تصور مقترح لتفعيل استخدام المطويات في تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ھﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ إﻟﻰ اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ واﻗﻊ ﺗﻮﻇﯿﻒ اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت ﻓﻲ ﺗﻌﻠﯿﻢ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت ﻟﺪى ﺛﻢ ﺗﻘﺪﯾﻢ ﺗﺼﻮر ﻣﻘﺘﺮح  ، وواﻗﻊ اﺳﺘﺨﺪام ﻃﺎﻟﺒﺎﺗﮭﻦّ ﻟﮭﺎ، وﻣﻌﻮﻗﺎت ذﻟﻚ ،ﻣﻌﻠﻤﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻟﺘﻔﻌﯿﻞ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت ﻟﺪى ﻃﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ .واﻋﺘﻤﺪت اﻟﺪراﺳﺔ  .واﻟﻮﺻﻔﻲ اﻟﺘﺤﻠﯿﻠﻲ ،وﺗﺤﻠﯿﻞ اﻟﻤﺤﺘﻮى ، ھﻲ :اﻟﻤﺴﺤﻲ ،ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ أﻧﻮاع ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎھﺞ اﻟﻮﺻﻔﯿﺔ ھﻲ :ﻣﻌﻠﻤﺎت اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت ﻓﻲ ﻣﺪارس اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ  ،وﺗﻜﻮن ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﺪراﺳﺔ ﻣﻦ ﺛﻼث ﻓﺌﺎت (ﻣﻌﻠﻤﺔ .وﻃﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺪارس، وﺑﻠﻐﺖ ٣٢)ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ اﻟﺮس، وﺑﻠﻐﺖ ﻋﯿﻨﺘﮭﺎ  . (ﻣﻄﻮﯾﺔ ٤٢) (ﻃﺎﻟﺒﺔ .وﻣﻄﻮﯾﺎت اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت اﻟﺘﻲ أﻋﺪﺗﮭﺎ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت، وﺑﻠﻐﺖ ﻋﯿﻨﺘﮭﺎ ٤٥)ﻋﯿﻨﺘﮭﺎ  .وﺑﻄﺎﻗﺔ ﺗﺤﻠﯿﻞ ﻣﺤﺘﻮى اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت ، وﺑﻄﺎﻗﺔ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ، ھﻲ :اﺳﺘﺒﺎﻧﺔ ،واﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﺛﻼث أدوات وﺗﻮﺻﻠﺖ اﻟﺪراﺳﺔ إﻟﻰ أن درﺟﺔ ﺗﻮﻇﯿﻒ اﻟﻤﻌﻠﻤﺎت ﻟﻠﻤﻄﻮﯾﺎت ﻓﻲ ﺗﻌﻠﯿﻢ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ﻓﻲ وﺗﻘﻮﯾﻤﮭﺎ .ودرﺟﺔ  ،وﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺪي ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت ،ﺑﻌﺪ ﺗﻮﺟﯿﮫ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻹﻋﺪاد اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت وﻣﻨﺨﻔﻀﺔ  ، اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻟﻠﻤﻄﻮﯾﺎت ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﺮﯾﺎﺿﯿﺎت ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺪ إﻋﺪاد اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت .ﺑﯿﻨﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺪ ﺗﺪوﯾﻦ اﻟﻤﻼﺣﻈﺎت ﻓﻲ اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت ،ﻓﻲ ﺑﻌﺪ اﺳﺘﻌﻤﺎل اﻟﻤﻄﻮﯾﺎت وأﻇﮭﺮت ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪراﺳﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻌﻮﻗﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻟﻠﻤﻄﻮﯾﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ .وأﺧﯿﺮًا ﻗﺪّﻣﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﺗﺼﻮرا ﻣﻘﺘﺮﺣﺎ ﻓﻲ ﺿﻮء دراﺳﺔ اﻷدب اﻟﺘﺮﺑﻮي ودراﺳﺔ اﻟﻮاﻗﻊ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية