﻮﺣﺎة ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية